آخر الأخبارالصحة والجمال › للمرة الأولى.. استخراج عينة من غضروف الأنف لإصلاح تلف الركبة

صورة الخبر: للمرة الأولى.. استخراج عينة من غضروف الأنف لإصلاح تلف الركبة
للمرة الأولى.. استخراج عينة من غضروف الأنف لإصلاح تلف الركبة

ابتكر باحثون سويسريون وللمرة الأولى في العالم تقنية يمكن من خلالها إصلاح الركبة التي تعرضت لضرر بالغ بغضروف مستخرج من أنف المريض، وهى عملية قد تحدث تحولا كاملا في علاج التهاب المفاصل.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن 10 مرضى يعانون من إصابات بالغة في الركبة خضعوا لهذا العلاج الرائد في سويسرا، لتتحسن الحركة بعد ذلك بشكل كبير لدى تسعة منهم.

ويعاني الملايين من هشاشة العظام ابتكر باحثون سويسريون وللمرة الأولى في العالم تقنية يمكن من خلالها إصلاح الركبة التي تعرضت لضرر بالغ بغضروف مستخرج من أنف المريض، وهى عملية قد تحدث تحولا كاملا في علاج التهاب المفاصل.
التي تحدث عندما يبلى الغضروف في الركبتين مما يؤدي لاحتكاك العظام ببعضها وهى عملية مؤلمة، ولأن الغضروف ليس لديه إمداد خاص به للدم، لا يمكنه إصلاح نفسه.

وتستخدم التقنية الجديدة التي ابتكرها باحثون بجامعة بازل السويسرية الغضروف المستخرج من أنف المريض نفسه ليتم ترقيعه في الركبة.

وأخذ الباحثون عينات صغيرة من الغضروف المستخرج من الحاجز الأنفي - وهو الغضروف الصلب الذي يقسم الأنف إلى قسمين متساويين - وعالجوا هذه العينات بعامل نمو جعل خلايا الغضروف تنمو وتتضاعف، وبعدها بشهر توافرت مساحة كافية من الغضروف السليم بحيث يتم تكوين رقعة مناسبة منه للركبة وتم تركيبها لتحل محل غضروف الركبة التالف.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على للمرة الأولى.. استخراج عينة من غضروف الأنف لإصلاح تلف الركبة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14992

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري