آخر الأخبارالصحة والجمال › تنميل أصابع اليدين.. الأسباب والعلاج

صورة الخبر: تنميل أصابع اليدين.. الأسباب والعلاج
تنميل أصابع اليدين.. الأسباب والعلاج

يعتبر التنميل وراحة اليد مشكلة كبري تؤرق العديد من الناس سواء في حالتهم المزاجية، والوظيفية يقول الدكتور عبدالله سرور استشاري جراحة المخ والأعصاب اسباب الاحساس

بالتنميل في راحة اليدين كثيرة ومتعددة منها أسباب طبية لا تحتاج الي أي تدخل جراحي وأسباب اخري تحتاج لتدخل جراحي وعلي سبيل المثال لا الحصر بالنسبة للأسباب التي لا تحتاج الى تدخل جراحي مرض السكر المزمن ، ويؤدي الي تنميل راحة اليدين والقدمين في نفس الوقت وخشونة الفقرات العنقية ، وتؤثر على احدي اليدين أو كلتيهما، ونقص الامداد الدموي لليدين ويكثر هذا في الدول الأوروبية اكثر منه عندنا لارتباطه بالتدخين وشرب الكحوليات.

كما يتسبب في تنميل اليدين بعض الأمراض العصبية الأخرى مثل ضمور النخاع الشوكي العنقي، ويضيف الدكتور عبدالله سرور أن الأسباب الجراحية التي تسبب التنميل في راحة اليدين مثل الضغط على العصب الأوسط لليدين أو إحداهما، وهذا اكثر شيوعاً في السيدات أكثر منه في الرجال ويشفي بمجرد اجراء عملية لإزالة الضغط على العصب .

ومن الأسباب أيضاً وجود ضلع زائد وهذا تظهر اعراضه مبكراً فيما بعد البلوغ مباشرة ويمكن شفاؤه باستئصال الضلع الزائد .

وكذلك من الأسباب الجراحية الأخري ضيق قناة النخاع الشوكي العنقي أو الانزلاق الغضروفي العنقي ويمكن شفاؤهما بواسطة عملية توسيع قناة النخاع الشوكي العنقي أو استئصال الغضروف المنزلق .

كما أنه يوجد سبب جراحي آخر لتنميل اليدين وهو تكهف النخاع الشوكي العنقي ويشفي بعمل عملية تحويل السائل النخاعي من منطقة التكهن الي منطقة طبيعية أسفل المرضى.
ومن الأسباب الاخري أورام النخاع الشوكي العنقي ويمكن شفاء التنميل باستئصال الورم وبصفة عامة لتجنب تفاقم مثل هذه الحالات ينصح بمراجعة الطبيب في أقرب فرصة بعد ظهور الأعراض وينصح بالعادات الصحية مثل الالتزام بالتمارين الرياضية والطعام الصحي المتوازن والحالة النفسية الجيدة.

المصدر: باب العرب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تنميل أصابع اليدين.. الأسباب والعلاج (2)

ابراهيم سيد‏05 ‏مارس, ‏2013

انا عملت عمليه توسيع القناه الشوكيه على يد دكتور جراح كبير فى التامين الصحى ومازال تنميل اليد الشمال بالاصابع نفس اليد تنميل مستمر وكنت مفكر ان بعد العمليه هيزول كل الاثر ده ولكن مافيش فايده وكنت كمان بشتكى من دوخه فى وسط الراس الخلفيه اثناءالنوم

كريمان‏14 ‏فبراير, ‏2012

أسأن مجرب ولا تسأل طبيب أحد الأسباب البرد الشديد وكذلك أنسداد قنوات الغدد اليمفاوية وكذلك غدد اللبن بالنسبة للأنثى أخيرأ التهاب الجهاز العصبى الذى قد يتحول الى عدم مقدرة على الحركة مع فقدان المناعة الطبيعية بالجسم نتيجة ميكروبات أو فيروسات

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97614

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري