آخر الأخبارالصحة والجمال › ليس الإزعاج فقط.. 5 مشاكل صحية يسببها "الشخير"

صورة الخبر: ليس الإزعاج فقط.. 5 مشاكل صحية يسببها "الشخير"
ليس الإزعاج فقط.. 5 مشاكل صحية يسببها "الشخير"

الشخير أثناء النوم، شيء مزعج يقوم به البعض أثناء النوم، ويحدث نتيجة وجود أنسجة تعيق عملية التنفس، وقد تكون هذه الأنسجة في الممرات الأنفية أو قاعدة اللسان أو اللهاة. ولا يقتصر ضرر الشخير على إزعاج الأخرين لكنه يكمن في أضرار صحية على الشخص نفسه. وبحسب موقع "webmd"، وجد العلماء ارتباطًا بين الشخير وبين 6 مشاكل صحية.

- النوم المتكرر أثناء النهار
يحدث توقف إمدادات الهواء لفترة بين 15 ثانية ودقيقة كاملة فتستيقظ الدماغ، وسبب ذلك عدم قدرة العضلات على إبقاء ممرات الهواء مفتوحة. تؤدي هذه المشكلة إلى نعاس متكرر أثناء النهار. هناك أجهزة وأدوات مساعدة يصفها الطبيب لعلاج الحالة.

- ارتفاع الكولسترول والضغط
يكون الشخير علامة تحذيرية من أمراض متلازمة التمثيل الغذائي. وهي حالات ارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر الصائم، زيادة محيط الخصر عن 90 سم لدى الرجل، و80 سم لدى المرأة.

- السكر
وجد العلماء أن هناك ارتباط بين الشخير والإصابة بالسكر، وليس معروفًا على وجه الدقة سبب هذا الارتباط، إلا أن العلماء يعتقدون أن عدم وصول ما يكفي من الأكسجين أثناء النوم يؤدي إلى زيادة الأكسدة، والتي تؤدي إلى مقاومة الأنسولين.

- مشاكل بالقلب والشرايين
في حال لم تتم السيطرة على حالة الكولسترول المرتفع يتراكم على جدران الشرايين والكبد، وقد وجدت الأبحاث الطبية وجود ارتباط قوي بين مشاكل القلب والشرايين الناتجة عن ارتفاع الكولسترول، والتي يصاحبها ارتفاع ضغط الدم، وبين الشخير أثناء النوم.

- تصلب الشريان السباتي
يعتبر الشخير سببًا لمشكلة تصلب الشريان السباتي، يقوم هذا الشريان بتوصيل الدم إلى الدماغ والوجه، وعند تراكم طبقة من الكولسترول أو النيكوتين أو الدهون فيه تحدث عدة مشاكل، مثل الأزمات القلبية، وعدم وصول ما يكفي من الأكسجين إلى الدماغ والوجه، وينتج عن هذه الحالة الشخير.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ليس الإزعاج فقط.. 5 مشاكل صحية يسببها "الشخير"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35200

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري