آخر الأخبارالأسرة والطفل › بعد سن الـ 60 .. كيف تستمتع بسنوات العمر الذهبية

صورة الخبر: بعد سن الـ 60
بعد سن الـ 60

يتخوف البعض من التقدم فى العمر والوصول لـ سن الـ 60 والدخول في مرحلة الشيخوخة وما قد يصاحبها من متاعب وأمراض جسدية ونفسية.

تستطيع أن تحول هذه المرحلة من العمر إلى السنوات الذهبية إذا تعاملت معها بالشكل المناسب وأدركت مزاياها ، وعرض موقع “ WebMD ” بعض مميزات سن الـ 60 ومابعده.

في يومهم العالمي .. استشاري يقدم روشتة للتعامل مع المسنين

من أهم مميزات التقدم في العمر أن الشخص يجيد استخدام ما تعلمه من معارف وخبرات على مدار سنوات حياته تسمى الذكاء المتبلور، والذي يستمر في التحسن والتطور حتى يبلغ الإنسان سن 65 أو 70.

اللطف وحسن المعشر

يصبح الإنسان أكثر قبولًا مع التقدم في العمر خاصة فى الستينيات ومن المحتمل أن يكون أكثر سعادة وأقل ميلًا للغضب، ولم يكتشف العلماء السبب وراء حدوث ذلك التطور بالضبط، لكن توضح بعض النظريات أن الإنسان في هذه المرحلة العمرية يصبح قادرًا على التحكم في انفعالاته وعواطفه بشكل أفضل ويركز أكثر على كيفية تحقيق أقصى استفادة من الحياة.

التناغم مع الآخرين
مع بلوغ الأربعينات من العمر يصبح الشخص أكثر انسجامًا مع مشاعر الآخرين أكثر من أي وقت مضى في حياته، هذه النظرة الثاقبة حول كيفية تفكير الآخرين وشعورهم يجعل العيش مع الأهل والأحباء أسهل وتساعد على التواصل بشكل أفضل مع زملاءالعمل.

ارتقاء وتألق

فى أغلب الاوقات تتغير أنماط النوم مع بلوغ مرحلة العمر الذهبي سن الـ 60، وتكون هناك فرصة جيدة لأن يستيقظ مبكرًا كما كان يرغب لسنوات طويلة، ويشعر الشخص بالنعاس مبكرًا ويستيقظ مبكرًا، بما يمنح الجسم فوائد جيدة.

أظهرت إحدى الدراسات أنه على الرغم من أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يميلون إلى الاستيقاظ أثناء الليل، إلا أن معظمهم قال إنهم ينامون في الليل بانتظام.

التخلص من الصداع النصفي

عند تجاوز الانسان سن الـ 60 وبلوغه السبعين من العمر يمكن أن تختفي مشكلة الصداع النصفي التي ربما يكون قد عانى منها كثيرًا في شبابه، لا تتخطى نسبة السيدات اللواتي يعانين من الصداع النصفي بعد مرحلة الـ70 عامًا 10% والرجال 5% .

ثقة بالنفس

بينت بعض الدراسات العلمية أن احترام الذات يزداد مع التقدم في العمر والثروة والتعليم والصحة الجيدة والتوظيف، ولتجنب المشكلات الشائعة التي يعاني منها البعض عند بلوغ سن المعاش ينصح الخبراء بالبحث عن هدف جديد مع الاهتمام بالالتزام بأنماط الحياة الصحية والعمل حتى سن أكبر في أي مجال يهواه المسن.



ضغوط أقل

وفقًا لتقرير سنوي حول المعاناة من الإجهاد في الولايات المتحدة صادر عن جمعية علم النفس الأميركية، يتعرض كبار السن بضغوط أقل من نظرائهم الأصغر سنًا، يمكن ألا ينطبق الأمر على البعض بسبب ظهور مشكلات صحية أو مادية، لكن يقول 9 من كل 10 من كبار السن إنهم يستطيعون تدبر الأمر بهدوء خاصة بعد سن الـ 60

المصدر: موقع “ WebMD ”

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بعد سن الـ 60 .. كيف تستمتع بسنوات العمر الذهبية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33049

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري