آخر الأخبارأخبار السيارات › أسعار السيارات الأمريكية المستعملة في السعودية ترتفع بشكل مفاجئ

صورة الخبر: ارتفاع أسعار السيارات الأمريكية المستعملة في السعودية
ارتفاع أسعار السيارات الأمريكية المستعملة في السعودية

ارفعت أسعار السيارات الأمريكية المستعملة بشكل مفاجئ في أسواق السعودية وذلك قبل تطبيق قرار مصلحة الجمارك بمنع استيراد المركبات التي يزيد عمرها عن 5 سنوات من موديل 2004 وما قبل، وذلك اعتبارا من منتصف شهر مايو المقبل.

وقال مستثمرون سعوديون في سوق السيارات المستعملة لـ"الوطن"، إن استيراد بعض التجار لأعداد كبيرة من السيارات الأمريكية المستخدمة قبل منع الاستيراد أغرى المصدرين الأمريكيين لرفع أسعار السيارات الموجهة للسوق السعودية بنسب تصل إلى 20 % بصورة مفاجئة.

"الوطن" قامت بجولة على معارض سيارات مستعملة في العاصمة الرياض صباح أمس، كشف خلالها مسؤولو بعض المعارض عن ارتفاع تدريجي لأسعار السيارات المستعملة التي يزيد عمرها عن 5 سنوات بشكل عام، وأسعار السيارات الأمريكية على وجه الخصوص.

فيما كشف ممثل مجلس المستثمرين السعوديين في سوق السيارات المستعملة في الرياض بندر الأحمري لـ"الوطن" عن رفع المجلس خطابا إلى المقام السامي يوم الجمعة الماضي، تم من خلاله توضيح حالة سوق السيارات المستعملة في المملكة في ظل الأزمة العالمية، وفي ظل قرار منع الاستيراد الصادر قبل نحو 5 أشهر.

وبي?'ن الأحمري الذي يمتلك سلسلة من صالات بيع السيارات المستعملة أن التجار الأمريكيين قابلوا عمليات السحب التي قام بها رجال أعمال سعوديون للسيارات المستعملة التي يزيد عمرها عن 5 سنوات برفع مفاجئ للأسعار، وقال "على سبيل المثال إحدى السيارات من موديل 2004 قيمتها في السوق الأمريكية 11 ألف دولار، وتباع على السعوديين بـ 13 ألف دولار".

وأضاف "قرار المنع صدر في وقت غير مناسب، إذ إن الشركات الأمريكية المصنعة تعاني من شح الإنتاج في ظل الأزمة المالية الحالية.. ولا نستبعد أن يأتي الوقت الذي لا يستطيع فيه ذوو الدخل المحدود امتلاك سيارة، نتيجة لارتفاع الأسعار في ظل منع الاستيراد للسيارات المستعملة التي يزيد عمرها عن 5 سنوات إلا أنني أتمنى أن يتم تدارك الموضوع وترفع نسبة المنع إلى السيارات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات على أقل تقدير".

ولفت الأحمري إلى أن أهم الأمور السلبية التي ستعقب قرار المنع هو شح المعروض وارتفاع الأسعار، مبينا أنه لا يستبعد أن تعيش السوق المحلية أزمة سيارات مستعملة خلال الفترة المقبلة.
من جهة أخرى أكد رئيس معارض القادسية مدير مكتب رئيس معارض حي النسيم في الرياض محمد الحمزة لـ "الوطن" أن النسبة الأكبر من السيارات المستخدمة لدى السعوديين يزيد عمرها عن 5 سنوات، وقال "ما مصير أصحاب هذه السيارات بعد 3 سنوات حينما يريدون تغييرها، وحينها ستكون الأسعار أعلى من مستوياتها الحالية بكل تأكيد في ظل شح المعروض مع قرار منع الاستيراد".

واتفق الحمزة مع الأحمري في أن التجار الأمريكيين رفعوا الأسعار وقال "هذا حق مشروع لهم، حيث إنهم شعروا بعمليات سحب كبيرة للسيارات التي تبدأ من موديل 2004 وأقل، والتي يهدف من خلالها المستثمرون السعوديون إلى استباق قرار منع الاستيراد".

ولفت إلى أن السوق المحلية شهدت خلال الأسابيع القليلة الماضية ارتفاعا تدريجيا لأسعار السيارات المستعملة وصلت نسبته إلى 20 % عما كانت عليه قبل نحو 6 أشهر، متمنيا في الوقت ذاته أن تكون السيارات الممنوعة من الاستيراد مضى على صنعها 10 سنوات وأكثر.شيذكر أن سوق السيارات في العالم شهد خلال الفترة الماضية مصاعب عدة، في ظل اندلاع الأزمة المالية العالمية.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أسعار السيارات الأمريكية المستعملة في السعودية ترتفع بشكل مفاجئ (2)

المقهور‏05 ‏مايو, ‏2009

حسبي الله ونعم الوكيل.من مين نلقاها ولا من مين الواحدما يصدق يلقاله قرمبع موديل 85 بخمسة الآف الحين خلاص الخردة هذي بتصيربعشرةالآف الله المستعان

ابو وردة‏02 ‏مايو, ‏2009

الحكي حلو جدا اصحاب المعارض اكلونا اكل بكسر اسعار السيارات الله يبشركم بالخير خلى كل انسان عنده سيارة يعرف يبيعها بسعر حلوووو

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30678

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم