آخر الأخباراخبار منوعة › (فيديو) أطباء يوضحون الطريقة المثالية للوقاية من حساسية الربيع

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مع بدء فصل الربيع، يتعرض العديد من الأشخاص المصابين بالحساسية الموسمية، إلى العطاس والاحتقان ورشح الأنف وسعال وغيرها من الأعراض المزعجة.

حساسية موسمية، يُطلق عليها أيضًا اسم حُمّى القش والتهاب الأنف التحسُّسي، تطرق د. باسم أبو لبدة، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، عبر قناة دويتشه فيله الألمانية، للحديث عن أسبابها ومخاطرها وطرق العلاج الممكنة منها.

أوضح أبو لبدة، أن أفضل طريق للتعامل مع التحسس هي الوقاية والابتعاد عن المسبب، وتجنب المناطق التي بها تطاير ورق الشجر.

وتابع «أبولبدة» أن التعامل مع أعراض الحساسية يكون من خلال:

– قطرة الأنف

– بخاخات الرئة

– الحبوب
ويقول: «الوصفات الشعبية أو طرق العلاج البديلة كالأبر الصينية وحبات البركة وغسيل الأنف، جائزة لو كانت الحساسية خفيفة، ولكن لا تزيلها لأنها هي غير فعالة».

وحذر أبو لبدة من ترك الحساسية دون علاج، حيث يؤدي ذلك لمخاطر كثيرة وخاصة التهاب الجهاز التنفسي العلوي من الجيون الأنفية إلى الرئة.

من جانبه، فسر د. معن أبو جبة، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، سبب الإصابة بحساسية الربيع، موضحًا بأنها رد فعل تحسسي من جهاز المناعة تجاه مثير أو عامل حسي.

ويقول: «حساسية الربيع سببها إزدهار الأشجار المثمرة، ونشر حبوب لقاح الطلع لإخصاب الأزهار، واللي بتطاير مع الهواء، وهي جزئيات دقيقة لا ترى بالعين المجردة، وتلتصف مع الأغشية المخاطية».

وأضاف: «الأغشية المغاطية: هي أغشية مبطنة للأنف والعيون والجهاز التنفسي والجيوب الأنفية، بتفرز المخاط بشكل مستمر حتى تجعل ليونة ورطوبة في الجو وتسهل إزالة الشوائب وتجعل الأغشية رطبة».

وتابع: «بعد التصاق لقاح الرطب مع الأغشية المخاطية، يتعرف عليها جهاز المناعة ويجهز له جسم مضاد تحسسي، بنسميه هيموجلوبين E وبيستنى، أي مرة بيلتصق فيها الجسم الغريب يهجم عليه».

وقسم أبو جبة علاج حساسية الربيع لنوعان الوقائي والدوائي:

يقول: «مستحيل الإنسان يقدر يحمي نفسه من اللقحات 100%، المريض بيحاول ياخذ بعض التدابير لحماية جهاز المناعة، بيغلق النوافذ والأبواب ويتجنب الخروج للحدائق، ويستعمل التكييف ومزيلات الرطوبة ويرتدي الكمامة ونضارات معينة»

واختتم: «أنا الدوائي فهو متعدد ومختلف من مضادات الاحتقان والكورتيزون والقطارات العينية والملحية الأنفية ومضادات الهيستامين».

المصدر: المصرى لايت

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على (فيديو) أطباء يوضحون الطريقة المثالية للوقاية من حساسية الربيع

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82784

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري