آخر الأخباراخبار منوعة › أيهما أسوأ السكر أم الملح لصحتك ؟.. نظامك الغذائي يحميك من مخاطرهما

صورة الخبر: الملح
الملح

الملح والسكر، عنصران مهمان، لا تخلو منهما أي وجبة، لكن من وقت لآخر، تخرج تحذيرات متنوعة بشأن استخدامهما، إذ كشفت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالملح والسكر، يمكن أن يسبب مشكلات كبيرة، ويعرض الجسم لخطر الإصابة بعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، التي تعتبر السبب الرئيسي للوفاة في العالم.

ويؤدي الإفراط في تناول الملح والسكر، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة، في وقت يسأل البعض عن أيهما أكثر ضررا، ونستعرض إجابة السؤال وفقا لموقع «Step to health»، واستشاري تغذية.

هل تناول الملح يؤثر على صحة الجسم؟
غالبا ما يربط كثير من الأشخاص بين الأطعمة المالحة والدهون، كونها مسئولة عن الإصابة بالأمراض، مثل تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، في حين يؤكد الموقع، أن تلك الفرضية غير صحيحة.

ويعد الملح، من العناصر الضرورية للحياة، فهو المسؤول عن نقل النبضات العصبية، لذا فإنه من الضروري أن يتناول البشر الحد الأدنى منه يوميا، حتى يتمكن الجسم من أداء وظائفه الحيوية بشكل صحيح، فضلا عن أن الجسم ليس مستعدًا لتركيبه داخليًا، لتجنب الملح بشكل قاطع، إذ يجب أن يدخل الملح في نظام غذائي صحي.

ويشار إلى أن الأمراض التي يعتقد البعض، أنها تنتج بسبب تناول الملح، هي في الأصل تحدث نتيجة نظام الطعام غير الصحي، وبالتالي يسبب مشكلات صحية، كالسمنة، فضلا عن أن نمط الحياة غير المستقر، والوجبات الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية، تعتبر عوامل خطر لتصلب الشرايين ورفع ضغط الدم.

ولا بد من عمل نوعا من التوازن، فلا يفضل الإفراط في تناول الملح، ولا يستحسن تجنبه تماما، لضمان قيام الجسم بأداء وظائف حيوية معينة بشكل صحيح.

أضرار الإفراط في تناول السكر
السكر من المكونات الأساسية في صناعة المواد الغذائية، بسبب النكهة، والملمس، فإن معظم المنتجات المصنعة تحتوي عليه، على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية، لا تحدد الحد الأدنى المطلوب من السكر، إلا أنها تحدد الحد الأقصى الموصى منه.
ونشرت دراسة في مجلة «PLoS One» العلمية، أن السكر في الغالب يتكون من الجلوكوز، التي تعتبر مادة ضرورية للحصول على الطاقة، والحياة، وأن استهلاك السكر الحالي للسكان، أعلى بكثير من الكمية الموصى به، كما يرتبط هذا المدخول المرتفع بزيادة احتمال زيادة الوزن والسمنة، فضلا عن أنه عامل خطر واضح لعديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري، وبعض أنواع السرطان.

كيف تقلل من تناول السكر؟
واحدة من المشكلات الرئيسية التي قد تواجهها عند محاولة الحد من تناول السكر، أنك اعتدت على تذوقه في فمك، وأفضل ما يمكن فعله، استبدال الأطعمة التي تحتوي على سكريات كثيرة، بالفواكه، إذ تعتبر وسيلة رائعة لجعل الأطعمة التي تتناولها ذات مذاق حلو، وعلى الرغم من أنها تحتوي على السكر، فإنها تحتوي على أقل بكثير من السكر العادي.

أيهما أسوأ السكر أم الملح؟
تقول الدكتور مروة نوح، استشاري التغذية العلاجية والنحافة، إن السكر يعد أكثر ضررًا على الصحة من الملح، كونه يدخل في عديد من الأكلات والحلويات، التي لا يتوقف عن تناولها الجميع، مما ينتج عنه عديد من الأمراض، منها الأوعية الدموية ومرض السكري.

وأوصت استشاري التغذية، في تصريح لـ«هن»، بعدم الإفراط في تناول السكر أوالملح، مشيرة إلى أن الأفضل التوازن والاعتدال، مع مراعاة اختيار نظام غذائي صحي ومفيد، يجنب الجسم الإصابة بالأمراض المزمنة.

المصدر: هن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أيهما أسوأ السكر أم الملح لصحتك ؟.. نظامك الغذائي يحميك من مخاطرهما

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4695

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري