آخر الأخبارالصحة والجمال › ما فوائد ومصادر فيتامين "د"؟

صورة الخبر: الحليب والبيض من أهم مصادر فيتامين "د"
الحليب والبيض من أهم مصادر فيتامين "د"

يقول سائل: هل سبق أن ذكر لك الطبيب يجب تناول اللبن لاحتوائه على فيتامين "د" الضرورى لبناء الجسم؟ وهل ظللنا نتعرض لأشعة الشمس النافعة للاستفاده من الفيتامينات المختلفة التى تقدمها لنا والتى منها فيتامين "د"؟ فما هى فوائد هذا الفيتامين وما هى مصادره.

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد، أن فيتامين "د" معروف بفيتامين العظام والذى يستخدم ضد مرض الكساح، حيث يساعد هذا الفيتامين على تمثيل المواد الدهنية وعلى تثبيت الكلس فى الجسم على العظام والأسنان. وينتج الجسم حاجته من هذا الفيتامين بشرط تعريض الجلد للشمس .

ويشير دكتور وائل إلى أن مصادره الطبيعية هى: الفطر والخميرة والحمامات الشمسية، ونادرا ً ما يوجد فى النبات، بينما مصادره الحيوانية موجودة فى زيت كبد السمك (الحوت) والحليب والبيض والزبد وكبد الدجاج.

ومن الأعراض التى قد تظهر عند انتقاصه هو التعرض لبعض الأمراض منها الكساح أو الخرع ولين العظام عند البالغين، والتكزز وتأخر بزوغ الأسنان اللبنية وسوء تكوينها، والاستعداد للأمراض الالتهابية وخاصة التهاب الأنف والحلق وتشوه فى شكل القفص الصدرى وعظام الحوض والأطراف وكسور فى العظام.

ويبين الدكتور وائل أن الحالات التى يجب تناول بها فيتامين "د" هى عند الإصابة بمرض الكساح والميل للإصابة بالتشنجات ولين العظام وفقدان الكلس منها والروماتيزم المزمن فى المفاصل والإكزيما المزمنة والورم الذى يصيب القدمين أو اليدين نتيجة التعرض للبرد وجبر العظام المكسورة وتسوس الأسنان.

المصدر: فاطمة إمام -اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما فوائد ومصادر فيتامين "د"؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91236

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم