آخر الأخباراخبار العالم اليوم › هل تحصل أوكرانيا على صاروخ توروس الألماني؟ .. لنهديد موسكو

صورة الخبر: صاروخ توروس الألماني
صاروخ توروس الألماني

أثار طلب أوكرانيا رسميا من الحكومة الألمانية تسليمها صواريخ كروز من طراز "توروس"، تساؤلات بشأن مدى استجابة برلين لطلب كييف، وما تمثله تلك الصواريخ من إضافة لقدرات القوات الأوكرانية في خضم الهجوم المضاد ضد الجيش الروسي في الوقت الراهن.

وسبق أن قال متحدثة باسم وزارة الدفاع الألمانية، إن برلين تلقت الطلب قبل عدة أيام، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل أو تحديد مدى استجابة بلاده لهذا الطلب.

وإذا وافقت ألمانيا، فإنها ستسير على خطى بريطانيا، التي أصبحت في وقت سابق من شهر مايو أول دولة تزود كييف علنا بصواريخ كروز بعيدة المدى.

وامتنعت الولايات المتحدة حتى الآن عن تزويد أوكرانيا بصواريخ منظومة الصواريخ التكتيكية التي يبلغ مداها 297 كيلومترا، وسط مخاوف من أن تستخدمها أوكرانيا لضرب الداخل الروسي.

زادت الحكومة الألمانية بشكل ملحوظ من إمداداتها العسكرية إلى كييف في الأشهر الأخيرة، لكنها لاتزال متحفظة حيال تزويدها بصواريخ كروز أو دعم سلاح الجو الأوكراني والمساعدة في تسليم مقاتلات "إف-16" على سبيل المثال.

قدرات فريدة

واعتبر الباحث المتخصص في السياسات الدفاعية محمد حسن، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن صواريخ توروس الألمانية الجوالة، ستمثل في حال تمت الموافقة على إرسالها إضافة كبيرة لقدرات الضرب للقوات الأوكرانية، واستهداف عمق مناطق السيطرة الروسية ولاسيما المطلة على بحر آزوف ومناطق الربط البري بين شبه جزيرة القرم والبر الروسي، أي استهداف خلف الخطوط الروسية.
وحدد حسن قدرات هذا الطراز من الصواريخ في عدد من النقاط، تشمل:

موقف ألمانيا

وتوقّع الباحث في السياسات الدفاعية، أن تسلم ألمانيا الصواريخ لأوكرانيا إذا ما اقتضت الحاجة الميدانية، وإذا سمح توازن الخطورة بين موسكو وبرلين بذلك.

وشدد حسن على أن فاعلية تلك الصواريخ ستتضح بصورة أكبر في حال تحول الجيش الأوكراني إلى مرحلة الهجوم المتقدم بدلًا من الدفاع الهجومي السائد منذ الهجوم المضاد أواخر أغسطس الماضي.

بيد أن كل المؤشرات العسكرية والتجهيزات الميدانية تشير إلى أن أوكرانيا بدأت في امتلاك أسلحة هجومية ونوعية وفق عقيدة غربية للقيام بمهام "الحرب الخاطفة".

المصدر: skynewsarabia

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل تحصل أوكرانيا على صاروخ توروس الألماني؟ .. لنهديد موسكو

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25065

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم