آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › الكوميسا" تبحث إعادة إفريقيا إلى خريطة الاستثمار العالمي

صورة الخبر: الكوميسا" تبحث إعادة إفريقيا إلى خريطة الاستثمار العالمي
الكوميسا" تبحث إعادة إفريقيا إلى خريطة الاستثمار العالمي

القاهرة: يستضيف منتجع شرم الشيخ اليوم أعمال المنتدى الثالث للاستثمار للدول الأعضاء بالسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "الكوميسا" تحت عنوان "ربط أفريقيا بالعالم".

ويناقش المنتدى الذي يفتتحه رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف على مدى يومين مجالات وفرص الاستثمار في عدد من القطاعات في أفريقيا وفي مقدمتها البنية الأساسية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة والتصنيع الغذائي.

وتتركز أعمال المنتدى وفقا لما ورد في وكالة الأنباء الكويتية "كونا" على ضرورة العمل على تحسين مناخ الاستثمار في دول الكوميسا والعمل على اعادة أفريقيا الى خريطة الاستثمار العالمي في ضوء ما تتمتع به القارة السمراء من فرص ومجالات متنوعة للاستثمار.

ويتناول عددا من الموضوعات المتعلقة بدول الكوميسا منها الفرص الاستثمارية المتاحة والنمو الاقتصادي والفرص الاستثمارية بدول المجموعة والاليات المتاحة للتمويل وفرص التكامل الاقليمي.

كما يتناول فرص الاستثمار المتاحة لاسيما في قطاعات البنية الأساسية وسبل تمويل النمو الاقتصادي والاستثمار في القطاعات المرشحة للنمو مثل الزراعة والتصنيع الزراعي والطاقة المتجددة والتعاون في مجال الشركات المتوسطة والصغيرة.

ويسعى المنتدى بمشاركة عدد من وزراء الاستثمار والتجارة والتعاون الدولي والخبراء الى زيادة فرص التعاون الاقليمي والترويج للفرص الاستثمارية المتاحة بهذه الدول وكذلك اقامة مشروعات مشتركة في مجالات الاستثمار المتاحة.

ويحضر المنتدى ممثلون عن البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية واتحاد المغرب العربي وهيئة ضمان التجارة الأفريقية وبنك التنمية الأفريقي وبعض مؤسسات وبنوك الاستثمار في عدد من الدول.
وتضم منظمة الكوميسا 19 بلدا تقع في شرق وجنوب أفريقيا وهي مصر والسودان وليبيا وجيبوتي وأثيوبيا وكينيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية وزامبيا وزيمبابوي ورواندا ومدغشقر ومالاوي وبورندي واريتريا وتنزانيا وجزر سيشل وجزر القمر وسوازيلاند.

ويبلغ عدد سكان دول الكوميسا التي تشكلت عام 1993 والتي تتخذ من العاصمة الزامبية لوساكا مقرا لها 430 مليونا من أصل مليار نسمة يعيشون في القارة السمراء ويمثلون سوقا واعدة في ظل تنوع الامكانات والثروات الطبيعية والبشرية.

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكوميسا" تبحث إعادة إفريقيا إلى خريطة الاستثمار العالمي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83543

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager