آخر الأخبارعلم وتقنية › مدينة زويل تعلن اكتشاف الجين المسئول عن الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية

صورة الخبر: مدينة زويل تعلن اكتشاف الجين المسئول عن الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية
مدينة زويل تعلن اكتشاف الجين المسئول عن الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية

كشف فريق من العلماء بقيادة الدكتور شريف الخميسي، أستاذ الكيمياء الحيوية وعلم الجينات الجزيئي، مدير مركز علوم الجينوم بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، عن الجين المسئول عن الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية.

وقال الخميسى: إن ذلك يتم عن طريق مجموعة من الأنزيمات التي تقوم بضغط المادة الوراثية ثم إعادتها مرة أخرى للقيام بعمليات متعددة منها صناعة البروتين التي تحدد هوية وسلامة الخلايا والأنسجة، مشيرا إلى أنه تم نشر الدراسة في مجلة Nature Genetics، والتي تعد أرفع مجلة علمية في أبحاث الصحة وعلوم الوراثة، عن أول مرض بشري ينتج عن القصور في تلك العملية.

وذكرت مدينة زويل، في بيان لها اليوم، أن هذا السبق العلمي له تطبيقات متعددة في مجال الصحة بمصر، منها إمكانية التكهن بأمراض ضمور الجهاز العصبي التي تنتج عن أسباب وراثية أو من التعرض للملوثات البيئية، أو تلك التي تحدث مع التقدم الطبيعي في العمر.

ويعد من أهم تطبيقات هذا الكشف العلمي هو إمكانية صناعة عقاقير فريدة لعلاج أمراض الضمور العصبي والسرطان والتوجيه الأمثل للتدخل الإكلينيكي في حالات المرض وما قبلها.

يذكر أن الدكتور شريف الخميسي تلقى تعليمه الجامعي في كلية الصيدلة جامعة القاهرة وحصل على الدكتوراه من جامعة ساسكس بالمملكة المتحدة، ونال الكثير من الجوائز والتقدير حيث انتخب مؤخرًا زميلًا بالمعهد الملكي للطب الوقائي بالمملكة المتحدة وهو تقدير رفيع على المستوى العالمي.

وكان الخميسي قد عين مديرا لمركز علوم الجينوم بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا عام 2012 ، ليقود فريقا من الباحثين المتميزين، ويتعاون المركز علميا مع جامعات ومراكز بحثية داخل وخارج مصر.

المصدر: بوابة الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مدينة زويل تعلن اكتشاف الجين المسئول عن الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99187

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم