آخر الأخبارأخبار الكمبيوتر والإنترنت › Mozilla تعمل على Boot to Gecko نظام التشغيل مفتوح المصدر

صورة الخبر: Mozilla تعمل على Boot to Gecko نظام التشغيل مفتوح المصدر
Mozilla تعمل على Boot to Gecko نظام التشغيل مفتوح المصدر

كشفت شركة Mozilla عن خطة تمهيدية للانتقال بمحرك Gecko الذي يغذي مستعرض Firefox الى نظام تشغيل سحابي مفتوح المصدر مخصص للعمل على الهواتف الذكية و اجهزة الكمبيوتر اللوحية .

النظام اطلق عليه اسم Boot to Gecko او B2G حيث سيحتوي على الخواص الفنية في الهواتف المحمولة مثل اجراء المكالمات و ارسال الرسائل النصية القصيرة و التقاط الصور و الاتصال باجهزة اخرى عبر منفذ USB او Bluetooth و تحويل هذه الخواص الى لغة برمجية يمكن قراءتها بشكل آمن عبر الانترنت , و هو نفس المبدأ المتبع في HTML5 .

كما ان Boot to Gecko يشبه الى حد ما من حيث المبدأ نظام التشغيل Chrome OS الخاص بشركة Google الذي يعتمد كليا على تطبيقات الويب و الحوسبة السحابية .

Andreas Gal الباحث في Mozilla قال ان الهدف من B2G هو جعل تقنيات الويب مفتوحة المصدر قاعدةً افضل لتطبيقات الهواتف الذكية و اجهزة الكمبيوتر .

و قام Gal بتقسيم المراحل التي ستتم بها عملية بناء النظام و هي :تصميم واجهات برمجية APIs لخدمات الهواتف المحمولة الرئيسية و فتح المجال و بشكل امن لوصول تطبيقات الويب على الهواتف المحمولة الى هذه الخدمات و بناء نموذج متماشي مع نظام Android الذي سيتم الاستفاده منه في بعض النقاط مثل النواة و تحويل التطبيقات الموجودة و تصميم اخرى لاظهار قوة النظام .

Mozilla اكدت ان برمجة نظام التشغيل و تطويره سيكونان متاحان للجميع كما ستقوم الشركة باصدار الشيفرة المصدرية "في الوقت الفعلي" .

النظام الجديد و بحسب Mozilla سيكون متاحا من جميع مستعرضات الانترنت و ليس فقط من مستعرض Firefox .

المصدر: بوابة الأخبار التقنية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على Mozilla تعمل على Boot to Gecko نظام التشغيل مفتوح المصدر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75692

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم