آخر الأخباراخبار مصر › بشرة خير.. ارتفاع منسوب المياه امام السد العالي

صورة الخبر: السد العالي
السد العالي

انعقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل، التابعة لـ وزارة الموارد المائية والري، أمس برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه، وذلك لمتابعة موقف إيراد النيل.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري أمس عن توقعات بزيادة معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل في إثيوبيا، مشيرة إلى أنه من المتوقع زيادة منسوب بحيرة السد العالي خلال أول أغسطس المقبل، وهو ما يعد بداية العام المائي في مصر.

حالة الطوارئ
وأوضحت الوزارة أنه تم استعراض إجراءات التعامل خلال المرحلة المقبلة من الاحتياجات الحالية التي تتزامن مع بداية العام المائي، مشيرة إلى أن هناك جهود متواصلة في إطار رؤية شاملة تهدف إلى توفير احتياجات مصر المائية لكافة القطاعات بما ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وشددت الوزارة على ضرورة استمرار رفع حالة الاستنفار في كافة أجهزة الوزارة لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف والتأكد المستمر من جاهزية قطاعات الجسور والمحطات وخطوط التغذية الكهربائية لها، مؤكدة أنه توجد متابعة لحظية لمعدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل و الحالة الهيدرولوجية للنهر وكميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، بجانب بحث سيناريوهات الفيضان المختلفة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن العام المائي الموجود في مصر يبدأ من أول أغسطس، وهو مصطلح يعبر عن بداية موسم الأمطار التي تبدأ في إثيوبيا بغزارة في أول يوليو، وتصل إلى مصر في فترة من أسبوعين إلى شهر، وبالتالي أصبح من المعتاد في مصر أن يبدأ العام المائي في الأول من أغسطس كل عام.

وأوضح شراقي خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أنه من المعتاد أن ترفع وزارة الموارد المائية والري حالة الطوارئ والاستعداد بداية من أغسطس لاستقبال الفيضان، وذلك لأنه لا يمثل خطورة ولكنه إجراء معروف ويتم كل عام الاستعداد للفيضان الذي يصل أسوان في أول الشهر المقبل.

حصة مصر
وأشار إلى أن الأمطار في إثيوبيا تبدأ بغزارة في شهور يوليو وتستمر حتى سبتمبر، ومن المتوقع هذا العام أن تكون الأمطار أعلى من المتوسطة وبالتالي هناك توقعات بزيادة حصة مصر بشكل بسيط طبقا للنماذج الرياضية وموسم الأمطار في البحيرات الاستوائية الذي كان أعلى من المتوسط قليلا، مؤكدا أنه كل هذا مجرد توقعات ليس أكثر وأنه لا يمكن التوقع بموسم كامل للامطار والتوقعات الدقيقة تكون بنسبة 90% في حالة التوقع بأمطار لـ 3 أيام فقط.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بشرة خير.. ارتفاع منسوب المياه امام السد العالي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88267

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager