آخر الأخباراخبار المسلمين › مفاجأة.. موعد عيد الأضحى 2023 في العالم

صورة الخبر: عيد الأضحى المبارك
عيد الأضحى المبارك


يحتفل المسلمون بـ عيد الأضحى المبارك أو “العيد الكبير” بعد أن تستطيع السعودية استطلاع هلال بداية شهر ذي الحجة في 29 ذي القعدة من كل عام، وتلتزم الدول الإسلامية بموعد بداية شهر ذي الحجة كما تراه السعودية لارتباطه بأداء الحج و أركانه.

عيد الأضحى العيد الكبير
ومن المقرر أن تكون عدة شهر ذي القعدة 29 يومًا، وبذلك يكون يوم الأحد 18 يونيه هو آخر أيام شهر ذو القعدة بحسب الفلك، إلا أنه يتم تحديد بدء شهر ذي الحجة 1444هـ، وفق الرؤية الشرعية لـ الإفتاء مع غروب شمسه.

عيد الأضحى العيد الكبير
يبدأ عيد الأضحى المبارك كل عام في يوم 10 ذو الحجة (الشهر الـ12 والأخير في السنة الهجرية)، أي مباشرة بعد يوم وقفة عرفة التي تكون في 9 ذو الحجة، ويمتد لأربعة أيام (أي حتى 13 ذو الحجة).

هل يختلف موعد عيد الأضحى في مصر عن السعودية
ولكن هل يختلف موعد عيد الأضحى في مصر عن السعودية، ووفقا للدليل الفلكي الذي تم إعداده عن طريق الحسابات الفلكية التي أعدها قسم أبحاث الشمس بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن مواعيد أول أيام عيد الأضحي 2023 أو “العيد الكبير” سوف تكون الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023.

وأشارت الحسابات الفلكية، أن من المتوقع أن يولد هلال شهر ذو الحجة يوم الأحد 29 ذي القعدة 1444، الموافق 18 يونيو 2023 وهو يوم الرؤية الشرعية وأنه سوف يتوافق مع السعودية، حيث أن هلال عيد الأضحي (هلال شهر ذي الحجة) سوف يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة.

بينما تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال عيد الأضحي (هلال شهر ذي الحجة) يوم الاحد الموافق 18 يونيو وأن الحسابات تشير إلي الهلال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجرا بتوقيت القاهرة يوم الأحد 29 ذي القعدة 1444، ويبقي فى سماء القاهرة لمدة 36 دقيقة بعد غروب شمس، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في السماء لمدة تتراوح ما بين 31 - 37 دقيقة.

وففقآ لذلك فإنه سوف يتوافق مواعيد عيد الأضحي أو “العيد الكبير”، في كلآ من السعودية ومصر، وعليه تكون:
• غرة شهر ذو الحجة 1444هـ فلكياً يوم الأثنين 19/6/2023م.

• وقفة عرفات لعام 1444هـ فلكياً يوم الثلاثاء 27/6/2023م.

• عيد الأضحى المبارك لعام 1444هـ فلكياً يوم الأربعاء 28/6/2023م.

عيد الأضحى موحد فى في كافة دول العالم
وعلى جانب آخر قالت الجمعية الفلكية الفلسطينية، إن الحسابات الفلكية التي قامت بها تشير إلى أن يوم الاثنين الموافق 19 يونيو، سيكون غرة شهر ذو الحجة للعام 1444 هجرية، وبذلك تكون وقفة عرفة يوم الثلاثاء 27 يونيو، ويوم الأربعاء 28 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

عيد الأضحى فى القدس
وأوضحت الجمعية الفلكية الفلسطينية في بيان لها، أن الاقتران المركزي "المحاق" لشهر ذو الحجة 1444 هجرية سيحدث صباح يوم الأحد الموافق 18 يونيو في تمام الساعة 07:37 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القدس، وهو يوم التحري في كافة دول العالم.

واضافت أن يوم الأحد الموافق 18 يونيو سوف سيغرب القمر بعد غروب الشمس في كافة الدول العربية والإسلامية وستكون رؤيته ممكنة بواسطة التلسكوبات من مناطق واسعة من العالم العربي والإسلامي، وبالعين المجردة في الأمريكيتين، ومن المتوقع أن تبدأ معظم الدول العربية والاسلامية الشهر الهجري الجديد في يوم واحد، وهو الاثنين 19 يونيو.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مفاجأة.. موعد عيد الأضحى 2023 في العالم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32525

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager