آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › الممرضة الآلية ابتكار جامعة عين شمس .. فيديو

صورة الخبر: الممرضة الآلية
الممرضة الآلية

قال محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، إن اختراع روبوت «ممرضة آلية» الروبوت شمس في الجامعة هو مشروع بحثي لعدد من الباحثين في كلية الحاسبات والمعلومات، موضحًا أن الفكرة عرضت عليه عام 2020 وتحمس لها.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الفكرة نبعت من الظرف الذي نمر به وهو فيروس كورونا.

واستطرد أن الروبوت تصبح على المريض وتطمئن عليه، وتعلم أحواله وتقيس دراجة الحرارة، وإذا كان المريض ما زال يعاني من الألم فإنها تبلغ بالحالة.

وأوضح أن الروبوت يقوم بأعمال خفيفة ومتوسطة ومعقدة، ويتحدث اللغة العربية ويمكنه التعرف على وجوه الأطباء والممرضات، وتم إطلاق اسم شمس عليه، ويساعد الجراح في مهمته.

ولفت محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، إلى أن الروبوت شمس بإمكانه إدخال بيانات المريض، ويمكنه التواصل بين الطبيب والمريض.

وواصل حديثه قائلا: أن تكلفة الروبوت شمس لا تتجاوز المليون جنيه، وفريق العمل من مختلف الأعمار منهم حديثي التخرج، والمهمة استغرقت 10 أشهر.

أجرت جامعة عين شمس اليوم اول اختبار من نوعه فى مستشفيات مصر لعمل روبوت آلى يقدم خدمات تمريضية لمرضى مستشفى عين شمس التخصصى، للاستخدام فى رعاية بعض الحالات.
وشهد الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس مع لفيف من قيادات الجامعة اختبار أول روبوت (ممرضة آلية) من تنفيذ فريق بحثي من كلية الحاسبات و المعلومات و يحمل اسم (شمس).

وقال المتينى إن فكرة الروبوت نابعة من الظروف التي فرضتها الجائحة و ضرورة إتباع إجراءات الوقائية مشيرًا إلى أن الروبوت من تصنيع وابتكار طلاب كلية الحاسبات بهدف خدمة المريض.

و أشار د. محمود المتيني الى أن الجامعة تبنت مشروع الطلاب وسخرت له كل الإمكانات حتى يخرج بالشكل الأمثل و يمكن تعميمه على نطاق واسع كما تم التوجيه بالتواصل بين فريق كلية الحاسبات و المعلومات وكلية الطب وكلية التمريض حتى يتم تقديم مشروع متكامل يفي بالأغراض التي خصص لها.

و أشارت الدكتورة نجوى بدر عميد الحاسبات إلى أن الروبوت (شمس )يتحدث العربية و يستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء كما يمكنه التعامل مع احتياجات المريض ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية لكل مريض كما يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقًا للوجهة المرادة كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل وإحضار الدواء من الصيدلية وإعطاءه للمريض.

كما يمكنه تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول كما يقوم بعمليات التعقيم.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الممرضة الآلية ابتكار جامعة عين شمس .. فيديو

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74737

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager