آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › لوكسمبورج تعتزم إنشاء بنوك إسلامية

صورة الخبر: لوكسمبورج تعتزم إنشاء بنوك إسلامية
لوكسمبورج تعتزم إنشاء بنوك إسلامية

بروكسل: أعلن ايش ميرش، رئيس البنك المركزي في لوكسمبورج أنه نظراً لزيادة الطلب على التعاملات المالية الإسلامية ترغب لوكسمبورج باعتبارها مركزاً مالياً في انشاء بنوك إسلامية. وقال ميرش في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية "كونا" على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الخامس بين بلجيكا ولوكسمبورج والدول العربية المنعقد في بروكسل "لقد كان لدينا مؤسسات بنكية اسلامية في سبعينيات القرن الماضي لكن لا يوجد في الوقت الحالي بنكا اسلاميا في لوكسمبورج ولا مانع لدينا من انشاء مثل هذه المؤسسات المالية وأود أن أؤكد أن الحكومة سترحب بمثل هذه الخطوة".

وأوضح أن المنتدى قد ناقش القضايا المتعلقة بقطاع البنوك عموما والبنوك الاسلامية خصوصا.

وقال رئيس البنك المركزي في لوكسمبورغ انه سمع خلال زيارته للدول العربية مرارا اهتماما باقامة أنشطة بنكية في لوكسمبورغ.

وأضاف: أرسلنا بانتظام بعثات برئاسة وزير الاقتصاد الى هذه الدول العربية وننتظر رؤية أول مؤسسة بنكية اسلامية جديدة في لوكسمبورج، موضحاً أنه المعاملات المالية الاسلامية ليست قاصرة من حيث المبدأ على المسلمين.

وقال ميرش:" يمكنك أن ترى أيضا أن المعاملات المالية الاسلامية تشبه شيئا أستطيع أن أصفه بالاخلاقي أو المهم لتحقيق العدالة الاجتماعية ومن ثم فانه يتبع أيضا ما يمكن أن نطلق عليه تعاملات بنكية بديلة أو عملية تمويل بديلة تشبه ما قدمته المؤسسات المالية المتناهية في الصغر أو المؤسسات ذات المسؤولية الاجتماعية ومن ثم فانها تخدم غير المسلمين أيضا".

وردا على سؤال حول ما اذا كانت البنوك الاسلامية أفضل استعدادا وجاهزية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية الحالية قال ميرش ان العمليات المالية الاسلامية تعد بمثابة قواطع الفصل المسؤولة عن حماية الدائرة من أي خطر مفاجئ ولأنها مرتبطة أيضا بنمو الاقتصاد الحقيقي فانها تتجنب النمو الفاحش غير القائم على الاقتصاد الحقيقي ومن ثم المعاملات المالية الاسلامية أفضل في السيطرة على المشاكل التي نراها في الأزمة الحالية والنابعة في الغالب من الهيمنة الكبيرة من قبل المؤسسات المالية.

وأضاف: رأينا أيضا بعض المرونة في التعاملات المالية الاسلامية خلال الأزمة المالية لكن ينبغي أن أضيف أن التعاملات المالية الاسلامية غير محصنة من المخاطر الكبيرة وتحتاج الى الخضوع لنفس القدر من النظام .
وقال ميرش معلقاً على العلاقات المالية بين الكويت ولوكسمبورج ان هناك زيارات منتظمة بين البلدين على المستوى السياسي وهي مستمرة وخلال هذه الزيارات يتم التشديد على الرغبة في دعم التعاون في المجال المالي باستمرار.

وأضاف : أرحب جدا برؤية النتائج التي قد تسفر عنها عملية تنفيذ هذه الرغبة السياسية في أقرب وقت ممكن.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لوكسمبورج تعتزم إنشاء بنوك إسلامية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73313

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager