آخر الأخبارعلم وتقنية › يكتشفون علماء الفلك مجرة على بعد 25 مليون سنة ضوئية

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اكتشف علماء الفلك بقيادة خبراء من جامعة إدنبرة، مجرة ضخمة بواسطة تلسكوب «جيمس ويب» الفضائى، مجرة ??ضخمة والتى تبعد حوالي 25 مليون سنة ضوئية، والتى تعرف بإسم GS-9209.

ويقول الباحثون، أن تلسكوب «جيمس ويب»الفضائى، يعد أقوى تلسكوب تم بناؤه على الإطلاق لتحديد أن المجرة المعروفة بإسم GS-9209 للكشف عن خصائصها، وتعتبر الأقدم من نوعها التي تم اكتشافها حتى الآن، والتى تشكلت بعد حوالي 600 إلى 800 مليون سنة من الانفجار العظيم، ويعد GS-9209 وهو أقدم مثال معروف لمجرة لم تعد تشكل نجومًا، تُعرف باسم (المجرة الهادئة).

وبحسب موقع «independent»، قال الباحث الرئيسي الدكتور آدم كارنال، من كلية الفيزياء وعلم الفلك بجامعة إدنبرة: «لقد أظهر تلسكوب جيمس ويب الفضائي بالفعل أن المجرات كانت تتشكل بشكل أكبر وفي وقت أبكر مما كنا نتوقعه خلال المليار سنة الأولى من التاريخ الكوني».

وأضاف: «يعطينا هذا العمل أول نظرة مفصلة على خصائص هذه المجرات، مع رسم بياني تفصيلي لتاريخ المجرة GS-9209 ،التي تمكنت من تكوين العديد من النجوم مثل مجرتنا درب التبانة في 800 مليون سنة فقط بعد الانفجار العظيم».

ووجد الباحثون أنه على الرغم من كونها أصغر بحوالي 10 مرات من مجرة درب التبانة، فإن GS-9209 لديها عدد مماثل من النجوم لمجرتنا.

مجرة درب التبانة:
أطلقت «ناسا»، خلال عام 1999، تلسكوبًا فضائيًا لرصد درب التبانة يسمى Chandra X-ray، كما أسهم تلسكوب لاسلكى في جنوب إفريقيا أيضًا في عملية التقاط الصورة، ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية صورة حقيقية لمجرة درب التبانة، لأول مرة في التاريخ، والتى ظهرت مليارات النجوم والثقوب السوداء، على بُعد 26000 سنة ضوئية من الأرض.

اكتشاف مجرة GS-9209:
ويقول علماء الفلك إن هذا الاكتشاف قد يفسر سبب توقف GS-9209 عن تكوين نجوم جديدة، حيث أنه عندما تنمو الثقوب السوداء الهائلة فإنها تطلق كميات هائلة من الإشعاع عالي الطاقة، والذي يمكن أن يسخن ويدفع الغاز خارج المجرات.
قد يتسبب هذا في توقف تشكل النجوم في GS-9209، حيث تتشكل النجوم عندما تنهار غيوم من جزيئات الغبار والغاز داخل المجرات تحت ثقلها، حسبما ذكر الباحثين.

اكتشاف GS-9209 لأول مرة:
اكتشفت مجرة GS-9209 لأول مرة في عام 2004، من قبل طالبة الدكتوراه في إدنبرة كارينا كابوتي، والتي أشرف عليها في ذلك الوقت الأستاذان جيم دنلوب وروس ماكلور في كلية الفيزياء وعلم الفلك بالجامعة.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يكتشفون علماء الفلك مجرة على بعد 25 مليون سنة ضوئية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37474

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم