آخر الأخباراخبار منوعة › يساعد النظام النباتي الغني بالبقوليات على إنقاص الوزن

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصلت دراسة حديثة إلى أن النظام الغذائي النباتي يعمل على تحسين صحة الإنسان، ويؤدي إلى خفض الوزن وتحسين حساسية الإنسولين.

وجد الفريق البحثى أن انخفاض الوزن كان مرتبطا بزيادة تناول البقوليات وانخفاض تناول اللحوم والأسماك والدواجن .

في الدراسة التي استمرت 16 أسبوعًا ، اختبر الفريق 244 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والذين تم تكليفهم إما بعدم إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي أو اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم، دون قيود على السعرات الحرارية، ويتألف من الخضراوات والحبوب والبقوليات والفواكه.

وتتبع الباحثون جودة نظامهم الغذائي ووزن الجسم وكتلة الدهون وحساسية الأنسولين .. ووجد الفريق البحثى أن المشاركين في النظام الغذائي النباتي فقدوا ما معدله 13 رطلاً و 9.1 رطل من كتلة الدهون. لم ينخفض وزن الجسم وكتلة الدهون في المجموعة التي لم تقم بتغيير النظام الغذائي .. وفى المجموعة النباتية ، إرتبطت الزيادات في تناول الفاكهة والبقوليات وبدائل اللحوم والحبوب الكاملة وانخفاض المنتجات الحيوانية والزيوت المضافة والدهون الحيوانية بفقدان الوزن .. وارتبط تناول ثمار الفاكهة الكاملة بإنخفاض وزن الجسم .. فيما ارتبط تناول البقوليات بانخفاض الوزن وكتلة الدهون والأنسجة الدهنية الحشوية .. كما ارتبط استهلاك المزيد من بدائل اللحوم ، بما فى ذلك التوفو، والرجر النباتى ، بإنخفاض الوزن.

وأشار الباحثون إلى ارتباط انخفاض تناول البيض بإنخفاض الوزن ، جنبا إلى جنب وارتباط الألبان عالية الدسم بانخفاض الوزن و كتلة الدهون.

ولفتت الدراسة أيضا إلى مساهمة الأسماك والدواجن فى انخفاض فى الاستهلاك الكلى للحلوم بفقدان الوزن والكتلة الدهنية.

كذلك أظهرت المجموعة النباتية أيضًا تحسنًا في حساسية الأنسولين .. ووجد الفريق البحثى أن جودة النظام الغذائي للمجموعة النباتية زادت أيضًا على عكس عدم وجود تغيير كبير في المجموعة التي لم تقم بتغيير النظام الغذائى .. وهذا يعني تجنب المنتجات الحيوانية واتباع نظام غذائي نباتي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب والفاصوليا.

المصدر: بوابه الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يساعد النظام النباتي الغني بالبقوليات على إنقاص الوزن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36221

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager