آخر الأخبارعلم وتقنية › ظاهرة فلكية بديعة تُرى بالعين المجردة في سماء مصر ليومين.

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تشهد سماء مصر غدا ظاهرة فلكية بديعة تستمر يومين، وهي اقتران رباعي للقمر واثنين من الكواكب والنجم بولوكوس، في مشهد بديع يرى بالعين المجردة ويستمر طوال الليل.

اقتران القمر

ومن المتوقع أن يقترن القمر مع كوكب الزهرة والذي يعد ألمع كواكب المجموعة الشمسية وكوكب المريخ «الكوكب الأحمر» والنجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء/ التوأمان في سماء مصر غدا وبعد غد، حيث يمكن رؤيتهما بالعين المجردة السليمة في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، وفقا لما قاله الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية.

ويتوسط النجم بولوكس المسافة بين الزهرة والمريخ، وسيكون القمر أقرب إلى الزهرة غدا الثلاثاء، ثم أقرب إلى المريخ يوم الأربعاء 24 مايو، ويبدأ المشهد في الغروب بعد الحادية عشرة مساء تقريبا.

وعن تلك الظاهرة قالت الجمعية الفلكية بجدة إن هذا المشهد اللافت في الأفق الشمال الغربي لثلاثة من أقرب وألمع العوالم مجاورة لبعضها منظر أشبه بالخيال العلمي وهي مشاهدة بالعين المجردة، موضحة أنه سينضم لهذه اللوحة السماوية كاستور وبولكس ألمع نجوم التوأمان.

وأضافت أن هذا الحدث الفلكي سيكون له فرصة أخرى بعد شهر في 21 و22 يونيو فتتكرر الظاهرة وستكون هناك لوحة أخرى بمشاركة هذه الأجرام السماوية.

أقصى استطالة لعطارد
ومن الظواهر الفلكية المتوقعة خلال شهر مايو الجاري، وصول كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس وذلك في 29 مايو، حيث تبلغ 25 درجة تقريبا، وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له في السماء فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.
ومن المتوقع في اليوم نفسه حدوث ظاهرة اقتران الزهرة وبولوكس، حيث يقترن كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء/ التوأمان، وسيظهرا متجاوران ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل إلى أن يبدأ المشهد في الغروب بعد الحادية عشرة مساء تقريبا.

والنجم بولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية، وسيكون كوكب الزهرة مودجودا بالقرب من النجم بولوكس قبل وبعد هذا الاقتران بعدة أيام.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ظاهرة فلكية بديعة تُرى بالعين المجردة في سماء مصر ليومين.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26608

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري