آخر الأخبارأخبار الكمبيوتر والإنترنت › حذّر مدير جوجل السابق: الذكاء الاصطناعي قد يُشكِّل خطرًا وجوديًا علينا

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حذّر المدير التنفيذي السابق لشركة جوجل (إريك شميدت) من أن الذكاء الاصطناعي قد يُشكِّل «خطرًا وجوديًا» وأن على الحكومات معرفة كيفية ضمان عدم «إساءة استخدام الأشرار للتقنية».

وأصبح مستقبل الذكاء الاصطناعي محور المناقشات بين التقنيين وصُناع السياسات الذين يتصارعون بشأن مستقبل التقنية وكيفية تنظيمها.

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية

ويُعتقد أن روبوت الدردشة (شات جي بي تي) ChatGPT، الذي انتشر كالنار في الهشيم منذ إتاحته لعامة المستخدمين في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، هو السبب وراء زيادة الوعي بشأن الذكاء الاصطناعي، وذلك مع توجه شركات التقنية الكبرى في جميع أنحاء العالم إلى إطلاق منتجات منافسة والدفاع عن إمكانات الذكاء الاصطناعي.

وفي حديث لـ (شميدت) خلال (قمة مجلس المديرين التنفيذيين) CEO Council Summit التابع لصحيفة (وول ستريت جورنال)، قال إنه قلق من أن الذكاء الاصطناعي يمثل «خطرًا وجوديًا». وأضاف: «ويُعرَّف الخطر الوجود بمقدار الناس الذين يُؤذون أو يُقتلون».

وقال (شميدت): «لا توجد سيناريوهات اليوم، ولكن قريبًا ستكون هذه الأنظمة قادرة على العثور على الثغرات الأمنية المكشوفة، أو اكتشاف أنواع جديدة من علم الأحياء. الآن، هذا خيال اليوم، لكن من المحتمل أن يكون منطقه صحيحًا. وعندما يحدث ذلك، نريد أن نكون مستعدين لمعرفة كيفية التأكد من عدم إساءة استخدام الأشرار لهذه الأشياء».

وليس لدى (شميدت)، الذي كان المدير التنفيذي لشركة جوجل خلال المدة الوقعة بين 2001 و2011، رؤية واضحة بشأن كيفية تنظيم الذكاء الاصطناعي، لكنه قال إنه «سؤال أوسع للمجتمع». ومع ذلك، قال إنه من غير المحتمل أن تكون هناك وكالة تنظيمية جديدة تؤسس في الولايات المتحدة مخصصة لتنظيم الذكاء الاصطناعي.
يُشار إلى أن (شميدت) ليس أول شخصية تقنية كبرى تحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي، فقد اعترف (سام ألتمان)، الرئيس التنفيذي لشركة (أوبن أي آي) التي طورت (شات جي بي تي)، في شهر آذار/ مارس أنه «خائف قليلًا» من الذكاء الاصطناعي. وقال إنه قلق من قيام الحكومات الاستبدادية بتطوير التقنية.
وسبق للملياردير ورائد الأعمال المشهور (إيلون ماسك) أن قال إنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي يمثل أحد «أكبر المخاطر» على الحضارة.

وحتى (سوندار بيتشاي)، المدير التنفيذي الحالي لشركة جوجل، الذي أشرف حديثًا على إطلاق روبوت الدردشة (بارد) Bard النمافس لـ (شات جي بي تي)، قال إن التقنية «ستؤثر في كل منتج في كل شركة»، مضيفًا أن المجتمع يحتاج إلى الاستعداد للتغييرات.

وكان (شميدت) جزءًا من (الوكالة الأمنية الوطنية للذكاء الاصطناعي) في الولايات المتحدة التي بدأت عام 2019 مراجعة للتقنية، ومن ذلك إطار عمل تنظيمي محتمل. ونشرت الوكالة مراجعتها عام 2021، محذرة من أن الولايات المتحدة ليست مستعدة لعصر الذكاء الاصطناعي.

المصدر: بوابه المتميز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حذّر مدير جوجل السابق: الذكاء الاصطناعي قد يُشكِّل خطرًا وجوديًا علينا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38931

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم