آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › نوال الدجوى.. رائدة التعليم الخاص فى مصر

صورة الخبر: نوال الدجوى.. رائدة التعليم الخاص فى مصر
نوال الدجوى.. رائدة التعليم الخاص فى مصر

ماما نوال ـ كما يناديها كل من حولها ـ انسانة لا تعرف المستحيل.. ترسم احلامها واقعاً على أرض صلبة.. لقد حلمت بدار للحضانة فمدرسة ثم بشكل الجامعة.. وقبتها.. وقاعاتها.. ومعاملها.. وحدائقها.. وخضرتها.. وصالة احتفالاتها الكبري.. وباعت ما وراءها وما أمامها كى تحقق الحلم. حتى تجد جميع من يريد أن يصف لك أى مكان بجوار الجامعة يقول لك (جنب جامعة نوال الدجوى).. إنها الجامعة التى أخذت اسمها الشعبى من اسم مؤسستها.

ودائماً تجد المصريين يقولون ست بميت راجل.. هناك من النساء من لا تجد من الأوصاف أبلغ من هذه العبارة فى وضعها، وهن اللاتى حققن نجاحا ويقفن على أرض صلبة وصلدة وأبلغ مثل على هذا نوال الدجوى التى تخصصت فى صناعة من أنبل وأصعب الصناعات على وجه الأرض إنها صناعة المعلم و قبله التلاميذ، دخلت إلى عالم لا بيع فيه ولا شراء إنها رسالة يجب ان تتحمل كل قوانينها، تتحمل مقادير سوق لا يتعامل بمنطق العرض والطلب لكنه يتعامل بمنطق جودة ما تقدمه من أفكار ومبادئ، وكيف تشكل أفكار أجيال وعقول شباب صغاراً كانوا أم مراهقين، إنها امانة تحتلتها وحدها،وهى إن أطلقنا عليها رائدة التعليم الحديث فى مصر فمن حقها الكامل لكل ما فعلته ولا زالت، كانت البداية فى دار الطفل Baby home، ثم امتد النشاط إلى مدارس للمرحلة الاعدادية والثانوية، وانضم إلى ذلك التعليم الجامعى أيضا والذى حرصت فيه الأستاذة نوال على الاستفادة بالخبرة الأجنبية الإنجليزية بالإضافة إلى سابق خبراتها التى تراكمت عبر السنين، والتى أهلتها للحصول على الدكتوراة الفخرية من أمريكا تقديرا لخدماتها المتميزة فى التربية والتعليم. وأيضاً من جامعة جرينتش بإنجلترا لدورها الفاعل فى تطوير التعليم المصرى.
كل هذا يندرج تحت العمل الاهلى العام، المجتمع المدنى وكيف يساند الدولة والحكومة لأن الاثنين فى مركب واحدة من أجل أفراد المجتمع ككل، ولأنها لا تكتفى بما تقدمه وتبحث دائماً عن كل جديد تستطيع فيه ان تقدم عملاً خيرياً أو اجتماعياً يساعد المجتمع، فانها منذ علمت بجمعية رعاية اطفال السجينات والدور المهم الذى تلعبه لحماية اطفال صغار من مصير امهاتهم فقد شاركت فى حملة سجينات الفقر والتى من نبل هدفها تعطفت دكتورة نوال الدجوى معها وتبرعت بمبلغ 41 ألف جنيه للمساعدة فى إخراج سجينات الفقر وأطفالهن من غياهب السجون آخرهن كانت نجلاء، وهى أيضاً من المتبرعين الدائمين لصالح الجمعية حيث تتبرع شهرياً بالعديد من كراتين العصائر والشيبسى والبسكويت من أجل الأطفال داخل السجن كشئ يخفف عنهم وطأة الحياة الصعبة على من فى سنهم داخل أسوار السجن.
والأستاذة نوال أو الدكتورة نوال تلميذة نجيبة لوالدها الأستاذ الدجوى وكيل وزارة التربية والتعليم، والذى حفظت عنه وصاياه، والتى منها:لابد أن تحرصى على أن يكون وراء عملك ـ دائما ـ قيمة معنوية لأنها ستكون فى النهاية هى القيمة الحقيقية للعمل. اعلمى أن الإنسان غنى بعدد الناس التى تحبه وتحترمه وقد ذاكرت دروس والدها جيدا وبدأت مشوارها وتوالى نجاحها أو نجاحاتها.
وكان أحدثها فوز إحدى خريجات جامعتها بجائزة أفضل خريجة للجامعات الخاصة، وتسلمت الطالبة جائزتها من السيد رئيس الجمهورية فى احتفال عيد العلم، وكانت أحدث صورة لنجاحاتها فى ذلك الحفل الذى أقامه زميل لها ـ صاحب جامعة خاصة أيضا ـ وهو الدكتور حسن راتب، ودعا إليه نخبة من رجال الفكر والسياسة والأعمال، وكما كانت الدكتورة نوال قدوة طيبة فى العمل والنجاح كان زميلها د. راتب قدوة رائعة فى الزمالة والمنافسة الشريفة.
إنها مهمة مقدسة تخوضها دكتورة نوال الدجوى باختيارها، حلماً تحول إلى حقيقة.. انتقل من الورق والماكيتات الكارتون إلى واقع وأى واقع.. واقع يدعو للفخر والطموح اكثر وأكثر.

المصدر: نادر مصطفى :

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نوال الدجوى.. رائدة التعليم الخاص فى مصر (4)

student‏05 ‏سبتمبر, ‏2014

انا طالب وتلميذ وفي اولى مراحل الطب في هذه الجامعه احدى الجامعات التى اسستها الدكتوره والام الرائعه نوال الدجوي واذا اردنا ان نتحدث عن التميز فهي عنوان لهذا الامتياز والتميز واشكرها من كل قلبي على ما فعلته واسال الله ان يكون في ميزان حساناتها _^

د.محمد عبد الله الجمل‏20 ‏أبريل, ‏2012

مما لاشك فيه ان السيدة الفاضله الاستاذة الدكتورة نوال الدجوى وقد

بذلت كل غال ونفيس من مالها ومن عمرها من اجل رفعة العلم والثعليم

فى بلدها الحبيب مصر.., قد ضربت بنفسها أعظم مثال يجب أن يحتذى

للمواطنة المصرية المثالية...المحبة.. المتفانية فى حب مصر .

طوبى لك يانجمة الغلم والتغليم.....وهنيئا لم.صر بك ابنة بارة رفعت قامتها

فى أعظم المحافل العلمية والتعلمية الغالمية

أ.د.محمد عبد الله الجمل

الاستاذ بجامغة مانشستر البريطانية(87-88-1989)
ورائد بحوث تصميم وانتاج المواد والمنسوجات الذكية

مصطفى محمد‏23 ‏فبراير, ‏2011

روحى وشوفى سيدبك جلال صاحب مدارس مودرن سكول بياكل عرق مدرسية ومبدفعش لهم التامينات وبيعقدهم ازى هو دة فرعون التعليم الخاص

محمد عزت الحكيم‏22 ‏يوليو, ‏2010

في المجتمع بشر يتحدث عنهم التاريخ و في المجتمع بشر هم من صنعوا التاريخ و أنا أرى أن هذه الأستاذة الفاضلة ممن صنعوا التاريخ بأيديهم حيث أنني أعمل في مجال التربية و التعليم و أتابع أعمالها فهي سيدة أعمال منظمة بدرجة أمتياز مع مرتبة الشرف

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4518

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

نوال الدجوى

,

نوال الدجوي

, مدارس نوال الدجوى, جامعة نوال الدجوي, مدرسة نوال الدجوي, نوال الدجوى ويكيبيديا,

التعليم الخاص فى مصر

,

التعليم الخاص

,

مدارس نوال الدجوي

,

جامعة نوال الدجوى

,

موقع جامعة نوال الدجوي

,

التعليم الخاص في مصر

,

نوال الديجوي

,

من هى نوال الدجوى

,

الدكتورة نوال الدجوى

,

مدرسة دار التربية نوال الدجوى

,

الدكتورة نوال الدجوي

,

مدرسة نوال الدجوى

,

جامعة نوال في مصر

,

نوال الديجوى

,

مدارس دار التربية نوال الدجوى

,

مصاريف جامعة نوال الدجوي

,

كلية نوال الدجوى

,

دكتورة نوال الدجوي

,

ادارة التعليم الخاص بمصر

,

مدارس دكتورة نوال الدجوي

,

جامعه نوال الدجوي

,

جامعة نوال الديجوى

,

نوال الدجوي ويكيبيديا

,

صور نوال الدجوي

,

من هي نوال الدجوي

,

الدكتوره نوال الدجوى

,

نوال دجوى

,

?????????????????????

,

مدرسة نوال الدجوي بالزمالك

,

الدجوى

,

عنوان جامعة نوال الدجوي

,

التعليم الخاص بمصر

,

ماما نوال الدجوي

,

نوال الدجوى ويكيبديا

,

د نوال الدجوى

,

مدرسه نوال الدجوي

,

موقع جامعة نوال الدجوى

,

معلومات عن نوال الدجوي

,

دكتوره نوال الدجوى

,

دكتوره نوال الدجوي

,

مدرسة دار التربية الحديثة لنوال الدجوى

,

صور نوال الدجوى

,

مدارس الدجوى

,

منال الديجوي

,