آخر الأخباراخبار العالم اليوم › حقائق عن نزاع الصحراء الغربية

صورة الخبر: محمد خداد منسق جبهة بوليساريو مع الامم المتحدة
محمد خداد منسق جبهة بوليساريو مع الامم المتحدة

قال المغرب وحركة بوليساريو لتحرير الصحراء الغربية يوم الاربعاء انهما يأملان أن تستأنف هذا العام المحادثات الرامية الى حل النزاع بينهما.
وظلت الصحراء الغربية محلا لاطول نزاع على الارض في أفريقيا منذ جلاء اسبانيا عنها عام 1975 وضمها للمغرب.

وفيما يلي بعض التفاصيل عن هذا النزاع:

ما النزاع حول الصحراء الغربية؟
سيطر المغرب على الصحراء الغربية بعد أن تخلت اسبانيا عن حكم الاقليم عام 1975 وتخلت موريتانيا عن مطالبتها بجزء منها. وبدأت حرب عصابات غير كثيفة مع حركة بوليساريو الساعية الى استقلال الصحراء الغربية حتى توسطت الامم المتحدة في وقف لاطلاق النار عام 1991. وجاء وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بوساطة الامم المتحدة مع وعد باجراء استفتاء في الصحراء الغربية لكن المغرب رفض السماح باجراء هذا الاستفتاء.

وأعلنت جبهة بوليساريو قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عام 1976 وتعترف بها عدة حكومات وهي عضو كامل العضوية بالاتحاد الافريقي.

المفاوضات

أجرى المغرب وبوليساريو جولتين من المفاوضات في اطار عملية السلام التي ترعاها الامم المتحدة عام 2007 بهدف كسر جمود الموقف.
وقال بان جي مون الامين العام للامم المتحدة في ابريل نيسان 2009 ان " تغييرا طفيفا حدث" منذ الجولة الاخيرة في 2008 على الرغم من أن مفاوضي المغرب وبوليساريو أعربوا عن رغبتهم في عقد جلسات غير رسمية لبحث كيفية استئناف المحادثات الرسمية.

والتقى المفاوضون ليومين من المحادثات في النمسا هذا الاسبوع برعاية الامم المتحدة.

الاطراف الاساسية في النزاع

المغرب

يزعم المغرب أن له حقوقا ترجع الى قرون في الاقليم الغني بالفوسفات ومصايد الاسماك كما يحتمل أن تكون لديه مخزونات نفطية قبالة سواحله.

وتقول الرباط التي ضمت هذا الاقليم ان الحكم الذاتي هو أكثر ما يمكن أن تعرضه. وتصر الرباط على أن خطة الحكم الذاتي ترتفع فيها القيم الديمقراطية والاقتصاديات الليبرالية الجاذبة للاستثمارات.

جبهة بوليساريو

تتمتع جبهة بوليساريو الساعية الى استقلال الصحراء الغربية بتأييد واسع في أفريقيا حيث ينظر العديد من الدول الي الاقليم باعتباره اخر المستعمرات في القارة.

وفي عام 2006 رفضت الجبهة طلبا من الامم المتحدة باجراء محادثات مباشرة مع الرباط بشأن التصويت الموعود على الاستقلال أو البقاء كجزء من المغرب. وقالوا ان المحادثات تختلف كثيرا عن اتفاق الامم المتحدة لعام 1991 الذي وعد باجراء استفتاء بين سكان الصحراء على الاستقلال. ولم يحدث هذا الاستفتاء قط.

وقالت جبهة بوليساريو في عرض قدمته للامم المتحدة في أبريل نيسان 2007 انها مستعدة للتفاوض مع المغرب بشأن طرق اجراء الاستفتاء الذي يطرح الخيار بين الاستقلال أوالانضمام الى المغرب أو الحصول على الحكم الذاتي.

فرنسا

فرنسا حليف مقرب من المغرب لكنها تنفي أي انحياز للمغرب في نزاعه مع بوليساريو. ويعتبرها المغرب نصيره الرئيسي في عرضه للحكم الذاتي.

الجزائر

تعارض الجزائر وهي حليف أساسي لبوليساريو ومقر قيادتها رؤية الرباط للحكم الذاتي. ويعيش الالاف من اللاجئين الصحراويين في مخيمات بالصحراء الجزائرية.

المصدر: ara.reuters.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حقائق عن نزاع الصحراء الغربية (11)

adel‏24 ‏مارس, ‏2012

المقال لم يناقش الموضوع بحيادية نهائيا.والكثير من المعلومات خاطئة وهذا الخطأ مقصود.

salim‏23 ‏يونيو, ‏2011

والله لايمكن القول او الادلاء بأي شيئ لحد الآن إلا بعد بعد التقصي في الحقائق الموجودة هذا ليس أنني أكذب ولكن لأتحقق وأعلم أكثر عن هذه القضية فنحن وأنا بالذات مع بوليساريو وقضية الصحراء الغربية ظالمة أو مظلومة بل حتى الممات . وشكرا

محمد بناني‏21 ‏يونيو, ‏2011

السيد الذي قدم للملف يجهل كل شيء عن مشكل الصحراء.فهو يتحدث عن الغرب و البوليزاريو و ينسى مليون و نصف صحراوي المقيمين في الصحراء و المتشبتين بمغربيتهم و يجعل من البوليزاريو المعني الوحيد بهدا الملف في الوقت الذي لا يتجاوز عددهم 25000 تنحتجزهمالجزائر

منصر الصحراء الغربية‏13 ‏يناير, ‏2011

شكرا لعرب نت تناول الموضوع بكل حياد نقول هنا ان الصحراء للصحراويين واممثل الشرعي والوحيد هو جبهة البوليساريو والمغرب المحتل والغاشم سيخرج بقوة او السلم تحيا الجبهة

adel djamal‏31 ‏ديسمبر, ‏2010

في ايام الاحتلال الاسباني لم تدعم المغرب الصحراويين فليس لها اليوم ان تحكمهم

إبراهيم الجزائري‏27 ‏ديسمبر, ‏2010

أبرز الأطراف التي لم تذكر هي إسبانياالتي تميل الى موقف الجزائر و الإتحاد الأوروبي الذي يمسك العصى من وسطها و الصمت الرهيب للولايات المتحدة

مغربي‏27 ‏نوفمبر, ‏2010

التععليق عبارة عن كلام فارغ و الصحراء مغربية100 في 100

محمد والي‏30 ‏مايو, ‏2010

أولا أشكر فريق عرب نت على الطلة النادرة لقضية عربية شبه منسية لتصحيح بعض المفردات التي عادة ما يستعملها أشقاءنا العرب الذين ليست لهم دراية كافية بحثيات وجوهر الصراع وهي عندما يكتب بأن الإقليم ضمه المغرب أو سيطر عليه لا هو أحتل بقوة السلاح ولازال .

محمد لقرع‏12 ‏أبريل, ‏2010

بسم الله الرحمان الرحيم اولا اريد ان اشكركم على الحياد التام في عرض الموضوع لكنني اريد ان اشيرالى حقيقة تاريخية ومهمةان الصحراء كانت ولا تزال جزء لايتجزء من المغرب وان يبتعد البعض عن تلك الخطابات الفارغة المطلبة بالاستقلال بعيد المنال وشكرا

وفاء عبدو‏01 ‏ديسمبر, ‏2009

ابسم الله الرحمن الرحيم اشكركم جزيل الشكر على هذا الملف القيم وعلى موضعيتكم و حيادكم وتجدر الاشار الى ان المغرب لو اعتقد انه سيجد اي صوت لايدى فكرة الاستفتاء وكذلك يجب على المغرب ان يرضى بالواقع والذي يبين ان سكان الصحراء والذي يمارس ضدهم ابشع صور التنكيل الن يرضوا الابالاستقلال التام بقيادة ممثلهم الشرعي والوحيد وهو جبهة البوليساريو ولا للكم الذاتي استقلال الصحراء اتي

محفوظ‏13 ‏أغسطس, ‏2009

ليس لي إضافة للموضوع، ما أردته فقط هو تعبيري عن شكري لكم لطريقة التحليل الموضوعية والبعيدة عن تزييف الحقائق والبعيدة عن الأغراض السياسية، التي ألفنها عندما نقرأ عن هذا الموضوع، وهذا لا شك أنه سيزيد من مصداقية عرب نت 5 لدى القراء...بارك الله فيكم
---------------------------------------------------------------------- شكراً لتعليقك الطيب ونتمنى أن نكون عند حسن ظن قرائنا دوماً .. فريق عمل عرب نت فايف

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58818

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

نزاع الصحراء الغربية

,

نزاع الصحراء

, النزاع في الصحراء الغربية, اخر اخبار الصحراء الغربية, نزاع الصحراء المغربية, اخبار الصحراء الغربية,

النزاع حول الصحراء الغربية

,

النزاع حول الصحراء المغربية

,

محمد خداد

,

حقيقة الصحراء الغربية

,

الديبلماسية الموازية في نزاع حول الصحراء الغربية

,

النزاع حول الصحراء

,

الصحراءالغربية

,

اسباب النزاع في الصحراء الغربية

,

الصحراء الغربيه

,

نزاع

,

حقائق عن المغرب

,

بحث حول النزاع في الصحراء الغربية

,

النزاع على الصحراء الغربية

,

الصحراء

,

اخر اخبار الصحراء

,

حقائق الصحراء المغربية

,

النزاع على الصحراء المغربية

,

نزاعات الصحراء

,

hts

,

نزاع في الصحراء الغربية

,

صحراء الغربية

,

نزاع حول الصحراء المغربية 2011

,

سبب النزاع على الصحراء المغربية

,

الصحراء الغربية

,

النزاعات في الصحراء الغربية

,

بوليساريو

,

تاريخ النزاع في الصحراء الغربية

,

حقائق عن الصحراء الغربية

,

حقيقة النزاع في الصحراء الغربية

,

اخر الاخبار فى الصحراء الغربية

,

أخر أخبار الصحراء الغربية

,

موقع الصحراء الغربية

,

أخبار عن الصحراء الغربية

,

حقائق عن الصحراء المغربية

,

اخبار حول الصحراء المغربية

,

الصحراء الغربية

,

حقائق حول الصحراء الغربية

,

تاريخ النزاع حول الصحراء الغربية

,

حقائق حول الصحراء المغربية

,

اسباب النزاع على الصحراء الغربية

,

النزاع الصحراء الغربية

,

حقيقة الصحراء المغربية

,

تلفزيون الصحراءالغربية

,

أخبار الصحراء الغربية

,