آخر الأخبارالصحة والجمال › نصائح مهمة لتخفيف آلام الظهر

صورة الخبر: نصائح مهمة لتخفيف آلام الظهر
نصائح مهمة لتخفيف آلام الظهر

تشير الإحصاءات إلى تزايد أعداد الذين يعانون آلام الظهر بدرجة عالية، وربما يرجع إلى بعض الأساليب المعيشية الخاطئة، مثل الانكفاء على المكتب لوقت طويل على مدار الساعة، أو عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة وغيرها من الممارسات السلبية الأخرى التي تؤدي في النهاية إلى الشعور بآلام الظهر، وربما تظهر بعض التشوهات أيضا، ولكي نتجنب المعاناة من هذه الآلام المزعجة، لك سيدتي بعض النصائح التي تساهم في التخفيف من المشكلة، فإليك بها....

لا ننصحك بالخوف من المسكنات أو الأطباء....

نعترف أن المسكنات عبارة عن حلول مؤقتة للمشكلة فهي لا تقضي على الألم بصفة نهائية، لكنها تعمل على تخفيف الألم لحين اللجوء إلى الطبيب، ولذلك يرى الخبراء أن استخدام المسكنات أفضل من الراحة السلبية بالسرير، أما إذا كانت الآلام شديدة ومستمرة ولا يمكن تحملها ففي هذه الحالة ننصحك باللجوء إلى الطبيب، فلا تتوقعي أن تحدث المعجزة وتذهب هذه الآلام بمرور الوقت، لأن علاج هذه الآلام سيقلل من معاناتك حتى إن لم يتم القضاء عليها نهائيا.

كما أن الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يقف على التشخيص الصحيح، وبذلك تستطيعين الحصول على استفسار عن أسباب هذه الآلام وطرق العلاج، وربما ينصحك الطبيب بمجموعة من التمارين التي تحقق لك الراحة بعد ذلك.

التدليك والإبر الصينية....

تعمل الإبر الصينية وطريقة التدليك على زيادة نشاط العضلات والتقليل من تشنجها وتخفيف الضغط عنها، ويجب ألا تأتي هذه الممارسات بطريقة عنيفة تسبب الألم، حيث يؤدي الشعور بالألم إلى زيادة شد العضلات ما يضاعف من المشكلة.

آلام الظهر خلال فترة الحمل....
تعتقد الكثير من الحوامل أن آلام الظهر في هذه المرحلة يعود إلى بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، وهذا أمر وارد الحدوث ولكن بنسبة ضئيلة جدا، ويمكن أن تعود آلام الظهر في هذه الحالة إلى التغير في شكل الجسم نفسه، ويزداد الأمر تعقيدا إذا كانت هناك بعض التشوهات بالجسم قبل الحمل، لكن لا يجب أن نقلق نهائيا من هذه الحالة، حيث يمكن أن يساعدك الطبيب في التعرف على بعض الطرق التي تقلل من ضغطك على الظهر، ومنها مثلا بعض التمارين والطرق الرياضية.

الحفاظ على وزن الجسم....

مما لا شك فيه أن الوزن الزائد يؤثر على صحة الظهر، لذلك ينصح دائما بممارسة أي نوع من الرياضة بحيث تهدفي إلى إنقاص وزن جسمك وأهم هذه التمارين نذكر السباحة أو أي تمرين لا يشكل عبئا نفسيا أو جسميا عليك، فالوزن الزائد عبارة عن حمل زائد على العمود الفقري.

لست في حاجة لمزيد من آلات الرياضة....

حاولي تنفيذ هذه الطريقة، أحضري فوطة منزلية ثم لفيها جيدا وارقدي بظهرك فوقها بحيث تمد الفوطة تحت العمود الفقري بطول الظهر مع وضع وسادة صغيرة أسفل الرأس وفرد القدمين على الأرض ورفع الركبتين، استرخي بهذه الحالة لمدة 10 دقائق وستشعرين بزوال الضغط من على ظهرك وكتفيك مع تفتيح الصدر، وأفضل وقت لتنفيذ هذا التمرين فور عودتك من العمل، حيث يساعدك ذلك على التخلص من سلبيات العادات الخاطئة في العمل كما يمنحك الراحة والاسترخاء مع دخول فترة المساء.

آلام أسفل الظهر تبدأ من الأعلى....

إذا كنت تعانين آلاما حادة أسفل الظهر فأفضل طريقة للتخلص من هذه الآلام هو أن تحافظي على راحة واسترخاء الرقبة والكتفين، قفي في وضع الاستقامة مع شد الجسم وهز الكتفين كرري ذلك باستمرار، فقد أكدت الدراسات أن هذه الطريقة تخفف من آلام أسفل الظهر بنسبة تصل إلى 90% كما تفيد تمارين المشي أيضا في التخلص من هذه الآلام.

تمزق العضلات ليس هو السبب الوحيد....

من الأخطاء الشائعة بين الكثير من الناس أن تمزق العضلات هو السبب الرئيسي والوحيد لآلام الظهر، ولكن يرى الأطباء أن هذا الإدعاء ليس له أي أساس من الصحة، فيحكي أحد الأطباء أنه على مدار خبرته الطويلة التي تبلغ 16 عاما في هذا المجال لم يقابل إلا عشرة فقط من المرضى الذين ترجع إصابتهم إلى تمزق العضلات، ولكن السبب الأكثر تأثيرا هنا هو توتر العضلات الذي ينتج عن الضغط الشديد، وزيادة الحمل على الظهر أو اضطراب بعض المفاصل.

وفي 15% من الحالات ترجع آلام الظهر إلى ما يعرف بإسم إنزلاق الديسك، الذي يحدث عند تمزق أو انسداد الأنسجة الواقعة بين الفقرات، تلك الأنسجة التي تعمل كوسادة لهذه الفقرات، وفي هذه الحالة يجب أن يكون اللجوء إلى الجراحة هو الخيار الأخير، فهناك بعض الأدوية التي يعرفها الطبيب والتي يمكن أن تساعدك على الشفاء.

هيئة النوم المريحة....

يرى الخبراء والمختصون أن مشكلات النوم تعتبر من العوامل الرئيسية المسببة لآلام الظهر، فمعنى أنك لا تحصلين على نوم مريح سينتابك القلق الذي يؤثر على عضلات الظهر بطبيعة الحال، كما يجب أن تختاري وسادة مريحة لا تؤدي إلى زيادة المشكلة.

كوني دائما نشطة....

إن أفضل طريقة للتعايش مع آلام الظهر ومنع هذه الآلام من التزايد هي أن تتحلي دائما بالنشاط، ربما يبدو هذا الأمر غريبا لأن معظمنا يعتقد أن الحركة والنشاط يتعارضان مع آلام الظهر، ولكن زيادة نشاط الجسم يتحول تدريجيا إلى عادة وبالتالي لن تكوني في حاجة إلى إجراء أي نوع من الإحماء أو التسخين عند ممارسة الرياضة، ويمكنك الحصول على ذلك بأبسط الطرق ننصحك مثلا بالمشي إلى المحلات بدلا من استخدام السيارة.

التوازن مطلوب....

من المعروف أن آلام الظهر تأتي وتذهب ثم تعاود الرجوع مرة أخرى وهكذا، وعندما تكونين في حالة صحية جيدة وبعيدة عن آلام الظهر تشعرين بسعادة بالغة، ومن ثم تقبلين على أداء المزيد من العمل قبل عودة هذه الآلام، وبالتالي تتأخرين في العمل بغرض إنجاز أكبر قدر ممكن قبل معاودة الآلام، ولكن لابد أن تعلمي أنك بهذه الطريقة تساهمين في جلب الألم إلى ظهرك أسرع، كما تزيدين من حدة هذه الآلام. المطلوب منك هو إحداث نوع من التوازن في طريقة أدائك للعمل.

لن تندمي إذا تعلمتي الباليه....

تعمل تمارين الباليه على تقوية العضلات حول منطقة البطن وأسفل الظهر، وبذلك تستطيعين الحفاظ على جسمك بعيدا عن آلام الظهر وفي الوقت نفسه تحافظين على مرونة مفاصلك، وينصح بأن تبدئي تعلم هذه التمارين بصفة تدريجية وتعلم تقنيات كل تمرين بطريقة متقنة حتى لا تأتي في النهاية بأثر عكسي.

الكعب العالي والحقائب كبيرة الحجم....

لا يمكن أن ننصحك بالامتناع تماما عن ارتداء الكعب العالي، فهذا درب من المستحيل بالنسبة لأي سيدة عصرية، كل ما نود قوله هو عدم ارتداء هذا النوع على مدار فترات اليوم، وأن تستخدميه فقط لساعات قليلة، أما الحقائب كبيرة الحجم التي تساير الموضة فلن نمنعك أيضا من اقتنائها، ولكن لا يجب حشوها بما لا يفيد حتى لا تثقل كاهلك ولا تؤثر على صحة وسلامة ظهرك.

حالة الوقوف أو الجلوس غير الصحية....

يؤكد جميع الأطباء أن من 70-80% من حالات آلام الظهر تعود إلى العادات السيئة في حالة الوقوف أو الجلوس، فهناك من اعتاد على الوقوف لوقت طويل على قدم واحدة وهو لا يعلم أن هذا الأمر يضر بصحة الظهر والعمود الفقري، كما أن هناك بعض الممارسات السلبية في وضع الجلوس خاصة الانكفاء على المكتب لوقت طويل.

واللاب توب أيضا متهم رئيس....

مع استخدامك لجهاز اللاب توب تضطرين للانحناء أكثر من استخدام كومبيوتر المكتب وبذلك تتعرضين لتشوهات وآلام الظهر، ولذا ينصح دائما باستخدام ماوس ولوحة مفاتيح منفصلة إذا كان استخدامك لهذا الجهاز أكثر من 20 دقيقة في اليوم، كما يوصى برفع الجهاز حتى يكون في نفس مستوى العين. كما يجب أن يكون الجهاز أمامك في مواجهتك وليس على الجانب. الكرسي الذي تجلسين عليه له دور هو الآخر في توفير الراحة لظهرك، بحيث يجب أن يكون على ارتفاع مناسب من الأرض كما ينصح بأن تكون قدميك مفردة على الأ{ض مكونة بذلك زاوية قائمة ما بين الساق والركبة. ولا بد وأن تقومي بأخذ فترات من الراحة ولو لمدة 5 دقائق كل ساعة، تتركين فيها المكتب وتتجولين في المكان.

المصدر: moderncafe.net

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصائح مهمة لتخفيف آلام الظهر (6)

احمد‏23 ‏نوفمبر, ‏2011

شكرا للجميع على هذه المعلومات القيمه. لقد استفدت كثيرا منها ادعو لوالدتي الشفاء من هذه الالام. شكرا مره اخرى. في امان الله

ابوعماد الصعيدى‏30 ‏سبتمبر, ‏2011

ماهى النصائح والارشادات المطلوبه لتخفيف الام الظهر مع الشكر

بواحمد‏01 ‏سبتمبر, ‏2011

سوسن كملي موضوعك اذا ممكن انعرف شنو الحل الي عندك عشان الناس تستفيد الله يجزاك خير

احمد‏17 ‏يوليو, ‏2011

اعانى من الم اسفل الظهر الوزن 105 هل هذا هو السبب

عطيه حسن‏03 ‏يناير, ‏2011

رائع جدا جداونصائح على اعلا مستوا

سوسن‏05 ‏أغسطس, ‏2010

بسم الله الرحمن الرحيم

من يشعرالم في الظهر مثل الغضروف ما يسمى الدسك ويعاني من عرق النسا اوتعاني من الروماتزيم




او الم في الكتف او البرد او الام المفاصل





الحل بسيط والعلاج فعال 100/100ومجرب على اكثرمن

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52674

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري