آخر الأخبارعلم وتقنية › غداً ..الأرض تشهد كسوفاً حلقياً للشمس

صورة الخبر: غداً ..الأرض تشهد كسوفاً حلقياً للشمس
غداً ..الأرض تشهد كسوفاً حلقياً للشمس

تشهد الأرض الأحد المقبل كسوفاً حلقياً للشمس الذي يعرف بـ”حلقة النار” ويشاهد في أجزاء من الولايات المتحدة وآسيا ، ومن المتوقع أن يصل الكسوف الحلقي ذروته العظمى في المنطقة الواقعة بين شمال المحيط الهادي وجنوب أرخبيل جزر الوشيان، وينتهي غربي الولايات المتحدة.

ويحدث الكسوف الحلقي عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس،ويبدأ الكسوف الحلقي من لحظة دخول كامل القمر داخل قرص الشمس وينتهي فور بداية خروج حافة القمر من قرص الشمس لكن يبقى جزء خارجي من الشمس مشاهداً كحلقة تحيط بالقمر.

وهذه الفترة تسمى بمدة الكسوف الحلقي، وهي تختلف من منطقة لأخرى لوقال جيفري نيومارك، خبير الفيزياء الشمسية في وكالة “ناسا” الأمريكية: “أنصح أي شخص لديه الفرصة لرؤية هذا الحدث بأن يتابعة.. إنها حالة نادرة إلى حد ما.”

وتستعد بلدة “كانارافيل” بولاية أوتاه لاستقبال أفواج من عشاق هذه الظواهر الفلكية، حيث تعد البلدة أفضل نقطة لمشاهدة “حلقة النار.”

ويقسم الكسوف الى أربعة أنواع الكسوف الكلي، وعندها يحجب القمر جميع قرص الشمس وهو يمثل 28 في المائة من الكسوفات الكسوف الجزئي، وعندها يحجب القمر جزءاً من قرص الشمس، وهو يمثل 35 في المائة من الكسوفات ،الكسوف الحلقي.

حيث أن بعد القمر عن الأرض غير ثابت، وبعد الأرض عن الشمس غير ثابت وتمثل 32 في المائة من الكسوفات- الكسوف الكلي- الحلقي، ويمثل 5 في المائة من إجمالي حالات الكسوف، وخلاله تشهد بعض المناطق كسوفاً كلياً وأخرى حلقياً وأخرى جزئياً، ومناطق أخرى لن تشهد الكسوف.

ويشار إلى أن آخر كسوف حلقي شهدته الولايات المتحدة كان عام 1994،والكسوف هو الأول الذي يتم رصده من على سطح الأرض منذ أكثر من عامين والأول خلال العام الجاري.

المصدر: ona

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على غداً ..الأرض تشهد كسوفاً حلقياً للشمس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80808

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم