آخر الأخبارأخبار الكمبيوتر والإنترنت › جوجل تحتفل بذكري ميلاد البائس الضاحك تشارلي شابلن

صورة الخبر: جوجل تحتفل بالبأس الضاحك تشارلي شابلن
جوجل تحتفل بالبأس الضاحك تشارلي شابلن

تحتفل جوجل بميلاد الممثل الكوميدي الإنجليزي السير تشارلي سبنسر تشابلن (بالإنجليزية: Sir Charles Spencer Chaplin) والمشهور بأسم تشارلي تشابلن.

ولد شابلن في 16ابريل عام 1889 في مدينة لندن البريطانية، وعمل منذ صغره في فرقة مسرحية إلي أن عمل في السينما الصامتة وحرص في كل عمل سينمائي له, أن يقف ضد كل ما هو سيء ومرير في العالم, وأن يشيع البهجة والضحك, الذي يدفع إلى التأمل إلي أن أرتقي إلي مصاف أعظم الفنانين.

ورغم أنه أقام فترة طويلة في الولايات المتحدة إلا أنه لم يحصل على الجنسية الأمريكية وفي بعض الأقوال أنه رفضها. وحين غادر الولايات المتحدة في العام 1952 رفضت السلطات الأمريكية منحه تأشيرة دخول إليها بسبب الشكوك التي كانت تحول حوله بصفته من الشيوعيين. يعتبر شارلي شابلن أشهر الممثلين منذ بدايات السينما الأولى في هوليود، كما أنه كان مخرجا قديرا أيضا.

شخصيته الرئيسية «الصعلوك» ("The Tramp") كانت عبارة عن شخصية مشرد بطباع وكرامة رجل نبيل، يرتدي معطفا ضيقا وله شارب -وهو علامته المميزة- والذي يشبه فرشاة الأسنان. كان تشابلن من أكثر الشخصيات المبدعة في عصر الأفلام الصامتة، و.قد مثل وأخرج وكتب وأنتج, وفي نهاية المطاف، عمل أفلامه الخاصة.

صدق أن ذلك الرجل الذي أضحك الملايين في العالم عاش طفولة بائسة..؟! معقول..! وكان يعمل والده في إحدى الفرق المسرحية وتوفي وشارلي مايزال طفلاً، فقامت والدته التي كانت تعمل مهرجة في مسرح بمدينة لندن بتربيته هو وأخوه، وكانت تصطحبه معها أثناء عملها.
وفي أيامها الأخيرة كانت تعاني والدة شارلي من نزلة رئوية حادة في صدرها وحنجرتها، لكنها كانت مضطرة للعمل لتنفق على طفليها، وفي أحد الأيام بينما هي على المسرح فقدت الأم صوتها ولم تستطع إتمام دورها.. ظن شارلي في بداية الأمر وهو يراقبها من خلف الكواليس أن أمه تبتكر مشهداً كوميدياً سريعاً عندما رآها وهي تحاول النطق لكن لا تستطيع.. بعد لحظات من معاناتها تذكر مرضها فدخل المسرح مرتجلاً الرقص و الغناء لكي يدخل البهجة في نفوس المشاهدين، ولينقذ مهمة أمه المريضة ويخرجها من مأزقها.. دهش مدير المسرح من قدرة هذا الصبي على الارتجال والتمثيل، ووافق على أن يستمر بالعمل في
مكان أمه وأن يتقاضى أجرها إلى أن توفيت.. ياله من طفل..!!

من أقواله:

* كل ما أحتاجه لصناعة كوميديا : منتزه, رجل شرطة, و فتاة جميلة.
* أنا لا أزال على حالة واحدة ،حالة واحدة فقط, و هي أن أكون كوميديا, فهذا يجعني في منصب أكبر من السياسي.
* بعد تمثيله لشخصية هتلر في فلم الدكتاتور الأعظم (The Great Dictator) قال: مستعد أن أفعل أي شئ لأعرف ما رأي هتلر في هذا.
* لا يوجد لدي أي حاجة في أمريكا بعد الآن. لن أعود لأمريكا ولو ظهر فيها يسوع المسيح.
* الكلمات رخيصة, أكبر شئ تستطيع قوله هو (فيل)!
وقد بدأ تشارلي تشابلن حياته الفنية في السادسة من عمره، حين كان يقدم الأغنية الشعبية "جاك جونز" في "الميوزيك هول"، ولكن سرعان ما جذبه الرقص والتمثيل الصامت الذي تعلمه على يد "فريد كارنو" صاحب مدرسة "البانتوميم" الإنجليزية المعروفة، إذ التحق شارلي بفرقة "كارنو" للتمثيل الصامت بمساعدة أخيه سدني، وبدأ يستوحي في تمثيلياته الصامتة حياة لندن الواقعية عبر أحيائها الفقيرة، ثم غادر "شابلن" لندن إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1913 وبالتحديد إلى هوليوود ليعمل مع ملك الكوميديا في ذلك الحين "ماك سينيت" .

كما ساهم شابلن عام 1923 في تأسيس شركة الفنانين المتحدين، وكان فيلم "الرأي العام" باكورة إنتاجها السينمائي، ولكن أفلام شارلي الرئيسة أنتجها هو بنفسه، ومن أبرزها "الأزمنة الحديثة"، و"الديكتاتور" ، حيث كان فيلم "الأزمنة الحديثة هو أخر فيلم صامت لشابلن، لدخول الصوت إلي السينما. وكان فيلم "الديكتاتور" هو أول فيلم نسمع فيه صوت شابلن، حيث كان يدعو من خلال الفيلم إلى المقاومة والنضال ضد النازية معتبراً ذلك واجباً أخلاقياً وإنسانياً وكفاحياً.. متجاوزاً بذلك حدود المأساة الفردية من جهة، ومظهراً من جهة ثانية صورة أخرى من صور الالتزام السياسي لديه.

المعروف أن تشارلي تشابلن يهودي بريطاني، ولكنه رفض الجنسية الإسرائيلية، كما رفض قبله يهودي آخر هو العالم العظيم إنشتاين الجنسية الإسرائيلية ورئاسة الكيان الصهيوني .. وعندما استقرّ شارلي شابلن في الولايات المتحدة لم يهاجر إلى إسرائيل أو يلتحق بها، وظل قابضا على جمر مبادئه الإنسانية في الوقوف مع المضطهدين والمطحونين، والتصدي للديكتاتورية واستغلال الرأسمالية، حتى تعرض للمضايقة من بعض أجهزة الأمن الأمريكية لعلاقة مشكوك فيها مع الشيوعية التي تقف خلف بعض أفلامه حسب تصوراتهم وتقاريرهم

و انتهى المطاف بشارلي شابلن في سويسرا حيث استقر بها إلى أن انتهت حياته ، حيث ودع السينما العالمية عن عمر يناهز الـ 88 عاماً بفيلمه الأخير "كونتيسة هونج كونج"، و تم تكريمه من خلال حفل الأوسكار عام 1972م، حيث توفي في عام 1977، بعد أن أثرى السينما بالعديد من الأفلام التي تجاوز عددها الثمانين فيلم، وبعد أن أثبت أن الكوميديا يجب ألا تبتعد عن مناقشة المشاكل والهموم التي تواجه المجتمع.

قام تشارلي شابلن بتأليف كتاب يتناول قصة حياته واستعراض مواقفه في مسائل شتى وغيرها من الأمور وصدر هذا الكتاب تحت عنوان " قصة حياتي".

فيديو :
www.youtube.com/watch?v=3NGSU2PM9dA&feature=player_embedded

المصدر: كريم مصطفي عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جوجل تحتفل بذكري ميلاد البائس الضاحك تشارلي شابلن (16)

امير‏26 ‏يناير, ‏2012

انت اشهر ممثل في العالم لذا انا احبك

نـآآآنـآآآ‏16 ‏أبريل, ‏2011

حـلو لا بئس

الحياة امل‏16 ‏أبريل, ‏2011

صحيح انه ممثل رائع ومبدع .. يضحك الناس بدون قول اي كلمه.. *.^..تأثرت بقصته المأساويه مع ذالك يدخل البهجه في قلوب الكثير

Maha Ali‏16 ‏أبريل, ‏2011

لم أعرف عن هذا الانسان من قبل ولكني أحببته في برهة لحضة من مقالك ياأخي ...انسان هذا هو مسمى للمخلوق الذي لديه عقل وشهوة ويحمل الانسانية في قلبه ولكن غاب ذلك المعنى ولازال هذا المخلوق يلقب بانسان!!!أين أنتِي أيتها السيمنا النظيفة

soso‏16 ‏أبريل, ‏2011

ياخي مرة هذا مضحك الفلم كان خلوه أكثر لاكن مرة عجبني مرة مضحك جدا

د/ مجمد موسى‏16 ‏أبريل, ‏2011

الصمت لغة العطماء.... هدا الصامت استحق هدا المجد.......

خالد‏16 ‏أبريل, ‏2011

فنان يجبرك على الاحترام والوقوف له

زتونه الشبح‏16 ‏أبريل, ‏2011

جميل جدا ان جوجل توجد المعرفه في عقول الناس مشكور علي المعلوومه

محمد جوده‏15 ‏أبريل, ‏2011

هذا العبقري الضاحك المتمكن من الرؤيه الواضحه للاشياء وتبسيطها
وتكوين الحلول فى مشاهده المفهومه بدون كلمه واحده

أماني سعد محمد‏15 ‏أبريل, ‏2011

تعرفت على حياة هذا الممثل الرائع من هذا الخبر ، الخبر وافي لكل جوانب حياته فشكراً لهذه المعلومات ولكاتب المقال أستاذ كريم مصطفى.

بلو ستار‏15 ‏أبريل, ‏2011

شكرا لهذا المجهود الكبير على جمع هذه المعلومات. اتمنى ايضا ان تنشرو لشارلي شابلن بعض لقطات الفيديو حيث انني من عشاق الكوميديا النظيفة

ياسر محمد‏15 ‏أبريل, ‏2011

تشارلي تشابلن شخصية مبدعة أتمنى أن تتكرر، ومقال فوق الممتاز أخبرنا كل ما نريد أن نعرفه عن تشارلي شابلن، شكراً لهذا المقال المفيد.

نادر‏15 ‏أبريل, ‏2011

أتمنى ان يصل كثير من الفنانين المصريين إلى العالمية مثل شارلي شابلن وغيره. اعتقد السبب في ذلك ان معظم الفنانين المصريين والعرب محتاجين ان ينزعوا عن انفسهم صفة الأنانية والتكسب وان يكونوا اكثر اخلاصا وولاء لمجتمعم وليس فقط مجرد جامعين للفلوس

محمد‏15 ‏أبريل, ‏2011

نعم

اروى يسري‏15 ‏أبريل, ‏2011

يبدو ان الفنان الكوميدي خاصة اعمق واعظم مما نظن ,و ان الحياة البائسة هي جوهر الابداع الكوميدي

لـوؤوديـ..‏15 ‏أبريل, ‏2011

نـاتور الي >> مافي شي جديد
بس اتدكره .. هههه ^^

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47516

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم