آخر الأخبارعلم وتقنية › جوجل تكشف عن خبايا تقنيات «الذكاء الاصطناعي»

صورة الخبر: جوجل تكشف عن خبايا تقنيات «الذكاء الاصطناعي»
جوجل تكشف عن خبايا تقنيات «الذكاء الاصطناعي»

أطلقت شركة جوجل Google اليوم، دليلًا خاصًا عن "أساسيات الذكاء الاصطناعي" باللغة العربية، وهو عبارة عن سلسلة من الشروحات المبسّطة والقصيرة، لمساعدة الجميع على فهم مداخل الذكاء الاصطناعي وآلية عمله.
لقد سجّلت عمليات البحث المتعلّقة بموضوع "الذكاء الاصطناعي" ارتفاعًا متواصلاً على شبكة بحث جوجل Google في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأشهر القليلة الماضية.

وبحسب جوجل، فلعّل أحد الأسباب التي ساهمت في هذا الارتفاع هو تزايد عدد الوظائف التي تتطلّب مستوى معيّنًا من المعرفة التقنية. وبما أنّ العديد من المعلومات المختلفة تتوفّر عن الذكاء الاصطناعي، بات من الصعب التمييز بين الصحيحة والخاطئة منها أو حتّى إيجاد تفسيرات مبسّطة عن هذا الموضوع.

وكشفت جوجل عن بعض الحقائق المفيدة عن الذكاء الاصطناعي، ومنها استخداماته في العديد من التقنيات في حياتنا اليومية، فالذكاء الاصطناعي يتعلّم من أمثلة واقعية، كما تتعلّم خوارزميات الآلات من خلال أمثلة من واقع الحياة، تمامًا كما الأطفال، ويتم تدريبها باستخدام "مجموعات البيانات" التي تتضمّن تشكيلات واسعة من الأمثلة الواقعية، مثل بيانات عن الطقس وصور وموسيقى وغيرها، وقد يشكّل إنشاء هذه المجموعات وفلترتها أمرًا صعبًا بالنظر إلى حجمها الكبير ومدى تعقيدها؛ فكل مجموعة بيانات تُعتبر بمثابة أطلس يتألّف من خرائط شاملة تغطّي المنظومة الشمسية بأكملها.

ولهذا السبب تعمد فرق تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى مشاركة مجموعات البيانات فيما بينها، بهدف إثراء المجتمع العلمي ككل، وتسهيل فرص التعاون في مجال الأبحاث.

وإذا كانت البيانات التي تتعلّم منها أنظمة الذكاء الاصطناعي غير شاملة ومكتملة، قد يؤدّي ذلك إلى انحياز في الخوارزميات، وبالتالي قد تبدأ الأنظمة في توجيه هذه البيانات نحو نتائج معيّنة، ولأنّ أنظمة الذكاء الاصطناعي تتعلّم من البيانات فقط، قد ينتهي بها الأمر في استنتاج معلومات انحيازية وغير متكافئة من البيانات الأصلية، فعلى سبيل المثال، إذا كنتم تدرّبون نظام الذكاء الاصطناعي على التعرّف على أنواع الأحذية ولكن عرضتم له صورًا لأحذية رياضية فقط، لن يتمكّن هذا النظام من تعلّم أنّ الأحذية ذات الكعب العالي أو الصنادل أو الجِزم تُعدّ أحذية أيضًا، ولهذا السبب يحرص المبرمجون على تصميم أنظمتهم وتنظيم بياناتهم بدقة بالغة لضمان عدم تقديم أنظمة الذكاء الاصطناعي نتائج انحيازية وغير شفافة.

ويمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في رصد محتوى "التزييف العميق"، فالتزييف العميق" (أو ما يُعرف بـ Deepfake) هو عبارة عن صور أو مواد صوتية أو موسيقى أو فيديوهات مزيّفة يتم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتعمل برامج "التزييف العميق" من خلال دراسة صوت حقيقي أو صورة حقيقية وتحليل هذا الصوت أو الصورة بشكل تفصيلي، ثمّ التلاعب بهما لإنشاء مواد مزيّفة قريبة إلى الواقع بشكل كبير، ومع ذلك، هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها التمييز بين المحتوى المزيّف والمحتوى الحقيقي، وعلى سبيل المثال، قد يبدو الصوت في فيديو مزيّف شبيهًا بصوت آلي، كما ترمش أعين الأشخاص بمعدل أقل من الطبيعي أو تتكرّر حركات أيديهم نفسها بشكل ملحوظ، و هنا يأتي دور أنظمة الذكاء الاصطناعي في رصد هذه المؤشرات وكشف محتوى "التزييف العميق".
ومن المستحيل تعليم أنظمة الذكاء الاصطناعي أن يفكّر كالإنسان، فبغض النظر عن التقدّم الذي تحرزه أنظمة الذكاء الاصطناعي، لن تتمكّن أبدًا من فهم الطريقة التي يفكّر بها الإنسان. في الواقع، حتى لو تمكّنت من تزويد أنظمة الذكاء الاصطناعي بكل البيانات المتاحة في العالم، ستظل عاجزةً عن فهم أو تلبية احتياجات كل شخص حول العالم، وذلك لأنّ الإنسان يستخدم نهجًا معقدًا ومتعدّد الأبعاد من حيث التفكير والتفاعل يختلف إلى حدٍ كبير عن منظومة البيانات التي تستخدمها الآلات للتعلّم، وبما أنّه يتم تدريب وتوجيه أنظمة الذكاء الاصطناعي على أيدي البشر، بإمكان كل منّا اختيار طريقة تفاعله مع أنظمة الذكاء الاصطناعي وماهية المعلومات التي يريد مشاركتها معها.

المصدر: اخبار اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جوجل تكشف عن خبايا تقنيات «الذكاء الاصطناعي»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50068

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سورة يوسف لجمال الوجه

سد النهضة

اخبار سد النهضه

اخر اخبار سد النهضة

اشكال حنه بشريط

لو بتحبي واحد وهو خاطب تعملي اي 2021

سيارة ميكروباص اجرة للبيع

اهم المواد التي تم تعديلها علي قانون النك المركزي

هل الافراد يتعاملون مع ادون الخزانة

ا لمر عة ا لغشل

شقق في الكوامل

معدات مطاعم مستعملة في أكتوبر

التسويق السياحى

افلام ممنوعه من العرض

نادى الادب الايروسى

قارئ القران في فيلم حسن ومرقص

طريقة عمل الزبادى بالمنزل مثل المحلات

خيانات متعددة الأدب الأيروسي

اخبار التعليم

الافلام الايطالية الممنوعة من العرض

طريقة تنظيف البسطار العسكري

افلام ممنوع من العرض

افلام ممنوع من العرض

إلى ولدي أحمد أمين وورد

يد مجروحة حقيقيه بسكين

اجمل الصور

اخر الاخبار

سيارات مستعملة بالتقسيط

تشارلي تشابلن

طيران الجزيرة

غريغور يوهان مندل

اخبار العالم اليوم

اخبار العالم

اجمل صور

الصور

شقق بالتقسيط

القولون

مشاعل الزنكوي

جول فيرن

تشارلي تشابلن

زلزال اليابان

تنظيم الوقت

علامات ليلة القدر بالصور

تجهيزمحلات هوم اندشوب

الصحة والجمال

سيارات بالتقسيط

فوليرين

ألبرت ناجيرابولت

اثاث دمياط

حكمة

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الفن
الاقتصاد
التعليم
الرياضة
العالم
مصر
التكنولوجيا
كمبيوتر وإنترنت
الجوال
السيارات
المقالات الأكثر قراءة
مقالات جديدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager