آخر الأخبارأخبار السيارات › ما مدى صدق بيانات الـ "أميك" لمبيعات السيارات الملاكي وأسباب تفاوتها مع التأمين الإجباري؟.. خبير يجيب

صورة الخبر: ما مدى صدق بيانات الـ "أميك" لمبيعات السيارات الملاكي وأسباب تفاوتها مع التأمين الإجباري؟.. خبير يجيب
ما مدى صدق بيانات الـ "أميك" لمبيعات السيارات الملاكي وأسباب تفاوتها مع التأمين الإجباري؟.. خبير يجيب

شهد سوق السيارات المصري زيادة ملحوظة في مبيعات السيارات الجديدة خلال عام 2020 على الرغم من الظروف الاستثنائية التي مرت بها مصر والعالم كله بسبب جائحة كورونا، فوفقاً لتقرير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" الصادر عن شهر ديسمبر الماضي، فقد ارتفعت مبيعات سيارات الركوب الجديدة في مصر بنسبة وصلت إلى 32% مقارنة بمبيعات عام 2019، وذلك بعد بيع 167,792 وحدة.

فيما أعلنت المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على المركبات في تقريرها السنوي لعام 2020 عن ارتفاع في مبيعات سيارات الركوب خلال عام 2020، مسجلة مبيعات للسيارات الملاكي وصلت إلى 196,689 وحدة، ولكن ما السبب وراء هذا الفارق في مبيعات سيارات الركوب خلال عام 2020 الذي يتضح في تقريري الأميك والتأمين الإجباري، والذي يصل إلى 28,897 وحدة؟

قال اللواء حسين مصطفى، خبير السيارات، إن هذا الفارق في عدد مبيعات سيارات الركوب خلال عام 2020 بين الجهتين يرجع إلى أن أرقام مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عادة ما تأتي أقل من الواقع الفعلي لمبيعات السيارات الجديدة في السوق المصري.

وأرجع مصطفى في تصريح لـ "عالم السيارات" هذا الفارق في الأرقام المُعلنة من جانب الأميك إلى سببين، أولهما يتمثل في عدم إدارج جميع شركات السيارات المتواجدة في السوق المصري حالياً أرقام مبيعاتها في التقرير الشهري لمجلس معلومات سوق السيارات، مشيراً إلى أن هذا التقرير يعتمد على شركات السيارات التي ترسل أرقام مبيعاتها بشكل دوري إلى المجلس لإدراجه ضمن تقريرها، وهناك شركات لا تشترك في هذا التقرير مثل وكلاء بعض العلامات التجارية كفولكس فاجن، سيات، بي إم دبليو، مرسيدس، سكودا، وغيرها من العلامات المتوفرة في السوق المصري، مما يجعل أرقام التقرير ليست دقيقة في نهاية الأمر.

وأضاف خبير السيارات أن السبب الآخر لعدم دقة أرقام تقارير الأميك وأنها لا تعبر بدقة عن مبيعات السوق المصري أنها لا تشتمل على أرقام مبيعات سيارات "الاستيراد الرمادي" وهي السيارات التي تدخل السوق المصري عن طريق دول الخليج من خلال بعض الأفراد أو التجار، ولا تدخل عن طريق الوكيل الرسمي والشركة الأم، كما أن هذه السيارات لا تأتي من بلد المنشأ، لذلك يحدث ثفاوت بين أرقام مبيعات مجلس معلومات سوق السيارات وبين الأرقام الفعلية للسيارات التي يتم ترخيصها.

وأكد مصطفى أن بيانات وأرقام المبيعات التي يُعلن عنها الأميك صادقة دائماً وتعبر عن الأرقام التي تُرسلها الشركات بنفسها إلى المجلس، مشيراً إلى أن ما يتردد على لسان البعض من التشكيك في صحة وصدق أرقام الأميك غير وارد، وأن حالة السوق دائماً تشير إلى صدق بيانات هذه الجهة، موضحاً أن أرقام المجمعة التأمينية تأتي أيضاً لتعبر عن هذه الأرقام، كما تعبر بشكل أدق عن مبيعات السيارات لأنها تنشر أرقام السيارات التي تم ترخيصها بالفعل.

وأشار إلى أن سوق السيارات المصري شهد رواجاً في المبيعات خلال عام 2020 وذلك على الرغم من انتشار فيروس كورونا الذي أثر بالتأكيد على المبيعات، مشيراً إلى أن مبيعات السيارات الملاكي ارتفعت في السوق المصري بنسبة 32% في الوقت الذي تراجعت فيه مبيعات السيارات في الكثير من دول العالم.
وتابع مصطفى بداية عام 2020 كانت قوية وشهد السوق خلالها انتعاشة جيدة قبل أن ينتشر فيروس كورونا في مصر، وبدأت المبيعات في التراجع خلال مارس الماضي تزامناً مع اتخاذ الحكومة المصرية العديد من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس مثل تحديد ساعات عمل المعارض ووقف تراخيص السيارات الجديدة، مما أدى إلى تراجع المبيعات لعدة أشهر قبل أن يعود السوق للازدهار في الربع الأخير من العام الماضي.

وتوقع أن يشهد عام 2021 ارتفاعاً في المبيعات قد تتفوق على مبيعات عام 2020، على الرغم من ارتفاع أسعار الكثير من الطرازات المتوفرة في السوق المصري، مشيراً إلى أن ارتفاع الأسعار كان أمراً لابد منه مع نقص المعروض في السوق، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف التصنيع والشحن وكذلك ارتفاع سعر اليورو مقابل الجنيه المصري.

المصدر: عالم السيارات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما مدى صدق بيانات الـ "أميك" لمبيعات السيارات الملاكي وأسباب تفاوتها مع التأمين الإجباري؟.. خبير يجيب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2652

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

صورة اليوم بينج

بلح مجدول

ترضيع

صور هيلو كيتي متحركة

هل السلام علي اخ زوجي ينقض الوضوء

فرصه عمل عمل كمربيه أطفال في تركيا

عمل عجمية الكعك

تزواج البشر

كبف ارسم فستان فرح

فلفو للبيع صنعا

اسعارالنضارات المعظمه

نضاره معظمه ميدان للبيع فيالاسكندريه

فراخ بانيه مشَويه في الفرن

تصريحات للشعر الكثيف والطويل

لمن اهتز عرش الرحمن

اسعار الذهب اليوم بمصر

منير ثابت شقيق سوزان مبارك

تزاوج حيوانات

الرجل يرضع من سدرها زوجته بحراره

كتيوموب

عربي مباشر موقع الاحمد

اكلات فرعونبة

علاج الصدأ في السيارة في مرحلتة الاولى

فديو

شن معنا مش عارف شن نزبر لكن اللي عارفه انها حكمت

اجمل الصور

اخر الاخبار

سيارات مستعملة بالتقسيط

تشارلي تشابلن

طيران الجزيرة

غريغور يوهان مندل

اخبار العالم اليوم

اخبار العالم

اجمل صور

الصور

شقق بالتقسيط

القولون

مشاعل الزنكوي

جول فيرن

تشارلي تشابلن

زلزال اليابان

تنظيم الوقت

علامات ليلة القدر بالصور

تجهيزمحلات هوم اندشوب

الصحة والجمال

سيارات بالتقسيط

فوليرين

ألبرت ناجيرابولت

اثاث دمياط

حكمة

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الفن
الاقتصاد
التعليم
الرياضة
العالم
مصر
التكنولوجيا
كمبيوتر وإنترنت
الجوال
السيارات
المقالات الأكثر قراءة
مقالات جديدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager