آخر الأخبارأخبار السيارات › ما مدى صدق بيانات الـ "أميك" لمبيعات السيارات الملاكي وأسباب تفاوتها مع التأمين الإجباري؟.. خبير يجيب

صورة الخبر: ما مدى صدق بيانات الـ "أميك" لمبيعات السيارات الملاكي وأسباب تفاوتها مع التأمين الإجباري؟.. خبير يجيب
ما مدى صدق بيانات الـ "أميك" لمبيعات السيارات الملاكي وأسباب تفاوتها مع التأمين الإجباري؟.. خبير يجيب

شهد سوق السيارات المصري زيادة ملحوظة في مبيعات السيارات الجديدة خلال عام 2020 على الرغم من الظروف الاستثنائية التي مرت بها مصر والعالم كله بسبب جائحة كورونا، فوفقاً لتقرير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" الصادر عن شهر ديسمبر الماضي، فقد ارتفعت مبيعات سيارات الركوب الجديدة في مصر بنسبة وصلت إلى 32% مقارنة بمبيعات عام 2019، وذلك بعد بيع 167,792 وحدة.

فيما أعلنت المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على المركبات في تقريرها السنوي لعام 2020 عن ارتفاع في مبيعات سيارات الركوب خلال عام 2020، مسجلة مبيعات للسيارات الملاكي وصلت إلى 196,689 وحدة، ولكن ما السبب وراء هذا الفارق في مبيعات سيارات الركوب خلال عام 2020 الذي يتضح في تقريري الأميك والتأمين الإجباري، والذي يصل إلى 28,897 وحدة؟

قال اللواء حسين مصطفى، خبير السيارات، إن هذا الفارق في عدد مبيعات سيارات الركوب خلال عام 2020 بين الجهتين يرجع إلى أن أرقام مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عادة ما تأتي أقل من الواقع الفعلي لمبيعات السيارات الجديدة في السوق المصري.

وأرجع مصطفى في تصريح لـ "عالم السيارات" هذا الفارق في الأرقام المُعلنة من جانب الأميك إلى سببين، أولهما يتمثل في عدم إدارج جميع شركات السيارات المتواجدة في السوق المصري حالياً أرقام مبيعاتها في التقرير الشهري لمجلس معلومات سوق السيارات، مشيراً إلى أن هذا التقرير يعتمد على شركات السيارات التي ترسل أرقام مبيعاتها بشكل دوري إلى المجلس لإدراجه ضمن تقريرها، وهناك شركات لا تشترك في هذا التقرير مثل وكلاء بعض العلامات التجارية كفولكس فاجن، سيات، بي إم دبليو، مرسيدس، سكودا، وغيرها من العلامات المتوفرة في السوق المصري، مما يجعل أرقام التقرير ليست دقيقة في نهاية الأمر.

وأضاف خبير السيارات أن السبب الآخر لعدم دقة أرقام تقارير الأميك وأنها لا تعبر بدقة عن مبيعات السوق المصري أنها لا تشتمل على أرقام مبيعات سيارات "الاستيراد الرمادي" وهي السيارات التي تدخل السوق المصري عن طريق دول الخليج من خلال بعض الأفراد أو التجار، ولا تدخل عن طريق الوكيل الرسمي والشركة الأم، كما أن هذه السيارات لا تأتي من بلد المنشأ، لذلك يحدث ثفاوت بين أرقام مبيعات مجلس معلومات سوق السيارات وبين الأرقام الفعلية للسيارات التي يتم ترخيصها.

وأكد مصطفى أن بيانات وأرقام المبيعات التي يُعلن عنها الأميك صادقة دائماً وتعبر عن الأرقام التي تُرسلها الشركات بنفسها إلى المجلس، مشيراً إلى أن ما يتردد على لسان البعض من التشكيك في صحة وصدق أرقام الأميك غير وارد، وأن حالة السوق دائماً تشير إلى صدق بيانات هذه الجهة، موضحاً أن أرقام المجمعة التأمينية تأتي أيضاً لتعبر عن هذه الأرقام، كما تعبر بشكل أدق عن مبيعات السيارات لأنها تنشر أرقام السيارات التي تم ترخيصها بالفعل.

وأشار إلى أن سوق السيارات المصري شهد رواجاً في المبيعات خلال عام 2020 وذلك على الرغم من انتشار فيروس كورونا الذي أثر بالتأكيد على المبيعات، مشيراً إلى أن مبيعات السيارات الملاكي ارتفعت في السوق المصري بنسبة 32% في الوقت الذي تراجعت فيه مبيعات السيارات في الكثير من دول العالم.
وتابع مصطفى بداية عام 2020 كانت قوية وشهد السوق خلالها انتعاشة جيدة قبل أن ينتشر فيروس كورونا في مصر، وبدأت المبيعات في التراجع خلال مارس الماضي تزامناً مع اتخاذ الحكومة المصرية العديد من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس مثل تحديد ساعات عمل المعارض ووقف تراخيص السيارات الجديدة، مما أدى إلى تراجع المبيعات لعدة أشهر قبل أن يعود السوق للازدهار في الربع الأخير من العام الماضي.

وتوقع أن يشهد عام 2021 ارتفاعاً في المبيعات قد تتفوق على مبيعات عام 2020، على الرغم من ارتفاع أسعار الكثير من الطرازات المتوفرة في السوق المصري، مشيراً إلى أن ارتفاع الأسعار كان أمراً لابد منه مع نقص المعروض في السوق، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف التصنيع والشحن وكذلك ارتفاع سعر اليورو مقابل الجنيه المصري.

المصدر: عالم السيارات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما مدى صدق بيانات الـ "أميك" لمبيعات السيارات الملاكي وأسباب تفاوتها مع التأمين الإجباري؟.. خبير يجيب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13110

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

مشغل ipod طرابلس

افلام للكبار فقط 18 تي في فايف

محلات سوبر ماركت مفروشه للايجار باكتوبر

مطلوب مدرس قراءات

افلام للكبار فقط اجنبي اون لاين

افلام اجنبه الكباره 18

كباسات ثلاجات استيراد

فرص عمل في مطاعم دمشق

قوالب انترلوك بلاستيكيه فورم بلاستيك قوالب بلاط للبيع مصر

كورة 360

بيع سيارات تيوتا سرليون

فرص عمل في فنادق دمشق

دليل المواقع المصريه

hp 8570w

بيع بلاط انترلوك للبيع في إربد الأردن

دمشق فرص عمل مطعم

مترجم قوقل عربي انجليزي

اسعار سيارات البلونيز

ملابس وازيا

360 كوره اون لاين

360 كوره اون لاين

شقق ايجار جديد بعمرانية غربية حاليا تأجير نت

صوركساس بنات

ملابس وازيا

افلام للكبار 5

اجمل الصور

اخر الاخبار

سيارات مستعملة بالتقسيط

تشارلي تشابلن

طيران الجزيرة

غريغور يوهان مندل

اخبار العالم اليوم

اخبار العالم

اجمل صور

الصور

شقق بالتقسيط

القولون

مشاعل الزنكوي

جول فيرن

تشارلي تشابلن

زلزال اليابان

تنظيم الوقت

علامات ليلة القدر بالصور

تجهيزمحلات هوم اندشوب

الصحة والجمال

سيارات بالتقسيط

فوليرين

ألبرت ناجيرابولت

اثاث دمياط

حكمة

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم