آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › البنك المركزي: تراجع عجز ميزان المدفوعات إلى 69.2 مليون دولار خلال الربع الأول من 2021/2020

صورة الخبر: البنك المركزي: تراجع عجز ميزان المدفوعات إلى 69.2 مليون دولار خلال الربع الأول من 2021/2020
البنك المركزي: تراجع عجز ميزان المدفوعات إلى 69.2 مليون دولار خلال الربع الأول من 2021/2020

أعلن البنك المركزي أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال الفترة يوليو/سبتمبر من 2020 أظهرت قدرته على تجاوز الصدمة التى تسببت فيها جائحة كورونا، مشيرا إلى أن ميزان المدفوعات الكلي شهد عجزا طفيفا بلغ 69.2 مليون دولار، مقارنة بعجز بلغ 3.5 مليار دولار في الربع السابق مباشرة(ابريل/يونيو 2020)، وفائض قدره 227 مليون دولار في الربع المناظر من (يوليو/سبتمبر2019).

وقال البنك: “شهدت المعاملات الجارية بميزان المدفوعات تحسنا في مستوى العجز بمعدل 27.2% مقارنة بالربع السابق(ابريل/يونيو 2020) ليصل إلى نحو 2.8 مليار دولار في مقابل نحو 3.8 مليار دولار، إلا أنه تضاعف مقارنة بالربع المناظر(يوليو/سبتمبر2019) والذى سجل عجزا اقتصر على 1.4 مليار دولار على خلفية الصدمة التى تعرض لها قطاع السياحة والتى اقتصرت ايراداته على نحو 0.8 مليار دولار في مقابل نحو 4.2 مليار دولار.

وأضاف المركزي: “ارتفع صافي التدفق للداخل في الحساب الرأسمالي والمالي ليحقق 3.9 مليار دولار في مقابل 1.6 مليار دولار في (ابريل/يونيو2020) 657.9 مليون دولار في (يوليو/سبتمبر 2019)”، مرجعا التحسن الملحوظ في الاستثمارات الأجنبية في محفظة الأوراق المالية، نظرا لتيسير الأوضاع المالية العالمية بالرغم من حالة عدم اليقين المستمرة نتيجة جائحة كورونا، ما يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في قوة الاقتصاد المصري.

وحول حساب المعاملات الجارية، أشار المركزي إلى أن هناك عوامل ادت الى زيادة عجز حساب المعاملات الجارية، منها تراجع فائض الميزان الخدمي بمعدل 78.3% ليسجل 876.3 مليون دولار في مقابل نحو 4 مليارات دولار كنتيجة أساسية لتراجع الإيرادات السياحية بنحو 3.4 مليار دولار لتقتصر على 801 مليون دولار، في مقابل 4.2 مليار دولار.

كما تراجع متحصلات النقل بمقدار 524.5 مليون دولار لتسجل 1.7 مليار دولار في مقابل نحو 2.3 مليار دولار، كنتيجة أساسية لانخفاض متحصلات شركات الطيران بمقدار 328.1 مليون دولار تأثرا بجائحة كورونا، بالإضافة إلى ارتفاع عجز الميزان التجاري غير البترولي بنحو 526 مليون دولار ليسحل 8.7 مليار دولار في مقابل نحو 8.2 مليار دولار نتيجة لارتفاع المدفوعات عن كافة الواردات السلعية غير البترولية (ماعدا مجموعة المواد الخام ) بمعدل 4.1% لتسجل نحو 13.4 مليار دولار مقابل نحو 12.9 مليار دولار.

وأوضح المركزي أن هناك عوامل ايجابية حدت من تفاقم عجز الحساب الجاري منها ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل 19.6% لتسجل نحو 8 مليارات دولار مقابل نحو 6.7 مليار دولار.

وأضاف: “تحول الميزان التجاري البترولي إلى فائض بلغ 143.7 مليون دولار في مقابل عجز بلغ 606.2 مليون دولار، لتراجع المدفوعات عن الواردات البترولية بمقدار النصف تقريبا لتسجل نحو 1.5 مليار دولار، وذلك نتيجة لانخفاض الواردات من كل من المنتجات البترولية بمعدل 52.8%، تأثرا بتراجع الكميات المستوردة، والبترول الخام بمعدل 28.7% تأثرا بانخفاض أسعار البترول العالمية بالرغم من ارتفاع الكميات المستوردة منه”.
وأشار إلى تراجع عجز ميزان دخل الاستثمار بمقدار 261.2 مليون دولار ليسجل 3.1 مليار دولار في مقابل 3.3 مليار دولار كنتيجة لتراجع الأرباح المدفوعة عن الاستثمار المباشر بمقدار 362.3 مليون دولار لتصل إلى نحو 1.9 مليار دولار، كنتيجة أساسية لتراجع أرباح شركات البترول الأجنبية العاملة في مصر التى تأثرت بتراجع الأسعار العالمية للبترول، بينما ارتفعت الأرباح المرحلة والتى تم إعادة استثمارها في رؤوس أموال شركات قائمة.

وأضاف المركزي: “تراجعت متحصلات دخل الاستثمار بمقدار 243.3 مليون دولار لتقتصر على 57.5 مليون دولار نتيجة لانخفاض كل من الفوائد على ودائع المصريين بالخارج، وتحويلات أرباح فروع الشركات المصرية الواردة من الخارج.

وحول حساب المعاملات الرأسمالية والمالية، أوضح “المركزي”، ارتفاع صافي التدفق للداخل في حساب المعاملات الرأسمالية والمالية بمقدار 3.6 مليار دولار ليصل إلى 3.9 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالية 2021/2020 في مقابل 657.9 مليون دولار فقط خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق كمحصلة لتحول الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ 6.7 مليار دولار، مقابل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 2 مليار دولار خلال الفترة المناظرة.

وتابع: “انخفض صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بمعدل 31.8% ليسجل 1.6 مليار دولار مقابل 2.4 مليار دولار نتيجة لتحول صافي الاستثمارات في قطاع البترول لصافي تدفق للخارج بلغ 75.3مليون دولار مقابل صافي تدفق للداخل بلغ 744.2 مليون دولار”.

وأشار الى تراجع صافي التدفقات الواردة من الخارج بغرض الاستثمار في القطاعات غير البترولية بمقدار 55.6 مليون دولار لتسجل نحو 395.5 مليون دولار، بسبب انخفاض صافي التدفقات الواردة بغرض زيادة رؤوس الأموال بمقدار 49.2 مليون دولار لتسجل 235.1 مليون دولار.

كما تراجعت الاستثمارات الواردة بغرض تأسيس شركات بمقدار 27.2 مليون دولار لتسجل 8 ملايين دولار فقط، والتحويلات الواردة لشراء عقارات في مصر بمعرفة غير مقيمن بمقدار 3.2 مليون دولار لتسجل 127.9 مليون دولار، في حين ارتفعت حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمن لتصل إلى 24.5 مليون دولار.

ولفت “المركزي” إلى ارتفاع الأرباح المرحلة وفائض الأرصدة الدائنة بمقدار 127.9 مليون دولار لتسجل نحو 1.3 مليار دولار، كما سجل صافي المستخدم من القروض والتسهيلات طويلة ومتوسطة الأجل 2.2 مليار دولار في مقابل 2.1 مليار دولار.

المصدر: اموال الغد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البنك المركزي: تراجع عجز ميزان المدفوعات إلى 69.2 مليون دولار خلال الربع الأول من 2021/2020

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56099

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

فلفو للبيع صنعا

اسعارالنضارات المعظمه

نضاره معظمه ميدان للبيع فيالاسكندريه

فراخ بانيه مشَويه في الفرن

تصريحات للشعر الكثيف والطويل

لمن اهتز عرش الرحمن

اسعار الذهب اليوم بمصر

منير ثابت شقيق سوزان مبارك

تزاوج حيوانات

الرجل يرضع من سدرها زوجته بحراره

كتيوموب

عربي مباشر موقع الاحمد

اكلات فرعونبة

علاج الصدأ في السيارة في مرحلتة الاولى

فديو

شن معنا مش عارف شن نزبر لكن اللي عارفه انها حكمت

اثاث مستعمل للبيع بالعاشرمن ىمضان

مخازن الادوية كفر الشيخ

oicne

أجر محمد إمام

بنك مصر المعاملات الاسلامية هيئة شرعية

كتموب

قران لهداية الابناء

ابراج صنعاء

طريقط عمل الفول الصدوق

اجمل الصور

اخر الاخبار

سيارات مستعملة بالتقسيط

تشارلي تشابلن

طيران الجزيرة

غريغور يوهان مندل

اخبار العالم اليوم

اخبار العالم

اجمل صور

الصور

شقق بالتقسيط

القولون

مشاعل الزنكوي

جول فيرن

تشارلي تشابلن

زلزال اليابان

تنظيم الوقت

علامات ليلة القدر بالصور

تجهيزمحلات هوم اندشوب

الصحة والجمال

سيارات بالتقسيط

فوليرين

ألبرت ناجيرابولت

اثاث دمياط

حكمة

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الفن
الاقتصاد
التعليم
الرياضة
العالم
مصر
التكنولوجيا
كمبيوتر وإنترنت
الجوال
السيارات
المقالات الأكثر قراءة
مقالات جديدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager