آخر الأخبارعلم وتقنية › «باسبور المناعة».. باحثون في جامعة خليفة يبتكرون جواز سفر طبيًا ضد «كورونا»

صورة الخبر: «باسبور المناعة».. باحثون في جامعة خليفة يبتكرون جواز سفر طبيًا ضد «كورونا»
«باسبور المناعة».. باحثون في جامعة خليفة يبتكرون جواز سفر طبيًا ضد «كورونا»

داخل جامعة خليفة، طوّر فريق بحثي من قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر، ابتكارًا يعتمد على تقنية البلوك تشين لاستخدامه في وثائق المناعة وجوازات السفر الطبية الرقمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وهو تصميم جواز سفر المناعة «جواز سفر طبي».

يحتوي «جواز السفر الطبي» على بيانات المريض المتعلقة بالمناعة واللقاح، وتاريخه الطبي ورحلات السفر التي قام بها، بالإضافة إلى ضمان صحة وفاعلية فحوص الأفراد ضد «كورونا»، والتأكيد على دقتها، مع الحفاظ على السرية التامة وعدم مشاركة أي معلومات شخصية مع الآخرين، وفقًا لـ«الإمارات اليوم».

وعن فكرة جواز السفر، قال الدكتور خالد صلاح، عضو الفريق البحثي، إن جواز سفر المناعة الرقمي يعتبر وثيقة رقمية، هدفها توضيح نتائج الفحوص التي قام بها الفرد والتي تثبت خلوه من الفيروس، ولا يشكل خطرًا على أفراد المجتمع.

يشمل جواز سفر المناعة أيضًا، الأشخاص الذين أظهروا نتائج سلبية للمرض والذين تلقوا اللقاح، والذين تشكلت لديهم مناعة ضد الفيروس، ومن المحتمل أن تأتي هذه الجوازات على هيئة تطبيقات إلكترونية، وفقًا لـ«الإمارات اليوم».

أضاف «صلاح» أن فريق جامعة خليفة البحثي يواجه التحدي الذي يكمن في توفير نتائج الإصابات بكوفيد-19 بشكل دقيق وفي الوقت المناسب باستخدام تكنولوجيا البلوك تشين، إذ يعتمد النظام الذي ابتكره الباحثون على تقنية الإيثيريوم التي تقوم على العقود الذكية الممكن برمجتها ضمن إطار تكنولوجيا البلوك تشين، بهدف تطوير جواز سفر طبي رقمي يوفر سجل بيانات ثابتًا لا يمكن تغييره أو التلاعب فيه، للتأكد من مناعة الشخص ضد فيروس «كوفيد-19» بطريقة لا مركزية ودقيقة وآمنة.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «باسبور المناعة».. باحثون في جامعة خليفة يبتكرون جواز سفر طبيًا ضد «كورونا»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64213

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager