آخر الأخبارالصحة والجمال › أدوية مذيبة للبلغم فور تناولها

صورة الخبر: أدوية مذيبة للبلغم فور تناولها
أدوية مذيبة للبلغم فور تناولها

أدوية مذيبة للبلغم.. من أكثر الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص بالأخص مع قدوم فصل الشتاء وزيادة الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، فيعد المخاط المعروف أيضًا باسم "البلغم".

لذا نقدم لك عزيزي القارئ، فى هذه السطور أدوية مذيبة للبلغم.

أدوية مذيبة للبلغم
يقول بعض الأطباء إن شرب الماء هو أفضل طريقة للتخلص من المخاط، ولكن يمكنك أيضًا استخدام الأدوية مثل guaifenesin، يخفف هذا الدواء من التصريف لذلك يسهل إزالته التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لهذا الدواء هو الغثيان والقيء، مثلما أفاد موقع webmd.

مذيب للبلغم وموسع للشعب الهوائية للكبار
اخلطي كوبًا من الماء مع 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح، حيث يعمل الماء الدافئ بشكل أفضل لأنه يذيب الملح بسرعة أكبر، ومن الجيد أيضًا استخدام المياه المفلترة أو المعبأة التي لا تحتوي على الكلور المهيج، ارتشف القليل من الخليط وقم بإمالة رأسك للخلف قليلًا دع المزيج يصل في حلقك دون شربه وانفخ الهواء برفق من رئتيك للغرغرة لمدة 30-60 ثانية ، ثم ابصق الماء كرر حسب الحاجة، وذلك حسبما كشف موقع healthline.

حبوب مذيب للبلغم وموسع للشعب الهوائية
كشف موقع healthline عن بعض الأدوية الموصوفة إذا كنت من البلغم، المحلول الملحي مفرط التوتر هو علاج يتم استنشاقه من خلال البخاخات يعمل عن طريق زيادة كمية الملح في ممراتك الهوائية، يأتي في نقاط قوة مختلفة ويمكن استخدامه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فما فوق، يوفر هذا العلاج راحة مؤقتة فقط وقد يتسبب في بعض الآثار الجانبية ، مثل السعال أو التهاب الحلق أو ضيق الصدر.

Dornase-Alfa (Pulmozyme) هو دواء مخفف للمخاط يستخدم غالبًا من قبل الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي، أنت تستنشقه من خلال البخاخات كما أنها مناسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 6 أعوام فما فوق، قد تفقد صوتك أو تصاب بطفح جلدي أثناء تناول هذا الدواء، تشمل الآثار الجانبية الأخرى: انزعاج الحلق، حمى، دوخة، سيلان الأنف.

فوار مذيب للبلغم
موقع "هيلث كير" الأمريكى قدم مشروبا طبيعيا بديلا لأدوية مذيب البلغم وطارد للمخاط، وهو عبارة عن الآتي:
مكونات المشروب:
ورق الجوافة
ملعقة صغيرة جنزبيل
ماء
نصف ملعقة عشبة البرقوش
عسل

طريقة التحضير:
فى وعاء عميق تُغلي المكونات السابقة وتترك جانبا وتغطى حوالى ساعة ثم تصفية المشروب وتناول كوبا منه في المساء، وآخر على الريق؛ فهو مثالى لتقليل أعراض الكحة المزعجة، كما يمكنك تناوله ساخنا حسب الرغبة.

الغرغرة بالماء المالح يمكن أن تساعد الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة على التخلص من البلغم المتدلي في مؤخرة الحلق، حتى أنه قد يقتل الجراثيم ويخفف التهاب الحلق.

دواء طارد للبلغم للكبار
البخاخات Dornase-Alfa (Pulmozyme.

أفضل دواء للبلغم من الصيدلية
كشف موقع healthline عن بعض الأدوية الموصوفة إذا كنت تعاني من البلغم، المحلول الملحي مفرط التوتر هو علاج يتم استنشاقه من خلال البخاخات يعمل عن طريق زيادة كمية الملح في ممراتك الهوائية، يأتي في نقاط قوة مختلفة ويمكن استخدامه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فما فوق، يوفر هذا العلاج راحة مؤقتة فقط وقد يتسبب في بعض الآثار الجانبية ، مثل السعال أو التهاب الحلق أو ضيق الصدر.

Dornase-Alfa (Pulmozyme) هو دواء مخفف للمخاط يستخدم غالبًا من قبل الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي، أنت تستنشقه من خلال البخاخات كما أنها مناسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 6 أعوام فما فوق، قد تفقد صوتك أو تصاب بطفح جلدي أثناء تناول هذا الدواء. تشمل الآثار الجانبية الأخرى:انزعاج الحلق، حمى، دوخة، سيلان الأنف.

أدوية مذيبة للبلغم للأطفال
يعد تحديد سبب السعال المزمن أمرًا حاسمًا في علاج الكحة الشديد مع البلغم، حيث إنه في الكثير من الحالات، حيث إن التدخين قد يكون الأسباب في حدوث السعال المصاحب للسعال، لذا قد يناقش الطبيب علاجات تحد من شراهتك تجاه التدخين، وتشمل الأدوية المستخدمة في علاج السعال المزمن ما يلي:

1- مضادات الهيستامين:
ويمكن علاج الكحة الشديدة مع البلغم عبر استهلاك مضادات الهيستامين، مثل: الكورتيكوستيرويدات، وعقاقير إزالة الاحتقان، تمثل هذه الأدوية العلاج القياسي لأنواع الحساسية.

2- أدوية الربو:
وتساهم أدوية الربو في علاج الكحة الشديدة مع البلغم، والتي تؤخذ عن طريق الاستنشاق، حيث تمثل موسعات الشعب الهوائية طرق العلاج الأكثر فعالية للسعال المرتبط بالربو، حيث تقلل الالتهاب وتفتح المسالك الهوائية.

3- المضادات الحيوية:
وقد يكون علاج الكحة الشديدة مع البلغم بسبب وجود عدوى بكتيرية، أو فطرية، أو متفطرات، فقد يصف لك الطبيب مضادات حيوية للتخلص منها نهائيا، والحد من الأعراض.

طريقة إخراج البلغم من الرئتين
طريقة إخراج البلغم من الرئتين، يتشكى الكثير من مشكلة البلغم المتراكم على الصدر، ويجدون صعوبة في التخلص منه حتى مع تناول الأدوية، و التوقف عن بعض العادات الخاطئة التى تضر بصحة الرئتين، كما أن البلغم هو عبارة عن المخاط الذي يتم إنتاجه في داخل الجهاز التنفسي تحديدًا دون باقي أجزاء الجسم، وعادة ما يخرج مع الكحة محملًا بالفيروسات والبكتيريا التي سببت المرض بالإضافة للخلايا المناعية المكافحة للمرض.

ويمكنك طرد البلغم بطرق طبيعية منزلية دون الحاجة لتناول الأدوية، إليك أسهل الطرق التي تساعد في إذابة البلغم والتخلص منه بحسب نصائح موقع "هيلث لاين":

1-أوراق الجوافة، وهو من أهم الأعشاب التي تساعد في التخلص من البلغم والسعال، كما أنه صحي وآمن ويمكن استخدامه للحوامل وأثناء فترة الرضاعة أيضا، فقط قم بغلي أوراق الجوافة مع الماء ويتم تناوله يوميا على الريق.

2- الزنجبيل، وهو صحي ومفيد ويعمل على إذابة البلغم والتخلص من الاحتقان كما أنه مضاد للفيروسات والجراثيم، فقط قم بوضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل لكوب من الماء المغلي مع ملعقتي عسل أبيض وتناوله مرتين يوميا.

3- عصير الليمون الدافئ، وهو يقتل الجراثيم والميكروبات وينقي الجسم ويطهره كما يعمل على التخلص من السعال والبلغم، قم بعصر ليمونة على كوب ماء دافئ مع ملعقة عسل أبيض.

المصدر: موقع webmd

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أدوية مذيبة للبلغم فور تناولها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68510

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager