اخبار عرب نت فايف
مساحة اعلانية
أخبار مصر أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

مدينة نيلسون مانديلا باي/بورت إليزابيث - كأس العالم 2010

تعتبر مدينة خليج نيلسون مانديلا/بورت إليزابيث، التي سميت على إسم الزعيم المعروف عالمياً ورمز جنوب أفريقيا، إحدى أكثر المناطق المقصودة في جنوب أفريقيا. وستستضيف مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وتحيط بالمدينة، التي تعرف أيضاً بالمدينة الودودة، العديد من الشواطئ وهي إحدى أهم مرافئ جنوب أفريقيا. وتقع المدينة في مقاطعة كيب الشرقية والتي كانت موطناً لأهم رموز البلاد بما في ذلك مانديلا والرئيس السابق ثابو مبيكي وستيف بيكو وكريس هاني ووالتر سيسولو وأليفيه تامبو والعديد من الأشخاص الذين ناهضوا نظام الفصل العنصري.

أما بنايات المدينة فتقف شامخة متحدية الزمن بزخرفة معمارية جميلة تعود إلى القرن التاسع عشر، وتعتبر "دار الأوبرا"، التي لم تستغن المدينة عن خدماتها بعد، شاهدة على الأسلوب المعماري الذي كان يسود في العصر الفيكتوري (1873-1901)، وبالإضافة إلى ذلك تنتصب في أرجاء المدينة بنايات تعتبر أغنى تشكيلة من الفن المعماري الجديد في جنوب أفريقيا. وإلى جانب هذا كله تحظى مدينة خليج نيلسون مانديلا/بورت إليزابيث بأهمية اقتصادية كبيرة، تتجلى في الميناء الذي يعج بمختلف أنواع الأنشطة كما تعتبر عاصمة صناعة السيارات في جنوب أفريقيا.

أما بشأن قيمتها السياحية، فالمدينة تعد مكانا مناسبا لاكتشاف جمال وسحر الكيب الشرقي، كما أنها تشكل تقاطعاً لخمس أنظمة بيئية مختلفة، وهو الأمر الذي يجعل منها الوجهة الأولى بالنسبة للسياحة البيئية وفرصة للاستمتاع بالتنوع الجغرافي الجنوب أفريقي، وهي لا تبعد عن المساكن الترفيهية من فئة الخمس نجوم إلا بمسافة 30 دقيقة بالسيارة.

كما لا تبعد المدينة إلا ساعات قليلة عن ساحل "شروق الشمس"، الذي يتميز بشواطئه الوعرة والتي يشاع أنها ملهمة الأجزاء الثلاث من ملحمة "سيد الخواتم" التي تحولت إلى سلسلة أفلام سينمائية شهيرة.

تاريخ المنطقة
كانت هذه المنطقة في الأصل مكاناً يعيش فيه الصيادون الذين ينتمون إلى الحضارتين المحليتين "الخويا" و"السان"، وبعد ذلك استقر شعب "الخوزا" في المنطقة، وخاصة بجوانب "نهر الأحاد"، ووصل أول المستوطنين البريطانيين إلى بورت إليزابيث سنة 1820 وأصبحت المدينة بعدها بوابة عبور المستوطنين البريطانيين إلى جنوب أفريقيا، لكن ذلك لم يتم دون مقاومة من السكان المحليين، وقبل اكتشاف الذهب في المنطقة سنة 1896 كانت المدينة مركزا لتجارة الصوف والنسيج وريش النعام، وفي السادس من شهر حزيران/يونيو 1820 أطلق السير روفاين، الحاكم المتصرف في "مستعمرة الكيب" حينها، على المدينة اسم "بورت إليزابيث" تكريما لزوجته "إليزابيث" التي وافتها المنية في بلاد الهند.

وأما مدينة أوتانهاخ، التي تضم عدداً من البنايات القديمة مثل بناية دروستي (1815) ومقر البلدية (1882) ، فتم تأسيسها على يد مسئول حكومي هولندي يدعى جي. أي. دو ميست.

يُذكر أن مدينة خليج نيلسون مانديلا/بورت إليزابيث وضواحيها كانت معقلاً مهما للمناضلين في مسلسل مقاومة نظام الفصل العنصري. وفي 2002 أصبحت بورت إليزابيث جزءا من بلدية خليج نيلسون مانديلا الكبيرة، التي تضم كذلك مدينتي ديسباتش وأوتانهاخ، حيث سميت البلدية بهذا الاسم تكريما للزعيم نيلسون مانديلا.

كرة القدم
تعتبر كل من كرة القدم والرجبي والكريكيت من بين الألعاب المنتشرة في هذا القسم من العالم ولذلك ليس مفاجئاً أن تكون مقاطعة كيب الشرقية موطناً لعدد من نجوم الكريكيت والرجبي وكرة القدم في البلاد.

وكان باي يونايتد، الذي سقط مؤخراً إلى الدرجة الأولى، الفريق الوحيد الذي مثل المنطقة في الدوري الممتاز. ومع فشل الفريق في الحفاظ على مكانته بين أبرز أندية المحترفين، ستكون المدينة مجدداً بدون أي نادي يمثلها في دوري المحترفين. وقبل باي يونايتد، كان آخر فريق محترف هو ميكاو ووريرز الذي سقط إلى الدرجة الأولى في 1997. ولعب بي إي بلاكبول في الدوري الممتاز في 1991 بعد توحيد عدد من بطولات الدوري المختلفة.

ومن بين اللاعبين الذين قدموا من هذه المنطقة مدافع بافانا بافانا السابق فرانك شومان وباتريك مايو ومهاجم بلاكبيرن روفرز إيلريو فان هيردين.

واستضافت المدينة بعض مباريات دور المجوعات وربع النهائي خلال كأس أمم أفريقيا CAF 1996 وتقام معظم مباريات كرة القدم على ملعب الرجبي الخاص بالمقاطعة الشرقية. وفاز منتخب بافانا بافانا على ترينيداد وتوباجو ضمن دورة 2003 لبطولة نيلسون مانديلا الدولية بينما شهدت نسخة 2005 استضافة المدينة لمنتخب السنغال الذي فاز على جنوب أفريقيا بنتيجة 3-2.

رشح هذه الصورة:

10 ترشيحات

المشاهدات: 1160

احفظ الصورة وشارك اصدقائك:

بلوجرجوجل بلس

أضف هذه الصورة إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مدينة نيلسون مانديلا باي/بورت إليزابيث - كأس العالم 20100

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33697

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري


17/10/2017
سيارات ومحركات
اخبار السيارات اخبار السيارات
سوق السيارات سوق السيارات
كمبيوتر وجوال
أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
وسائط متعدده وترفيه
أجمل الصور أجمل الصور
كاريكاتير كاريكاتير
العاب فلاش العاب فلاش
خدمات ومعلومات
إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
دليل الشركات دليل الشركات
بنرات اعلانية
انضم إلى عرب نت فايف في فيسبوك
اتبع عرب نت فايف في تويتر
خدمة RSS
شريط أخبار مجاني
أخبر صديق
إجعلنا صفحتك الأولى
أضفنا لمفضلتك
روابط متميزة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager