اخبار عرب نت فايف
مساحة اعلانية
أخبار مصر أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

مدينة تشواني/بريتوريا - كأس العالم 2010

تتمتع تشواني/بريتوريا بتراث متنوع وغني، كما تزخر بتعدد متاحفها وآثارها التاريخية المنتشرة في كافة أرجاء المنطقة، وتعتبر هذه المدينة الفريدة مركزاً يعج بأشكال الفنون الحديثة والتقليدية على حد سواء، مما يجعل المدينة مثالاً للمزج بين الأصالة والمعاصرة.

ولا يعتبر هذا التنوع الثقافي والإنسجام ميزة المدينة الوحيدة، إذ تعتبر تشواني/بريتوريا كذلك عاصمة جنوب أفريقيا، وتضم مختلف السفارات المعتمدة بالبلاد فضلاً عن المقر الرسمي للحكومة المركزية، والذي يطلق عليه إسم يونيون بيلدينجز" (بنايات الإتحاد)، وكان هذا الموقع مسرحاً لجميع الإحتفالات الرئاسية التي تمت فيها تولية الزعيم نيلسون مانديلا وتابو مبيكي والرئيس الحالي جيكوب زوما على رأس الهرم الحكومي في البلاد.

وبعيدا عن الشؤون الإدارية، تزخر المدينة بثقافة حية تنعكس من خلال أعداد المتاحف والآثار التاريخية والبنايات المعمارية ومراكز الفنون المنتشرة في كافة أرجائها، ويمكن لزوار تشواني/بريتوريا، على سبيل المثال لا الحصر، اكتشاف العلوم الحديثة في متحف العلوم والتكنولوجيا أو دار طباعة العملة بجنوب أفريقيا التي يعود تاريخها إلى سنة 1892، بالإضافة إلى تنظيم السهرات الترفيهية في الفنادق الفاخرة، وليس هذا كل شيء، فمسرح الولاية؛ ستايت ثياتر وساحة الكنيسة؛ تشرش سكوير غالباً ما تستضيف عروضاً فنية ومسرحية محلية وعالمية، حيث تمنح لعشاق الثقافة المسرحية والفنية فرصة العثور على ضالتهم في المدينة، دون أن ننسى بطبيعة الحال الإمكانيات الطبيعية التي تزيد من جمال وأهمية تشواني/بريتوريا، حيث يمكن لزوارها الإستمتاع بالحياة البرية وبمشاهدة الجاموس والظبي والفهد وابن آوى والزرافة والسمور.

تاريخ المدينة
أنشئت بلدية مدينة تشواني في 5 ديسمبر/كانون الأول 2000. وتضم البلدية مجالس 13 مدينة وقرية سابقة وتقوم بعملها بنظام العمدة التنفيذي. وتضم هذه المجالس كلاً من بريتوريا وسينتوريون وأكاسيا وسوشانجوفي والمناطق المحيطة بمابوباني وأتيريدجيفيل وجا-رانكوا ووينترفيلد وهامانسكرال وتيمبا وبينارسريفير وكروكودايل ريفر وماميلودي.

ويعتبر شعب النديبي أول من استوطن ضفاف نهر تشواني الذي سمي بهذا الاسم كناية على زعيم ينتمي إلى هذه القبيلة، وسميت هذه المنطقة بعد ذلك بريتوريا، التي أصبحت سنة 1855 أول عاصمة لجمهورية جنوب أفريقيا، بعدما أصبحت مستعمرة هولندية.

وللزعيم نيلسون مانديلا تاريخ لا ينسى في مدينة بريتوريا، باعتبار أنها كانت مسرحا لمحاكمة ريفونا تريجن التي أدين فيها الزعيم التاريخي بالخيانة العظمى وسجن فيها، قبل أن يصبح في سنة 1994 أول رئيس منتخب بطريقة ديمقراطية في جنوب أفريقيا.

كرة القدم
تتمتع تشواني/بريتوريا بتاريخ كروي مهم مع الدوري الإحترافي بجنوب أفريقيا، كما تعتبر موطن العديد من نجوم الكرة في هذا البلد، وكان كل من أركاديا وبيريا بارك من بين الأندية التي سطع نجمها فوق سماء كرة القدم الجنوب أفريقية سابقا، قبل أن يتركا المجال في السنوات الأخيرة لأندية أخرى تلعب أدوارا قيادية داخل هذا الفضاء الكروي الاحترافي، خاصة ماملودي صنداونز وماميلودي يونايتد وبريتوريا سيتي (الذي سمي لاحقاً بنادي سوبرسبورت يونايتد).

ورغم أن نادي أركاديا استطاع تحقيق ثلاثة ألقاب في سنة 1974 ، فإن ماملودي صنداونز يبقى المفخرة الحقيقة لجماهير المدينة، حيث حطم الرقم القياسي لعدد الألقاب المتتالية في دوري المحترفين بعد أن تُوِج بطلا للمسابقة خمس مرات على التوالي منذ 1988، كما احتل المرتبة الثانية في كأس أفريقيا للأندية CAF 2001، كما يطلق على لاعبي صنداونز لقب البرازيليين نظراً لتشابه زيهم الأصفر والأزرق بزي منتخب السامبا.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة بريتوريا تضم أكبر أكاديمية للتفوق الرياضي في جنوب أفريقيا، فضلاً عن اهتمامها بكرة القدم النسائية، حيث تملك أكبر عدد من اللاعبات اللواتي يشكلن فرقاً متميزة تمارس على أعلى مستوى في البطولات المحلية.

رشح هذه الصورة:

6 ترشيحات

المشاهدات: 869

احفظ الصورة وشارك اصدقائك:

بلوجرجوجل بلس

أضف هذه الصورة إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مدينة تشواني/بريتوريا - كأس العالم 20100

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71243

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري


13/12/2017
سيارات ومحركات
اخبار السيارات اخبار السيارات
سوق السيارات سوق السيارات
كمبيوتر وجوال
أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
وسائط متعدده وترفيه
أجمل الصور أجمل الصور
كاريكاتير كاريكاتير
العاب فلاش العاب فلاش
خدمات ومعلومات
إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
دليل الشركات دليل الشركات
بنرات اعلانية
انضم إلى عرب نت فايف في فيسبوك
اتبع عرب نت فايف في تويتر
خدمة RSS
شريط أخبار مجاني
أخبر صديق
إجعلنا صفحتك الأولى
أضفنا لمفضلتك
روابط متميزة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager