آخر الأخبارعلم وتقنية › يواصل الذكاء الاصطناعي ثورته.. اكتشاف مضاد حيوى يقتل أخطر أنواع البكتريا

صورة الخبر: الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

تواصل ثورة الذكاء الاصطناعي إنجازاتها فى مجال ابتكار الأدوية الجديدة ، حيث نجح علماء الذكاء الاصطناعي أخيرا فى اكتشاف مضاد حيوى جديد يمكنه قتل أنواع مميتة من البكتريا التى يصعب علاجها بالمضادات الحيوية الحالية .

ركز الباحثون على واحدة من أشد أنواع البكتيريا المقاومة للعلاج،و تعرف باسم «Acinetobacter baumannii»، والتى يمكن أن تسبب التهابا رئويا شديدا يؤدى للوفاة .. وبدأوا استخدام الذكاء الاصطناعي، فى فحص عشرات الملايين من المركبات الكيمائية المحتملة، وهى خطوة يصعب القيام بها يدويا.

وترتب على هذا الفحص استبعاد آلاف المواد الكيميائية، والتركيز على مجموعة صغيرة فعالة ، خضعت لمزيد من الفحوص المعملية حتى تم اكتشاف مضاد حيوى تجريبى قوى أطلق عليه «أباوسين abaucin»، وأظهرت التجارب أن هذا المضاد الحيوى استطاع علاج الجروح المصابة فى الفئران، وكان قادرا على قتل عينات من بكتريا «A. baumannii» الخارقة، لدى بعض المرضى.. والخطوة التالية هى تطوير الدواء فى المختبر ثم إجراء التجارب عليه، والمتوقع أن يصبح متاحا للمرضى عام 2030 .

وتشير الإحصاءات إلى أن ما يزيد على مليون شخص يموتون سنويا بسبب التهابات تنتج عن بكتريا تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية الحالية.

ويرى العلماء أن استخدام الذكاء الاصطناعي يدعم نتائج الأبحاث ويختصر الوقت ويقلل التكلفة، وهو ما سيسمح باكتشاف فئات جديدة من المضادات الحيوية التى ستنقذ أرواح ملايين المرضى.

المصدر: بوابه اخبار اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يواصل الذكاء الاصطناعي ثورته.. اكتشاف مضاد حيوى يقتل أخطر أنواع البكتريا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87664

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags