آخر الأخبارعلم وتقنية › يشارك مرصد الختم الفلكي بأبوظبي في تحليل حدث فضائي تاريخي

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي أن مرصد الختم الفلكي ومقره أبوظبي سيشارك في تحليل نتائج تجربة تجريها ناسا لتغيير مسار أحد الكويكبات ولأول مرة في التاريخ وذلك لدراسة مدى فعالية تغيير مسار كويكب سيصطدم في الأرض ويشكل خطرا عليها.

وقال " أطلقت ناسا مسبارها الفضائي المسمى "دارت" وذلك اختصارا لجملة "تجربة إعادة توجيه كويكب ثنائي" حيث أطلق المسبار على متن صاروخ فضائي يوم 24 نوفمبر 2021 متجها إلى كويكب يسمى "دايمورفوس" وهو كويكب صغير قطره 160 مترا يدور حول كويكب أكبر منه قطره 780 مترا اسمه "ديديموس" والتي تعني "التوأم" باللغة اليونانية.

وأشار إلى أن التجربة تهدف إلى تغيير مدار الكويكب الصغير من خلال اصطدام المسبار به فحاليا يدور الكويكب الصغير حول الكويكب الكبير مرة واحد كل 11 ساعة و55 دقيقة والمرجو من التجربة أن يؤدي الاصطدام إلى تغيير مدار الكويكب الصغير ليتجه إلى الداخل ويصبح مدارة أصغر وأسرع وبالتالي تقل مدة دورانه بثواني أو دقائق يسيرة.

ولا يشكل هذا الكويكب أي خطر على الأرض إنما تم اختياره لاعتبارات فلكية منها أنه سهل الرصد من قبل التلسكوبات الأرضية بعد الاصطدام وذلك ليمكن رصده من قبل شبكة كبيرة من المراصد الأرضية لتحديد هل نجحت التجربة أم لا وفي حالة نجاح هذه التجربة تصبح هذه التقنية أحد الحلول لمواجهة كويكب خطير متجه نحو الأرض.

واستغرق المسبار فترة زمنية مقدارها 10 أشهر ليصل إلى الكويكب وسيحدث الاصطدام فجر الثلاثاء 27 سبتمبر في الساعة 03:13 صباحا بتوقيت الإمارات وستكون سرعة المسبار لحظة الاصطدام 22 ألف كيلومتر في الساعة وحينها سيكون الكويكب على بعد 11 مليون كيلومتر من الأرض.

ويبلغ قطر الكويكب الصغير 100 ضعف قطر المسبار ومن المتوقع أن تتغير سرعة الكويكب بمقدار 01% فقط ويلمع الكويكب الآن بالقدر 14.5 ولا يمكن الجزم بما سنراه من الأرض وقت الاصطدام فتتراوح التقديرات من أننا سنلاحظ تغيرا كبيرا على لمعان الكويكب وقت الاصطدام إلى أننا لن نلحظ أي شيء وسيحتاج العلماء إلى عدة أيام أو أسابيع بعد الاصطدام لرصد ودراسة حركة الكويكب الصغير الجديدة لمعرفة نجاح التجربة من عدمها.

وقال " تواصل مركز الفلك الدولي مع المشرف على هذه المهمة ليكون مرصد الختم الفلكي أحد المراصد العالمية التي تشارك في التحليل الفوتومتري للكويكب بعد الاصطدام لتقييم مدى نجاح التجربة وبالفعل تم قبول مشاركة المرصد كأحد المراصد المشاركة من دولة الإمارات.. وسيقوم مرصد الختم الفلكي برصد الكويكب لحظة الاصطدام إضافة إلى إجراء الأرصاد الفوتومترية بعد ذلك ومشاركتها مع المشرفين على المهمة هذا ويمكن متابعة الاصطدام على الهواء مباشرة عبر تلفزيون ناسا".

المصدر: سكاى نيوز عربية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يشارك مرصد الختم الفلكي بأبوظبي في تحليل حدث فضائي تاريخي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44841

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags