آخر الأخبارعلم وتقنية › يعلن مركز «محمد بن راشد للفضاء» دخول المُستكشف راشد إلى مدار القمر بنجاح

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أمس الثلاثاء، عن نجاح دخول المُستكشف راشد إلى مدار القمر ضمن الاستعدادات للهبوط التاريخى لأول مهمة إماراتية على سطح القمر.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن مركبة الهبوط التابعة لشركة "أى سبيس" أكملت أول مناورة لدخول مدار القمر، وفق مخطط المهمة وتحت إشراف المهندسين فى 21 مارس عند الساعة 5:24 صباحًا بتوقيت الإمارات، مشيرة إلى أن الدخول إلى مدار القمر يعتبر خطوة رئيسية للبدء فى المراحل المُقبلة من مهمة المستكشف راشد بما فى ذلك تشغيل أنظمته 5 مرات.

وسيتم إكمال كل المناورات فى مدار القمر قبل بدء مرحلة الهبوط المخطط لها فى أواخر أبريل 2023، وسيتم تقديم المزيد من التفاصيل حول موعد وتوقيت الهبوط فى الأيام المقبلة.

وبعد نجاح أول مرحلة للمهمة وهى الإطلاق والوصول إلى المدار المنخفض، والمرحلة الثانية وهى الملاحة يتجه المستكشف نحو إتمام المرحلة الثالثة وهى الوصول (الدخول والإنزال والهبوط)، وستكون هذه المرحلة الأكثر خطورة خاصةً وأن مركبة الهبوط ستتولى القيام بعملية الهبوط بنفسها على سطح القمر من خلال اعتمادها على أنظمتها إلى أن تصل للنقطة المحددة للهبوط.

وتلى ذلك المرحلة الرابعة وهى مرحلة إنزال المستكشف وتشغيله والتنقل على سطح القمر، وتبدأ بمجرد هبوط المركبة على سطح القمر ويتبع ذلك فحص الأنظمة وتشغيل المعدات وبدء جمع البيانات الأولية والقيام بالعمليات على سطح القمر والتقاط الصور، وتستمر هذه المرحلة لمدة 10-12 يومًا.

وتأتى المرحلتان الأخيرتان بعد مرور النهار القمرى وهما مرحلة السبات ومرحلة إيقاف العمليات، ِوسيستعد المستكشف راشد لليلة القمرية من خلال تشغيل نظام الاتصال الثانوى الذى يتولى تحميل المعلومات التى تم جمعها قبل الدخول بمرحلة السبات.

المصدر: بوابة دار المعارف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يعلن مركز «محمد بن راشد للفضاء» دخول المُستكشف راشد إلى مدار القمر بنجاح

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25827

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags