آخر الأخبارالصحة والجمال › كيف لأمراض الغدة الدرقية أن تسبب مشاكل العين ؟

صورة الخبر: أمراض الغدة الدرقية
أمراض الغدة الدرقية


تقع الغدة الدرقية في المنطقة الأمامية للرقبة أمام القصبة الهوائية، وهي تشبه في شكلها الفراشة، وتقوم الغدة الدرقية بإفراز هرموناتها المسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، وقد يتسبب خلل وظائف الغدة الدرقية في مشاكل لجميع أجزاء الجسم، ومن أخطرها مشاكل العين .



علاقة خلل الغدة الدرقية بمشاكل العين

قال الدكتور أحمد عايد أخصائي جراحة العيون والليزك، ان جميع الفئات العمرية عرضة للإصابة بمشاكل في العين بسبب أمراض الغدة الدرقية، ولكن أكثرها عرضة هم الفئة ما بين 40-50 وتكون نسبة إصابة الإناث للذكور ثلاثة الى واحد.


وتابع عايد في تصريح خاص لموقع “صدى البلد” الإخباري، ان أبرز أسباب إصابة العين بسبب أمراض الغدة الدرقية، فغالبا ما تكون ناتجة عن أسباب مناعية، حيث يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة غير طبيعية تقوم بمهاجمة انسجة العين والانسجة التي حولها.



علاقة خلل الغدة الدرقية بمشاكل العين
وأكد عايد، ان هناك بعض الأعراض التي تصيب العين نتيجة لأمراض الغدة الدرقية، وتظهر هذه الأعراض نتيجة تورم و انتفاخ الأنسجة والعضلات وراء كرة العين، والذي بدوره يؤدي الى جحوظ او بروز العينين مما يؤدي إلى الأعراض التالية :
تدميع العين بشكل مستمر
الشعور بحبيبات غريبة في العين كحبيبات الرمل
الحساسية الزائدة للضوء

وفي الحالات الشديدة منها:
تقرح في القرنية
ازدواج في الرؤية
محدودية في حركة العين
زغللة في العين و ضعف النظر


توقيت ظهور أعراض العين بسبب خلل الغدة الدرقية

وأوضح عايد، انه عادة ما تحدث مشاكل العين خلال 6 شهور قبل أو بعد تشخيص أمراض الغدة الدرقية وأهم هذه الأمراض هي زيادة في إفراز الغدة، ونادرا ما تصيب حالات نقص إفراز الغدة الدرقية، والجدير بالذكر ان معظم الحالات تصيب كلتا العينين .



علاج اعراض العين الناتجة عن خلل الغدة الدرقية

ومصح عايد، انه من المهم تشخيص مرض الغدة الدرقية مبكرا والسيطرة عليه بالأدوية والتدخل الجراحي، واستخدام قطرة دموع صناعية أثناء النهار ، وجيل للعين اثناء الليل للوقاية من جفاف العين، في الحالات الشديدة قد يصف الطبيب بعض أنواع الكورتيزون .

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف لأمراض الغدة الدرقية أن تسبب مشاكل العين ؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53579

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags