آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › جنوب السودان سيصدر النفط عبر كينيا

صورة الخبر: جنوب السودان سيصدر النفط عبر كينيا
جنوب السودان سيصدر النفط عبر كينيا

يجري جنوب السودان مباحثات مع شركة تويوتا كينيا بشأن إمكانية مد خط أنابيب للارتباط بممر نفط إقليمي مقترح بغية تسهيل تصدير الخام من حقول بعيدة عن شمال السودان.

وسيسيطر الجنوب على 75% من إنتاج السودان من الخام البالغ حاليا نحو 500 ألف برميل يوميا عندما ينفصل يوم غد.

وأوضح المدير العام للطاقة في حكومة جنوب السودان أركانجيلو أوكوانج أن بعض الاكتشافات النفطية الجديدة قد يكون شحنها عبر كينيا المجاورة أيسر من استخدام خطوط الأنابيب القائمة.

وقدر تكلفة بناء نحو 1400 كيلومتر من خطوط الأنابيب ومرافق البنية التحتية الأخرى اللازمة للممر الإقليمي بما بين 1.4 و1.5 مليار دولار.

كما أشار أوكوانج إلى أن تويوتا كينيا المملوكة للذراع التجارية لشركة صنع السيارات اليابانية تويوتا موتور أجرت دراسات للممر في الجانب الكيني بهدف الشحن إلى ميناء لامو.

وقال إن الممر الذي يبلغ عرضه حوالي ستة كيلومترات سيشتمل على السكة الحديد والطرق والمرفأ البحري في لامو والألياف البصرية وربما المصافي.

ورفض أوكوانج تحديد جدول زمني للمشروع قائلا إنه سيتوقف على عوامل من بينها تطوير بعض حقول النفط في الجنوب.

إسقاط العقوبات
من ناحية أخرى قال مسؤولون أميركيون بارزون إن الولايات المتحدة ستسقط العقوبات عن جنوب السودان بعد انفصاله غدا، لكن في ما يخص الشمال فإنها تتوقع مزيدا من الخطوات الملموسة من الخرطوم من أجل رفع السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

وسترأس السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس الوفد الأميركي إلى احتفالات الانفصال التي ستقام يوم السبت في جوبا التي ستصبح عاصمة لجمهورية جنوب السودان.

وقالت رايس إنه يجري حاليا اتخاذ الإجراءات الفنية لاستثناء جنوب السودان من العقوبات الأميركية المفروضة على الخرطوم منذ 1993، وهو ما قد يفتح الباب أمام مزيد من المساعدة الاقتصادية.

وستستضيف واشنطن في سبتمبر/أيلول المقبل مؤتمرا دوليا لتنسيق مشاريع التنمية العامة والخاصة لأحدث دولة في أفريقيا والتي تأمل بتنويع اقتصادها المعتمد على النفط ليشمل مجالات أخرى بما في ذلك الزراعة.

وقال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تعهدت في 2010 بمعونات قيمتها حوالي 300 مليون دولار لجنوب السودان، وستكشف النقاب عن تعهدات جديدة في مؤتمر سبتمبر/أيلول حيث من المتوقع أن يحدد زعماء جنوب السودان خططهم للحكم الرشيد والمحاسبة والشفافية.

وقال جوني كارسون مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية إن الخرطوم تحتاج إلى التوصل إلى حلول لمشاكل عالقة مع جنوب السودان بما في ذلك منطقة أبيي النفطية المتنازع عليها وتقسيم الإيرادات النفطية، وتحتاج أيضا لتحسين الأوضاع في إقليم دارفور الغربي قبل أن يمكن لواشنطن أن تتحرك لتحسين الروابط الثنائية.

المصدر: رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جنوب السودان سيصدر النفط عبر كينيا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75924

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري