آخر الأخبارعلم وتقنية › طالبة فلسطينية تطور آلية للتحكم بجهاز الكمبيوتر عن طريق الموبايل

صورة الخبر: طالبة فلسطينية تطور آلية للتحكم بجهاز الكمبيوتر عن طريق الموبايل
طالبة فلسطينية تطور آلية للتحكم بجهاز الكمبيوتر عن طريق الموبايل

نجحت الطالبة دعاء فهيم صبرة من جامعة القدس المفتوحة منطقة سلفيت التعليمية في تطوير آلية للتحكم بجهاز الكمبيوتر المنزلي عبر استخدام الهاتف الخليوي المحمول في أي مكان يتواجد فيه الإنسان.

وقالت الطالبة صبره إن فكرتها التي طورتها لتصبح مشروع تخرج لها تتمحور في كيفية ربط تكنولوجيا الأجهزة المحمولة والحواسيب وفي تقديم خدمات استخدام جهاز المحمول في التحكم بجهاز الحاسوب عن بعد بحيث يتحكم المحمول بجهاز الحاسوب من مكونات مادية مثل الفأرة والعديد من البرمجيات.

وللقيام بذلك تم برمجة جهاز المحمول باستخدام لغة البرمجة JAVA (net beans) Language ليستطيع إرسال بيانات التحكم إلى جهاز الحاسوب.
أما الطرف الثاني من المشروع بسحب الطالبة دعاء صبره، فهو جهاز الحاسوب فقد تم برمجته باستخدام لغة (c# Language) ليستطيع استقبال البيانات المرسلة من قبل جهاز المحمول.

وقد تم استخدام تقنية البلوتوث لنقل الرسائل من قبل جهاز المحمول إلى جهاز الحاسوب.

برامج الحاسوب تتحكم فيه والأوامر من الموبايل وتضيف دعاء في حديثها عن مشروعها »لقد تم التحكم في حركة الفأرة والأزرار من المكونات المادية للحاسوب وأما البرمجيات التي تم التحكم بها فهي: البوربوينت Power Point للتحكم بعرض الشرائح الشريحة التالية أو السابقة أو العمل على تفعيل خاصية ملء الشاشة أو إغلاق هذه الخاصية . والأكروبات ريدر Adobe Acrobat والميديا بلير Media Player ومتصفح الانترنت Internet ExplorerوالفايرفوكسFirefox بالإضافة إلى إغلاق الحاسوب أو وضعة في حالة الاستعداد أو إيقاف تشغيله».

وعن فكرة المشروع تقول دعاء صبره إنها جاءت من خلال المحاضرات التي كانت تتلقها في الجامعة، حيث كان يجري كثيراً قطع أفكار الطلبة لفتح الحاسوب وعرض المادة الموجودة بداخله، وكان الهدف تمكين المدرسين من العمل بالحاسوب دون الحاجة إلى قطع افكار الطلبة عبر قيام الجهاز الخلوي بتشغيله وعرض المعلومات المتواجدة بداخله.

وأضافت أن الفكرة جاءت مع انتشار الهاتف الخليوي وجرى بحث إمكانية التطبيق، وبالفعل نجحنا في التحكم في الحاسوب عن طريق الموبايل، عبر عمل متواصل دؤوب استمر لعدة شهور، جرى خلالها دراسة إمكانية تطبيق المشروع على أرض الواقع، وعلى أي أنواع الهواتف يمكن أن يطبق وما هي الإمكانيات التي يجب أن يكون في جهاز الكمبيوتر، وجرى تجربة على أكثر من جهاز كمبيوتر للتأكد من نجاحه.
وعن الصعوبات التي واجهتها في تطبيق المشروع كان الحصول على جهاز خليوي يطبق برامج ولم تكون متوفرة إذ كانت تستقبل التطبيقات ولا تقوم بتنفيذها، إلى أن جرى الوصول إلى الأجهزة الحديثة التي جعلت آلية التطبيق أسهل وأسرع.

وتضيف نحن كطلاب كنا مضطرين لشراء أجهزة موبايل لأخواتي وصديقاتي لتجربة المشروع حتى أمكن من النجاح، وشاركت في المعرض التكنولوجي الرابع في جامعة بيرزيت بهذا الاختراع الذي يعد الأول من نوعه في جامعة القدس المفتوحة.

طموح كبير

وتقول دعاء »يعمل هذا المشروع على تسخير تكنولوجيا الأجهزة المحمولة في التحكم بأجهزة الحاسوب عن بعد، حيث تم تطبيق هذه المشروع باستخدام أجهزة محمول الجيل الثالث . ونعمل على تطوير المشروع حالياً بحيث يمكن التحكم بمعظم تطبيقات الحاسوب، وهناك إمكانية التوسع بمثل هذا المشروع وذلك ليشمل مجالات أخرى مثل التحكم بالأقفال والمفاتيح ونظم الأمان وشبكات الاتصالات».

وعبرت دعاء عن امتعاضها لعدم الاهتمام الكبير من المجتمع في المشروع، وأكدت أنه بحاجة لتطوير . وتضيف» إذا تطور أكثر يكون ناجحاً، أكثر ويمكن أن يسهم في خدمة المجتمع والبشرية، بحيث يصبح جهاز الهاتف عبارة عن جهاز تحكم بالكامل في الكمبيوتر مثل »ريموت التلفاز»، وأتمنى أن ينتقل جهاز الكمبيوتر المنزلي أيضا إلى الموبايل.

وتضيف أن هذا الاختراع يوفر قدراً كبيراً التحكم لأن جهاز الكمبيوتر المحمول يختلف عن الجهاز المنزلي، إضافة إلى أن أجهزة الهاتف المتطورة التي تعمل على الانترنت ليست في متناول الجميع، وهذا المشروع يوفر إمكانية التواصل مع الجهاز المنزلي بشكل كبير وغير مكلف.

وتضيف دعاء » جمال الأشياء أن تصنع باليد مهما كانت بسيطة لأنها تعني الكثير لمستخدميها»، داعية طلبة شعبنا أن يعملوا على تطوير إمكانياتهم للوصول إلى اختراعات عالمية.

وتختم دعاء حديثها بقولها» كل طالب عليه أن يعمل على تحقيق إنجاز متميز يفيد مجتمعه ويكون مبدعاً ومتميزاً مقارنة بغيره من الطلبة»، معربة عن أملها أن يتمكن جميع الطلبة من الإبداع.

المصدر: سلفيت- القدس الرقمي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طالبة فلسطينية تطور آلية للتحكم بجهاز الكمبيوتر عن طريق الموبايل (1)

صعب المنال | 25/11/2013

مشكوره دعا وانا عم اشجعك كثير مشروعك في قمة الروعه وانا بحب اجرب فكرت المشروع ربنا يوفقك

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86060

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager