مبارك: نعمل معا لسلام الشرق الأوسط وأوروبا ودفع العلاقات الثنائية لآفاق جديدة

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › الرئيس وصل إلي أثينا في بدايةزيارة 4 أيام لليونان

صورة الخبر: الرئيس وصل إلي أثينا في بدايةزيارة 4 أيام لليونان
الرئيس وصل إلي أثينا في بدايةزيارة 4 أيام لليونان

فوروصوله إلي العاصمة اليونانية أثينا.. أجري الرئيس حسني مبارك والرئيس اليواني كارلوس بابولياس مباحثات قمة ظهر أمس بمقر الرئاسة اليونانية تركزت علي قضايا الشرق الأوسط والتطورات بمنطقة الخليج ودارفور والصومال والوضع بالبلقان، كما تناولت دفع التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار وتعزيز العلاقات الثقافية.
وصف الرئيس مبارك مباحثات القمة مع الرئيس اليوناني بأنها بناءة وتعكس الحرص المتبادل علي مواصلة التشاور والتنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون القائم بين البلدين..ورحب الرئيس اليوناني بزيارة الرئيس مبارك لأثينا وأشاد بالمباحثات التي أجراها معه قائلا انها ستعطي زخما جديدا للعلاقات الثنائية الممتازة بين البلدين وستكون عاملا حاسما لعلاقات متفتحة جديدة بين مصر واليونان.
بدأت مباحثات القمة باجتماع ثنائي اقتصر علي الرئيسين، ثم تحدث الرئيسان إلي الصحفيين، وواصلا بعد ذلك أعمال القمة في جلسة موسعة بحضور أعضاء الوفدين امتدت علي غداء عمل أقامه الرئيس بابولياس تكريما للرئيس والوفد المرافق له.

كلمة الرئيس

وقد ألقي الرئيس مبارك خلال المؤتمر الصحفي المشترك كلمة قال فيها: إنني أشكر فخامة الرئيس علي كلماته الطيبة.. وكرم ضيافته ومشاعره الأخوية. وقد سعدت للغاية بلقائه اليوم علي أرض اليونان، بعد أن أسعدني الترحيب به خلال زيارته الناجحة للقاهرة شهر أبريل العام الماضي..وقال الرئيس: لقد أجرينا معا مشاورات بناءة، تعكس متانة العلاقات التاريخية فيما بين بلدينا وشعبينا، والحرص المتبادل علي مواصلة التشاور والتنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون القائم بين البلدين في جميع المجالات.
وأضاف الرئيس مبارك قائلا: اننا نحمل في مصر تقديرا كبيرا لاهتمام اليونان بقضايا الشرق الأوسط، وللدور الخاص الذي لعبه الرئيس بابولياس ولايزال من أجل قضية السلام.. وقد أوضحت مشاوراتنا تلاقي وجهات نظرنا حول ضرورة متابعة نتائج الاجتماع الدولي للسلام في ¢أنابوليس¢، والمفاوضات التي أطلقها بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.. من أجل التوصل لاتفاق سلام يقيم الدولة الفلسطينية المستقلة.. ويفتح الطريق لسلام شامل علي المسارين السوري واللبناني..كما تناولت المشاورات التطورات في العراق ومنطقة الخليج ولبنان ودارفور والصومال.. واستعراض الوضع بمنطقة البلقان.. والتعاون المتوسطي في إطار عملية برشلونة.. والقمة المقبلة بين أفريقيا ودول الاتحاد الأوروبي في البرتغال.
واختتم الرئيس مبارك كلمته قائلا: إن لقائي بفخامة الرئيس.. يزيد من ثقتي في قدرتنا علي مواصلة العمل معا.. من أجل سلام الشرق الأوسط وأوروبا والعالم.. ولندفع بالتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار وغيرها.. لآفاق جديدة.. وانني أعبر مجددا عن تقديري لفخامة الرئيس وشعب اليونان الصديق.

كلمة الرئيس اليوناني

وكان الرئيس اليوناني قد استهل المؤتمر الصحفي بكلمة رحب في بدايتها بالرئيس مبارك. وقال إن اليونان ومصر ترتبطان بعلاقات قديمة تغوص في أعماق التاريخ، وأن زيارة الرئيس المصري الصديق والشخصية البارزة في العالم العربي ستعطي زخما جديدا للعلاقات الثنائية الممتازة بين البلدين. وأضاف قائلا: إن الجالية اليونانية التاريخية في مصر وكذلك بطريرك الاسكندرية وعموم افريقيا للروم الأورثوذكس يعتبران جسرا مهما للصداقة. وانني أود أن أشكر فخامة رئيس جمهورية مصر العربية لدعمه المتواصل للجالية اليونانية في مصر، وأقول إن في اليونان عددا كبيرا من المصريين يعملون ونكن لهم كل تقدير لمساهمتهم في التنمية الاقتصادية لبلدنا والتعارف الأمثل بين شعبينا.
وقال الرئيس اليوناني في كلمته: لقد أتيحت لنا الفرصة خلال لقائي الشخصي مع الرئيس مبارك للإشارة إلي مجمل علاقاتنا الثنائية وكذلك دراسة الأوضاع الدولية وقضايا المنطقة. وشرحت للرئيس مبارك مواقفنا حول القضية القبرصية وهي قضية دولية كبري لها علاقة بدولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وآمل ان تركيا ستدرك ان مسيرتها نحو الاتحاد الأوروبي والاستقرار في عموم المنطقة يتطلبان إنهاء الاحتلال التركي وسيادة القوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. كما ناقشنا القضية الفلسطينية والأوضاع في الشرق الأوسط والمشاكل في أفريقيا حيث تلعب مصر دورا ايجابيا كبيرا. وإننا نعتبر قمة أنابوليس خطوة متقدمة لإعادة إجراء محادثات السلام وليتسني تحقيق السلام بدعم من المجتمع الدولي ولكن نحن بحاجة إلي خطوات أخري كثيرة.
وأضاف الرئيس اليوناني قائلا: إن علاقاتنا السياسية ممتازة جدا ونحن مصممون علي الاستمرار في تعزيز تعاوننا السياسي علي جميع الأصعدة، ويوجد تقدم ملموس في علاقاتنا الاقتصادية حيث المجالات النمطية مثل التبادلات التجارية وتلعب قطاعات الطاقة والنقل والاستثمارات دورا مهما في ذلك، وهناك هوامش كبيرة لتطويرها، وإنني متأكد من أن زيارة فخامة الرئيس حسني مبارك ستكون حافزا لتعزيزها إلي أبعد الآفاق. ولقد تحدثنا أيضا عن ضرورة التطوير المستمر لعلاقاتنا الحضارية والثقافية، وستساهم مكتبة الاسكندرية في هذا الاتجاه حيث توجد آفاق تطوير واسعة.
واختتم رئيس اليونان كلمته موجها الشكر للرئيس مبارك علي زيارته لليونان، وقال إن وجوده معنا سيكون عاملا حاسما لعلاقات متفتحة جديدة بين اليونان ومصر.

اجتماع موسع

وعقب المؤتمر الصحفي.. استؤنفت مباحثات القمة المصرية اليونانية باجتماع موسع ترأسه الرئيسان مبارك وبابولياس وحضره أعضاء الوفدين المصري واليوناني، وامتد الاجتماع علي غداء عمل أقامه الرئيس اليوناني تكريما للرئيس مبارك والوفد المرافق له الذي ضم الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية وأنس الفقي وزير الإعلام والدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والوزير عمر سليمان والدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية والسفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية والسفير حمدي لوزة سفير مصر في اليونان..وكان الرئيس مبارك قد وصل إلي أثينا في الساعة الحادية عشرة من صباح أمس، واستقبله لدي وصوله الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس وعدد من كبار المسئولين اليونانيين والسفير المصري وأعضاء السفارة. ثم توجه الرئيس مبارك علي الفور إلي مقر الرئاسة اليونانية، حيث جرت مراسم الاستقبال، وعزفت الموسيقات السلامين الوطنيين لمصر واليونان بينما اصطف حرس الشرف لتحية الرئيسين مبارك وبابولياس.. وفور انتهاء المراسم بدأت أعمال القمة المصرية اليونانية باجتماع ثنائي اقتصر علي الرئيسين.
نشاط مكثف

ومن المقرر أن يبدأ الرئيس مبارك نشاطه اليوم في ثاني أيام زيارته لليونان التي تستغرق 4 أيام باستقبال جورج باباندريو رئيس حزب 'باسوك' المعارض والرئيس الحالي للاشتراكية الدولي، وسوف يتم اللقاء في مقر إقامة الرئيس بالعاصمة اليونانية..ثم يتوجه الرئيس مبارك بعد الظهر إلي مقر رئاسة الوزراء، لإجراء مباحثات مع كوستاس كرامنليس رئيس الوزراء اليوناني. تبدأ المباحثات باجتماع ثنائي، ثم ينضم أعضاء الوفدين إلي الاجتماع في جلسة موسعة تمتد علي غداء عمل يقيمه رئيس الوزراء تكريما للرئيس والوفد المرافق له..ويقيم الرئيس اليوناني بابولياس مساء اليوم حفل عشاء خاص تكريما للرئيس.

المنتدي الاقتصادي

ويواصل الرئيس نشاطه غدا باجتماع يعقده في مقر إقامته مع رجال الأعمال والمستثمرين اليونانيين في إطار المنتدي الاقتصادي اليوناني المصري لبحث آفاق التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والمشروعات المشتركة، وسوف يشارك في اللقاء من الجانب اليوناني وزير التنمية ونائب وزير الخارجية للشئون الاقتصادية ورئيس اتحاد الصناعات..كما يلتقي الرئيس مبارك بعد ذلك في مقر إقامته مع دورا باكوياني وزيرة الخارجية اليونانية لبحث قضايا المنطقة والموضوعات الدولية ذات الاهتمام المشترك..ويختتم الرئيس مبارك زيارته لليونان بعد غد 'الخميس'، حيث يغادر أثينا متوجها إلي لشبونة للمشاركة في أعمال القمة الثانية الأوروبية الإفريقية التي تستضيفها البرتغال.

المصدر: elakhbar.org.eg

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس وصل إلي أثينا في بدايةزيارة 4 أيام لليونان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81731

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager