آخر الأخبارعلم وتقنية › القمر الصناعي دبي سات –1 يلتقط صورة دقيقة لمطار دبي الدولي

صورة الخبر: مطار دبي الدولي كما يبدو من الفضاء الخارجي.
مطار دبي الدولي كما يبدو من الفضاء الخارجي.

إلتقطت عدسة القمر الصناعي دبي سات - 1 والذي تملكه وتشغله دولة الإمارات العربية المتحدة، صورة دقيقة لمطار دبي الدولي كما يبدو من الفضاء الخارجي.

وتعكف مجموعة من المهندسين الإماراتيين في المحطة الأرضية بدبي على تحليل البيانات والصور التي يلتقطها القمر، التابع لمؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست"، بشكل يومي بهدف توظيفها في العديد من الأبحاث والتطبيقات العملية.

يذكر أن القمر الصناعي دبي سات -1 الذي أطلقته "إياست" في شهر يوليو/تموز من عام 2009، بدأ ومنذ ذلك الحين بتزويد صور الأقمار الصناعية التي تساعد على إعطاء لمحة عن التطبيقات المحتملة لها في العديد من الاستخدامات المدنية مثل تخطيط المدن والتطبيقات البيئية والنقل والمواصلات والهندسة المدنية والإنشاءات ورسم الخرائط.

وتتميز هذه الصور بالجودة والدقة العالية، الأمر الذي يسهم في استكمال قاعدة بيانات نظام المعلومات الجغرافية والمساعدة في تعزيز كفاءة الرصد والتبوء بالأخطار الطبيعية مثل التنبؤ بالعواصف الرملية، ورصد والتنبؤ بالضباب، ودراسة جودة المياه في منطقة الخليج.

وتعمل "إياست" حالياً على الاستعدادات الخاصة بإطلاق دبي سات -2، حيث وصل سير العمل إلى مرحلة مراجعة التصميم النهائي بعد استكمال مرحلة التصميم الأولية.

ويعتبر مشروع دبي سات -2 برنامج تطويري مشترك بين "إياست" وشركة ساتريك بكوريا الجنوبية، ويعمل الطرفان على تطوير جودة الصور الخاصة بدبي سات -2 ودقتها ونقاوتها.

المصدر: أريبيان بزنس

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القمر الصناعي دبي سات –1 يلتقط صورة دقيقة لمطار دبي الدولي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59519

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم