آخر الأخباراخبار العالم اليوم › أمريكا ترسل طائرات بدون طيار الى ليبيا ومعركة مصراتة تشتد

صورة الخبر: طائرات بدون طيار
طائرات بدون طيار

بدأت الولايات المتحدة في استخدام طائرات بدون طيار ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي التي تقاتل المعارضين في شوارع مدينة مصراتة رغم تهديدات غربية بتصعيد غارات جوية على ليبيا بدأت قبل شهر.

ورحبت المعارضة الليبية بارسال طائرات أمريكية بدون طيار الى ليبيا وقالت انها تأمل أن تحمي هذه الخطوة المدنيين.

وقال أطباء في مستشفى مصراتة المعقل الرئيسي الاخير للمعارضة الليبية في غرب البلاد ان تسعة معارضين قتلوا أمس.

وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس في مؤتمر صحفي بواشنطن ان الرئيس الامريكي باراك أوباما أجاز استخدام طائرات مسلحة بدون طيار من طراز بريديتور وانها تعمل بالفعل.

وصرح الجنرال جيمس كارترايت نائب رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة بأن أول طائرتين من طراز بريديتور أرسلتا الى ليبيا يوم الخميس لكنهما اضطرتا للعودة بسبب سوء الطقس.

وقال كارترايت ان الولايات المتحدة تخطط لتجهيز دوريتين لطائرات بريديتور المسلحة فوق ليبيا في أي وقت.

وأثبتت الطائرات بدون طيار أنها سلاح قوي في باكستان ومناطق أخرى ليس للقوات الامريكية فيها جنود على الارض. ويمكن للطائرات أن تحلق على ارتفاعات عالية بشكل مستمر تقريبا دون أن ترصد من الارض ويمكنها ضرب أهداف بالصواريخ دون تهديد لافراد الطاقم.
وقال عبد الحفيظ غوقة وهو متحدث باسم المعارضة الليبية لقناة الجزيرة الفضائية انه ليس هناك شك في أن استخدام طائرات بدون طيار سيساعد على حماية المدنيين وان المعارضين يرحبون بهذه الخطوة من جانب الادارة الامريكية.

وصرحت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بأن قوات القذافي تشن "هجمات ضارية" على مصراتة وأنها ربما استخدمت القنابل العنقودية ضد المدنيين.

ويعتقد أن مئات الاشخاص قتلوا في مصراتة أثناء حصار المدينة. وفي المستشفى أخذت سيارات الاسعاف تسارع الزمن لنقل المقاتلين المصابين. وقال أطباء ان أربعة من التسعة مقاتلين القتلى سقطوا في معركة شرسة حول شارع طرابلس.

وقال سلمان المبروك وهو مقاتل معارض ان مجموعة تعرضت لاطلاق نار عندما حاولت دخول مبنى يحتله قناصة موالون للقذافي.

وتابع "اكتشفنا فجأة انهم حاصرونا من كل جانب وفتحوا النار. يبدو أن جنودا كثيرين كانوا داخل مبان تقع حول المبنى الذي حاولنا دخوله."

وعبر مقاتلون في المعارضة عن احباطهم من عملية عسكرية دولية قالوا انها تمضي بحذر شديد.

وقال عبد السلام وهو متحدث باسم المعارضين "حلف شمال الاطلسي لم يعمل بكفاءة في مصراتة. فشل تماما في تغيير الامور على الارض."

وبدأت الامدادات الغذائية والطبية تنفد في المدينة وامتدت طوابير طويلة للحصول على البنزين. وانقطعت الكهرباء لذا اعتمد السكان على المولدات. وانتظر الالاف من العمال المهاجرين الاجانب انقاذهم في منطقة ميناء مصراتة.

وقالت فرنسا انها سترسل ما يصل الى عشرة مستشارين عسكريين الى ليبيا وتعتزم بريطانيا ارسال ما يصل الى 12 ضابطا لمساعدة المعارضين على تحسين تنظيم صفوفهم والاتصالات فيما بينهم. وتبحث ايطاليا ارسال فريق تدريب عسكري صغير.

وأدانت طرابلس هذه الخطوات وهدد بعض المعلقين بالزحف بعد ان قال زعماء غربيون انهم لن يرسلوا جنودا الى ليبيا.

وقالت روسيا ان ارسال المستشارين يتجاوز تفويض مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة لحماية المدنيين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف "لسنا سعداء بشأن الاحداث الاخيرة في ليبيا والتي تجر المجتمع الدولي الى صراع على الارض. قد يكون لهذا الامر عواقب غير متوقعة."

وحث بان جي مون الامين العام للامم المتحدة السلطات الليبية على وقف القتال وقال أثناء زيارة لموسكو ان أولوية المنظمة الدولية هي التوصل الى وقف لاطلاق النار.

وتعهد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يقود تدخل حلف شمال الاطلسي في ليبيا بدعم من الامم المتحدة بتحرك عسكري أقوى وذلك في أول لقاء له مع مصطفى عبد الجليل زعيم المعارضة الليبية يوم الاربعاء.

وذكرت وزارة الدفاع الفرنسية أمس أنها زادت عدد طلعاتها الجوية خلال الاسبوع المنصرم الى 41 طلعة بعد 30 طلعة في المتوسط منذ بدء العملية في ليبيا.

ودعت ليبيا المعارضة يوم الخميس لاجراء محادثات سلام لكنها قالت انها تسلح المدنيين وتدربهم لمواجهة أي هجوم بري محتمل من قوات حلف شمال الاطلسي.

وقال موسى ابراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية ان سكان الكثير من المدن الليبية نظموا أنفسهم في مجموعات لمحاربة أي غزو لحلف الاطلسي مضيفا أنه جرى توزيع بنادق وأسلحة خفيفة على جميع السكان.

وأضاف ابراهيم للصحفيين في طرابلس أن الحكومة الليبية ترحب بالسفن التي تأتي الى مصراتة لنقل العمال الاجانب لكنها لا يمكن أن تقبل وصول مساعدات انسانية بغطاء عسكري.

وقال التلفزيون الليبي يوم الجمعة ان تسعة اشخاص قتلوا ليل يوم الخميس في قصف لقوات حلف شمال الاطلسي لمدينة سرت مسقط رأس القذافي.

وجاء في نشرة الاخبار التي أذاعها التلفزيون ان عددا من القتلى كانوا من موظفي هيئة المياه وانهم كانوا يعملون اثناء تعرضهم للهجوم

المصدر: مصراتة (ليبيا) (رويترز)

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أمريكا ترسل طائرات بدون طيار الى ليبيا ومعركة مصراتة تشتد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36119

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
.
.
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
.
.
.
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager