آخر الأخبارالصحة والجمال › "النقرس" مرض سهل ولكن إهماله خطر

صورة الخبر: "النقرس" مرض سهل ولكن إهماله خطر
"النقرس" مرض سهل ولكن إهماله خطر

يعد النقرس من الأمراض المزمنة وهو التهاب حاد فى المفاصل ينتج عن ترسيب حمض البوليك فى هذه المفاصل بسبب زيادة إنتاج حمض البوليك أو عدم قدرة الكلى على التخلص من هذا الحمض وسمى قديما بداء الملوك لارتباطه بتناول الوجبات الغنية باللحوم ..هذا ما أكده الدكتور هانى فؤاد عطية اخصائى جراحة العظام والمفاصل.

ويضيف قائلا: إن المرض يصيب الرجال بعد سن 20 سنة اكثر من السيدات التى غالبا ما تأتى اصابتهن بالمرض بعد بلوغ سن اليأس ويظهر النقرس فى صورة التهابات حادة بالمفاصل ويتحول لمرض من الحالة الحادة الى الحالة المزمنة ويؤدى الى تآكل بالمفاصل مع خشونة وغالبا ماتحدث فى الإصبع الكبير للقدم .
وتؤدى الى حدوث ألم شديد مع تورم واحمرار بالجلد .

وهناك ثلاثة عوامل تتحكم فى تكوين حمض البوليك بالجسم المسبب لهذا المرض، العامل الأول الانتاج الداخلى لحمض البوليك وهو ناتج عن تكسير بروتينات الجسم وهذا يحدث فى حالات مرضية معينة مثل مرض الصدفية او وجود التهاب فى أى جزء من الجسم او نتيجة اجراء الجراحات المختلفة.
والعامل الثانى الانتاج الخارجى وهو ناتج عن تناول البروتينات سواء كانت نباتية او حيوانية فالبعض يمتنع عن اكل البروتينات كلها لكن مازال عندهم حمض البوليك عاليا ومازالوا يتألمون فالامتناع عن أكل البروتينات غير ضرورى.

والعامل الثالث مقدرة الكلى على ازالة حمض البوليك من الدم وهذا يعتمد على الجينات الموجودة بالخلايا وكلما زادت نسبة حمض البوليك بالبلازما زاد اخراج الكلى لحمض البوليك ولكن عند المرضى يكون افراز الكلى اقل من المعدل الطبيعي وهناك ادوية يتناولها المريض وتؤدي الى زيادة ازالة الحمض عن طريق الكلى .

ويوضح الدكتور هاني فؤاد عطية ان مدرات البول تؤثر على افراز حمض البوليك حيث تقلل من اخراجه وهناك حالات مرضية مثل البول السكري تؤدي الى زيادة حمض البوليك ويجب على المريض الامتناع عن تناول الكحوليات نهائيا حيث تؤدي الى الاصابة بمرض النقرس وغالبا ما يأتي هذا المرض في صورة حالة تنتج عن ترسيب وتراكم الاملاح في المفاصل ومنطقة ما حول المفصل في الانسجة الرخوة ومن المعتاد حدوث هذه النوبات الحادة خلال الاسابيع الاولى من بداية العلاج ..وهناك حوالي 3%من الحالات المصابة بالنقرس تكون مزمنة منذ البداية وحوالي 10%من الحالات تكون مصحوبة بتكوين حصوات في الكلى.

ويرى الدكتور هاني فؤاد عطية ان زيادة حمض البوليك في الدم من اهم علامات المرض ولكن في حالة ان الاملاح تكون منخفضة فالتشخيص اساسا يعتمد على الصورة الاكلينيكية بمعنى شكوى المريض وفحص الطبيب ولو فحصنا السائل الموجود داخل المفصل سنجد كريستالات البوريات يمكن رؤيتها بميكروسكوب ويتم العلاج من خلال تناول كميات كبيرة من السوائل وتناول مضادات الالتهاب واقراص اللوبيرنول 300جم في اليوم وهنا يقلل من تكوين حمض البوليك في الدم.

وحاليا تم الجمع بين اللوبيرنول والبتربرومادون وهذا الدواء يعتمد على اللوبيرنول الذي يقلل من تكوين حمض البوليك والبتبرومادون الذي يزيد من اخراج حمض البوليك عن طريق الكلى ولكن هذا الدواء يستعمل في الحالات المزمنة وليست الحالات العادية من المرض .

المصدر: alwafd.org

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "النقرس" مرض سهل ولكن إهماله خطر (1)

عبداللطيف | 25/7/2013

أفدوني وش علاج النقرس والاملاح

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93401

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager