آخر الأخبارالصحة والجمال › 7 أسباب لإستيقاظك متعبا في الصباح

صورة الخبر: 7 أسباب لإستيقاظك متعبا في الصباح
7 أسباب لإستيقاظك متعبا في الصباح

الاستيقاظ مع جفاف في الفم أو رائحة فم كريهة.
جفاف الفم والرائح ة الكهريهة يعني بأنك تتنفس من الفم أو تشخر. إبحث عن أثر للعاب على وسادتك أو زوايا فمك أو اسأل الشريك إذا كنت متزوجا ، عن طبيعة نومك وما إذا كنت تشخر اثناء النوم.

كيف يؤثر على نومك: التنفس من الفم والشخير يمكن أن يقاطعا النوم لأنك لا تحصل على الهواء الكافي للإسترخاء بالكامل. الشخير الحاد -- خصوصا عندما يكون مصحوبا باللهاث أو النخرة -- يمكن أن يشير أيضا إلى مشكلة خطيرة متعلقة بالتنفس.

ما العمل: درب نفسك على التنفس من خلال أنفك. استعمل الأشرطة الطبية لوقف الشخير، متوفرة في الصيدليات، أو رذاذ ملحي للأنف لفتح الممرات الأنفية. إستعمل وسادة إسناد لرأسك، أو جرب خدعة كرة التنس: ضع كرة تنس في جيب بيجامتك الخلفي لمنعك من النوم على ظهرك.

توقف عن شرب الكحول. الكحول مسكن، يضعف عضلات الأنف والحنجرة، ويساهم في الشخير. المسكنات الأخرى والحبوب المنومة تعملان نفس الشيء، تجنب إستعمال أي مسكنات أخرى. الكحول يمكن أن يسبب الشخير أيضا بطريقين آخرين: يجعلك تنام ثم يسبب لك الجفاف.

خسارة الوزن -- حتى عشر باوندات -- يمكن أن تزيل الشخير. إذا لم تنفع أي من هذه الحلول ، استشير طبيب مختص.

تنام نوما متقطعا، تشعر بالتعب طوال الوقت، وتستيقظ مع ألم في الرقبة أو إلتهاب الحنجرة.

يعتبر توقف التنفس الإنسدادي أثناء النوم OSA من الأمراض الشائعة. يصيب 1-10% من عامة السكان، ويصيب الذكور بنسبة أكثر من الإناث تصل لـ10 أضعاف. إن 30 % من الأشخاص الذين لديهم ارتفاع بالتوتر الشرياني الأساسي و30 % من الذين لديهم قصور القلب يعانون أيضاً من هذه المشكلة.
كيف يؤثر على نومك: ينتج توقف التنفس الإنسدادي عن انقطاع الهواء الداخل الى الحنجرة، مما يمنعك من الحصول على الأوكسجين الكافي. عندما يتراجع الاكسجين في الدماغ يبدأ الإستيقاظ. وهذا يسبب نوما متقطعا. زيادة الوزن عامل رئيسي في توقف التنفس الإنسدادي ، لأنه عندما يزداد وزن الناس يسبب ذلك انسدادا في مجرى الهواء في الحنجرة.

ما العمل: يجب زيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة لرؤية سبب انقطاع تنفسك وكيفية اصلاح المشكلة. من المهم أيضا الحصول على اكسجين كاف أثناء النوم. طبيبك سيوصي بإستعمال ضغط هوائي إيجابي مستمر (سي بي أي بي) قناع تنفخ الهواء مباشرة إلى المجاري التنفسية أو قناع BiPap الذي يزود الجسم بالاكسجين عبر الفم.

تتضمن الخيارات الأخرى اداوت فموية مثل تغير موقع فمك عن طريق دفع الفك إلى الأمام لفتح الحنجرة، والجراحة، التي تهدف لإزالة النسيج الفائض من الحنجرة.

تنام طوال الليل ومع ذلك تستيقظ منزعجا وقد تغفو اثناء قيادة السيارة.

ما الذي تقوله هذه الأعراض : هذه اشارات مشكلة النوم الإيقاعي، أو ببساطة أكثر، الخروج عن متزامنة الليل والنهار. الأنماط الشاذة من النوم، والتأخر عن موعد النوم والبقاء تحت الأضواء الساطعة، والعمل لفترات طويلة، واستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى في السرير، واستعمال الكثير من الضوء في الغرفة أثناء النوم يمكن أن يحدث خللا في دورة النوم واليقظة الطبيعية.

كيف تؤثر على نومك: الظلام يسبب إنتاج هرمون melatonin ، الذي يخبر الدماغ بأن الوقت قد حان للنوم. بالمقابل، عندما تلاحظ عيونك الضوء فأنها، توقف إنتاج melatonin وتخبرك بأنه وقت الإستيقاظ. حتى اقل كمية من الضوء في الغرفة يمكن أن تمنع جسمك من الاسترخاء و النوم العميق. إستعمال أدوات مزودة بشاشات مضيئة تزيد من إنتاج melatonin لأن اللمعة الخفيفة تدخل مباشرة الى عيونك.

ما العمل: حاول الالتزام بجدول نوم منتظم يحاكي الدورة الطبيعية لليل والنهار -- ومن المفضل إتباع نفس الجدول طوال الإسبوع. (يوصي الخبراء بالنوم الساعة 10 مساء إلى 6 صباحا أو 11 مساء إلى 7 صباحا كل ليلة. ) إذا كنت لا تشعر بالنشاط في الصباح، حاول المشي قليلا تحت اشعة الشمس. أجبر نفسك على النهوض في الصباح باستعمال منبه الضوء اللامع.

المصدر: albawaba.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 7 أسباب لإستيقاظك متعبا في الصباح

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56585

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري