آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › شركة الكهرباء السعودية تطلق ملتقى الجودة

صورة الخبر: شركة الكهرباء السعودية تطلق ملتقى الجودة
شركة الكهرباء السعودية تطلق ملتقى الجودة

افتتح المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أمس في فندق ( هيلتون جدة) فعاليات الملتقى السنوي الثاني عشر لإدارة الجودة الشاملة والذي يحمل شعار (الجودة والإبداع.. دعم واقتناع).وبحضور أكثر من 800 مشارك يمثلون مختلف الجهات الحكومية والخاصة.
وأوضح الرئيس التنفيذي في كلمتة خلال حفل الافتتاح أن الشركة السعودية للكهرباء ليست كياناً معزولاً عن تجارب الغير وعن مثل هذه المفاهيم والتطورات لذلك أخذت بنظام الجودة الإدارة الشاملة وأنجزت عدداً من البرامج ولازالت تواصل السير في هذا الطريق، ولفت أن تقديم خدمة متميزة يعد أحد ابرز التحديات التي تواجهها المؤسسات والشركات الخدمية، فالخدمة المتميزة هي التي يرضى عنها العميل، ويشعر انه حصل على الخدمة التي تقابل ما يدفعه من ثمن, ولذا لن تتوانى الشركة السعودية للكهرباء عن استثمار جميع الإمكانيات المتاحة والقدرات الفنية والادارية في بناء انظمة كهربائية تضمن خدمة يرضى عنها العميل
وأشار انه قد بلغت تكلفة ماتم تنفيذة او ما هو تحت التنفيذ منذ إنشاء الشركة قبل ستة أعوام أكثر من 80 مليار ريال تشمل مشاريع لتوليد الطاقة ونقلها وتوزيعها.

و يشارك في الملتقى أكاديميين ومختصين في الجودة من قطاعات الأعمال المختلفة الحكومية منها والأهلية والخدمية إضافة إلى عدد من منسوبي الشركة الذين سيقدمون 14 ورقة عمل
و تم تكريم 10 فرق متميزة من فرق الجودة بالشركة التي أنجزت مهامها خلال العام الماضي وخرجت بتوصيات ساهمت في تحسين الأداء وتقليص التكاليف.
وكان المتحدث الرئيس في افتتاح الملتقى الدكتور حمد بن محمد الصقر رئيس مركز دار المشروعات تحدث عن ( قياس الأداء الاستراتيجي.. منهجية مستقبلية للتحسين المستمر) و تعريف ببرامج الجودة في الشركة قدمه عبد الرحمن العبيد مدير التحسين المستمر بالشركة بعدها بدأ تقديم 14 ورقة عمل سيتم توزيعها على يومين حيث يتحدث في البداية المهندس فهد العماج عن قياس الأداء والتحسين المستمر للخدمات الالكترونية بشركة الاتصالات السعودية وسوف يتطرق إلى تجربة الشركة في قياس أداء عمليات الاتصال بالعملاء الكترونياً أما سليمان الغميز من الشركة السعودية للكهرباء فسوف تتناول ورقة عمله أثر مسارات العمل الآلية في تحسين خدمة العميل حيث سيعطي فكرة عن طبيعة الخدمات التي تقدمها الشركة للعميل ومدى تطور سهولة الإجراء. بعد تطبيق مفهوم المسارات الآلية في نظام SAP (مشروع نبراس)، بينما يستعرض الباحث حسين القرشي المستشار العام لجائزة الملك عبد العزيز للجودة تجربة جائزة الملك عبد العزيز للجودة وسعيها نحو التميز ودور الجائزة في تشجيع المنشآت. فيما سيتحدث سعد سالم القحطاني في ورقة عمله المعنونة بـ (جودة الخدمة .. طوق النجاة في عصر العولمة ) عن مفهوم جودة الخدمة وأنواع الخدمة وأهميتها في النجاح والبقاء في دائرة المنافسة وبيان طرق قياس جودة الخدمة المقدمة من خلال العديد من معايير جودة الخدمة, وتوضيح خصائص المنظمات الخدمية والفرق بينها وبين المنظمات الصناعية .
أما ورقة العمل المقدمة من سعد بن مشبب القحطاني مدير إدارة علاقات المساهمين والشؤون الحكومية في السعودية للكهرباء فسوف تكون بداية انطلاق فعاليات اليوم الثاني غداً الأحد حيث سيتحدث عن آلية تخطيط وتقييم أداء موظفي إدارة علاقات المساهمين والشؤون الحكومية في الشركة وسوف يعرض الآلية المتبعة في تخطيط وتقييم أداء موظفي إدارة علاقات المساهمين والشؤون الحكومية التي تم تطبيقها في عام 2006م بالشركة. بعدها يتحدث علي حلواني من السعودية للكهرباء عن التمركز حول العميل بمصباح التحسين والتطوير المستمر ويتناول الباحث في ورقته المقارنة بين مفهوم الإدارة العصرية والإدارة التقليدية يتبعها بأربع توصيات منها مطالبته بدعم الإدارة العليا لتطبيق إدارة الجودة الشاملة والاستمرار في التدريب وإعادة التدريب والقضاء على العوائق التنظيمية في الإدارات.
أما الدكتور أيمن فاضل فسوف يعرض معايير الجودة للأكاديميات الرياضية وأعطى لورقة عمله نموذجاً تمثل في أكاديمية النادي الأهلي حيث يؤكد في ورقة العمل أن تطور الرياضة في منطقة الخليج يرجع إلى أن غالبية المهتمين بالرياضة من الشباب الذين أصبحوا يشكلون ما يفوق 50% من السكان. بينما يتناول الدكتور محمد الغامدي من الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية آلية الربط بين القيادة والإبداع وضرورة أن تتمتع القيادة العليا بسمة الإبداع.
من جانبه قدم الدكتور عبد الله الباتل من الشركة السعودية للكهرباء ورقة عمل بعنوان ( التغـييـر.. مفاهيم ومعوقات ) حيث يتناول فيها مفهوم التغيير الذي يعبر عن نسق منظم من الجهود البشرية نحو الصدام مع القيود والمحددات القائمة لإزالتها والتأثير عليها من أجل تحقيق عدة مصالح هامة. فيما سيعكف الدكتور أيوب الأيوب من معهد معهد الأيوب الدولي للتدريب الأهلي للحديث عن دور القيادة في تحقيق التميز والإبداع في المنظمات حيث يؤكد أنها العمود الفقري لهذه المنظمات.
ومن أوراق العمل المقدمة ورقة للدكتور محمد بن عبد الله حسان من الكلية التقنية بحائل والذي سيتحدث عن تأثير الانترنت على ولاء العميل بقطاع البنوك بالتطبيق على البنوك بمنطقة حائل وذلك من خلال الإجابة علي التساؤلات التي تضمنت ماهية ولاء العميل ومحدداته وأهداف برامج ولاء العميل وكيفية تأثير تلك البرامج بالانترنت والأنشطة اللازمة لخلق ولاء العميل. كما سيستعرض الدكتور نبيل الحماد المدير العام لقناة الهدى الفضائية نماذج عملية للقيادة الإسلامية ومن بينها المواصفات القيادية النبوية كما سيقدم الباحث نماذج أخرى شملت تجربة أبو بكر الصديق رضي الله عنه والقيادة الإبداعية لعمر بن الخطاب والتطوير الإداري والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والإبداعات القيادية العسكرية والمدنية للسلطان محمد الفاتح ونماذج تطبيقية للقيادات العصرية. أما علي الأحمد من الشركة السعودية للكهرباء فسوف يعرض ورقة عمل عن اكتشاف مواهب الموارد البشرية وأثرها في زيادة الجودة والإنتاجية والإبداع.
يشار إلى أن الشركة السعودية للكهرباء هي إحدى الشركات الرائدة في تطبيق الجودة الشاملة حيث بدأ تطبيقها عام 1994م. وتم خلال ذلك العام تشكيل أولى فرق الجودة لتستمر بعدها الشركة في تشكيل الفرق سنوياً وبلغ عدد الفرق التي تم تشكيلها حتى الآن نحو 1000 فريق جودة.

المصدر: elaph.com

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شركة الكهرباء السعودية تطلق ملتقى الجودة (1)

ABDEFATAH ABDERAZAK | 2/12/2014

تجربة 18عام في كهرباء بناء متزوج وعندي طفلين شكرا جزيلا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17061

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager