آخر الأخبارالصحة والجمال › ما الأطعمة التى تحتوى على الحديد؟

صورة الخبر: ما الأطعمة التى تحتوى على الحديد؟
ما الأطعمة التى تحتوى على الحديد؟

تسأل قارئة: هل نقص الحديد من الممكن أن يؤثر على الجنين وهل لنقص الحديد عدد من الأعراض؟
يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلاً إنَّ نقص الحديد يعنى نقص الأوكسجين، لأنَّه أى الحديد هو الذى يركب هيموجلوبين الدم و العضلات، وهى بروتينات تحمل الأكسجين فى الدم والعضلات، ونقص الهيموجلوبين يؤدى إلى نقص فى تزويد الجنين بالأوكسجين الكافى لإجراء العمليات الحيوية خلال فترة نموه، ممَّا قد يقلل من نمو الجنين.

أما عن أعراض نقص الحديد (فقر الدم)، فهى الشعور بالتعب، شحوب اللون، قصر النفس، الصداع، ضعف المناعة ضد الجراثيم، عدم القدرة على التركيز، الوحم (وهو الرغبة فى تناول أشياء غير عادية مثل الورق أو الطين، أو الفحم) وأكل الثلج.

ويمكن علاج نقص الحديد بتناول عدد من الأطعمة التى تحتوى على الحديد كاللحم الأحمر، وخصوصا لحم العجل الأحمر، الكبد، الأسماك، والطيور، والقشريات، التونة، البيض، والبقول، والفواكه المجففة، السلمون، الخضروات الورقية الغامقة. وتعتبر الأطعمة الحيوانية أفضل مصادر الحديد؛ وذلك لسهولة امتصاصه منها لكنه يصعب على الجسم امتصاص الحديد من العائلة النباتية.

وما يزيد الأمر سوءاً هو تناول الشاى الداكن اللون مع الأطعمة النباتية؛ لأنه يعوق امتصاص الحديد أكثر، أما الجمع بين الأطعمة الحيوانية التى تحتوى على الحديد والأطعمة النباتية التى تحتوى على الحديد فسوف يؤدى إلى زيادة امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية إلى جانب امتصاصه من الأطعمة الحيوانية، ولزيادة امتصاص الحديد يستحسن تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج (C) أو تناول هذا الفيتامين على شكل أقراص.

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما الأطعمة التى تحتوى على الحديد؟ (1)

amaar amin | 20/4/2011

موضوع بجد ممتاز جدا ومفيد لكل حامل شكرا جزيلا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27101

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager