آخر الأخبارالصحة والجمال › طبيب مصري: بدائل السكر‏ آمنة تماماً

صورة الخبر: طبيب مصري: بدائل السكر‏ آمنة تماماً
طبيب مصري: بدائل السكر‏ آمنة تماماً

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن هناك بدائل للسكر آمنة ومفيدة للجسم‏, لا تحتوي على سعرات حرارية، بالإضافة إلى أنها تعطي التحلية المطلوبة‏,‏ وبذلك فانها تمثل بديلاً جيداً للسكر‏,‏ وقد وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدامها بأمان مثل "الأسبرتام"‏.

وفي هذا الصدد، توصل الدكتور شريف عزمي استشاري التغذية والنحافة ورئيس وحدة علاج السمنة والنحافة بمعهد ناصر، أن البدائل عديمة السعرات آمنة تماماً ويطلق عليها "الاسبرتام" ويوجد منها‏ 6‏ آلاف منتج على مستوى العالم يتناولها نحو‏500‏ مليون شخص يومياً‏,‏ وتوصي بها منظمة الصحة العالمية لحالات السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكر والسرطان وأيضاً للحوامل‏.

‏وعن الجرعة الآمنة وكيفية حسابها يقول إن منظمة الصحة العالمية حددتها بما يوازي‏50‏ ملجم لكل جرام من وزن الجسم بما يعادل ملعقتين سكر لكل فنجان شاي أو قهوة حتي يصل للجرعة اليومية‏,‏ وهو ما لن يصل له الشخص طبعاً فمن الذي يشرب‏7‏ لترات مياه غازية أو‏45‏ فنجان شاي وقهوة يومياً.

ويهضم الجسم "الاسبرتام" مثل أي بروتين موجود في الغذاء، حيث يتكسر إلى مكوناته والتي يقوم الدم بامتصاصها ويستخدمها الجسم في عملياته الحيوية الطبيعية‏,‏ ولا يتراكم "الاسبرتام" أو أي من مكوناته في الجسم ويتم التمثيل الغذائي لمكوناته مثلها مثل التمثيل الغذائي لنفس المكونات عند الحصول عليها من أي غذاء أخر‏.‏

ويؤكد العلماء أن تناول الأغذية المحلاه بـ"الأسبرتام" تسهم بشكل كبير في ضبط السكر وزيادة الوزن‏,‏ وبعد أن وافقت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة الدولية واللجنة الأوروبية العلمية للأغذية دخلت المادة المحلاة في صناعات المشروبات الغازية والألبان والحلويات والعصائر‏,‏ واليوم يدخل "الأسبرتام" في أكثر من ‏6‏ آلاف منتج عالمي‏,‏ ويتناوله أكثر من‏500‏ مليون شخص يومياً في منتجات الصناعات الغذائية‏.

واليوم هناك أكثر من ‏144‏ مليون أمريكي يستخدمون محليات عديمة السعرات لأكثر من‏20‏ عاماً كجزء من نظامهم الغذائي‏, وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن المحليات عديمة السعرات لا تؤثر على المدي القصير أو البعيد على معدلات السكر في الدم‏,‏ وليس لها أي تأثير على سلوك الأطفال‏.

ويؤكد الدكتور شريف عزمي استشاري التغذية الرياضية لمنتخب مصر وعضو الاتحاد الافريقي للطب الرياضي، أن هناك أكثر من‏150‏ دولة من بينها مصر وأمريكا ودول أوروبا واليابان وافقت على استخدام "الاسبرتام" كمحلي بديل للسكر في جميع أنواع الأغذية والمشروبات‏,‏ لأنها تتكون من ‏2‏ جزيء بروتين مثل البروتينات الموجودة في الطعام العادي كاللحوم والبيض والسمك واللبن والجبن وغيرها‏,‏ وبذلك فهو بديل مثالي للسكر‏,‏ فمثلاً نجد أن عبوة المشروب الغازي العادية تحتوي على‏150‏ سعراً حراريا‏ً,‏ في حين أن مثيلتها الدايت تحتوي على سعرين فقط‏,‏ ولذلك فإنه حتى للأشخاص الطبيعيين بدون وزن زائد أو مرض سكر أو غيره الراغبين في تجنب أضرار الأفراط في تناول السكر العادي يوصي لهم باستخدام المنتجات المحلاة‏.

ومن أقوى الأدلة على الأمان التام لمادة "الأسبرتام" أن كبري الشركات العالمية المنتجة للمشروبات الغازية تستعمله كمحلي بدون سعرات في مشروباتها الدايت في جميع أنحاء العالم‏.‏
و"الاسبرتام" مصرح باستخدامه من قبل الهيئات الدولية دون قيود أو محاذير وذلك بعد اجراء أكثر من‏2000‏ بحث ودراسة تفصيلية‏، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".

كما أنه يدخل في أكثر من‏6000‏ منتج في العالم‏,‏ منها المشروبات الغازية والعصائر والحلويات والزبادي والبودنج والمثلجات وبعض الأدوية الخالية من السكر وأيضاً أغذية المرضي من زائدي الوزن ومرضي السكر‏.‏
ويؤكد عزمي أن جمعية مرضي الزهايمر أعلنت انه لا يوجد دليل علمي واحد على وجود أدنى علاقة بين "الاسبرتام" ومرض الزهايمر‏.

دراسات تؤكد أضراره

سكر الدايت يفتح شهيتك



وأشار الدكتور محمود الديب اخصائي القلب والأوعية الدموية وزميل معهد القلب بكوبنهاجن، إلى أن المخ لايستطيع التفرقة بين الطعم الحلو الناتج عن السكر أو مادة التحلية وإنما يصدر فوراً إشارة إلى البنكرياس لإفراز الانسولين لمقابلة هذا السكر فيؤدي الانسولين إلي خفض السكر بالدم فيشعر الإنسان بعد الانتهاء من وجبته الغذائية بفترة قصيرة بالجوع وبالرغبة الملحة لتناول الكربوهيدرات وخاصةً السكريات، مما يؤدي إلي تكرار إفراز الانسولين وخفض مستوي السكر بالدم مرة أخري‏,‏ أي أن هذه التفاعلات تدخل في دائرة مفرغة‏.

وأكد الديب إنه إذا انتابك شعور قوي بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولك لإحدي المنتجات الغذائية المحلاة بالسكر الدايت أو بعد استخدام "السكارين" مثلاً لتحلية القهوة أو الشاي مع أنك تناولت وجبتك الغذائية منذ قليل فأنت تعرف الآن ما قد يكون قد دار بجسمك من تفاعلات أدت إلي دخوله في الحلقة المفرغة المعروفة "بالهيبوجلاسيميا" وتدرك لماذا لاينقص وزنك مع أنك تتبعين نظاماً لإنقاصه أو لماذا يزيد بالرغم من توفيرك كل هذا الكم الهائل من السعرات الحرارية بعدم تناولك للسكر في غذائك‏.

مشروبات الدايت لا تخفف الوزن

أفاد علماء أمريكيون أن المحليات الصناعية الموجودة في مشروبات "الدايت" لا تملك سعرات حرارية كثيرة، ولكنها تتداخل مع قدرة الجسم الطبيعية على عدّ الحريرات الداخلة إليه، مما قد يضعف قوته على مكافحة البدانة.

وأوضح أحد الباحثين أن الجسم يستخدم مستوى الحلاوة في الأطعمة والمشروبات لتحديد عدد السعرات الحرارية، لذا فإن تناول مشروبات "الدايت" ليس أفضل حل لمشكلة البدانة، مشيرين إلى أن الاستهلاك المتزايد من المحليات الصناعية والمشروبات عالية السعرات ليس السبب الوحيد للسمنة، ولكنه عامل مساهم، وهو ذو أهمية بالغة، نظرا لإقبال الكثير من الناس على المحليات الصناعية كوسيلة للسيطرة على الوزن والمشروبات الغنية بالحريرات لإرضاء الرغبة الذاتية والشبع.

وتنصح الدراسة باتباع الأنظمة الغذائية المتوازنة مع ضرورة ممارسة الرياضة، وخاصةً المشى بمعدل 3 إلى 4 ساعات أسبوعياً، والابتعاد على الإفراط فى تناول المشروبات الغازية.



كما أفادت أحدث الدراسات الصحية بكلية الطب بجامعة بوسطن بأن تناول الفرد لأكثر من عبوة دايت صودا واحدة في اليوم، تعرض قلبه لنفس المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها من يشرب الصودا العادية المحتواة على السكر.

وأدهشت الدراسة الباحثين الذين توقعوا وجود فرق في نسبة تعرض القلب للخطر بين من يشرب الصودا العادية ومن يشرب الصودا الدايت.

وأشار الدكتور دفاسان راماشندران، إلى أن النتائج لا تعني أن الصودا الدايت هي السبب فى حدوث أمراض القلب, ولكن ثبت وجود علاقة واضحة تستحق الدراسة.

وفسر الباحثون هذا الأمر بأنه حتى شرب الصودا خالية السعرات تزيد من الرغبة في تناول السكريات، وأن من يتناول أكثر من علبة صودا يومياً سواء كانت دايت أو عادية يتزايد لديه احتمال خطر حدوث مشكلة بالتمثيل الغذائي بالمقارنة مع هؤلاء ممن يتناولون كمية أقل من ذلك بكثير، وأن مشكلة بالتمثيل الغذائي بالجسم تعني مجموعة متشابكة من الأعراض تزيد من خطر أمراض القلب وترفع من مستويات ضغط الدم كما ترفع نسبة السكر بالدم والكولسترول ودهون الدم والدهون الثلاثية.

وأكد الباحثون على ضرورة الاعتدال في تناول الصودا، حيث يتسبب الكراميل الموجود بالصودا الدايت والسكر الموجود بالصودا العادية على مقاومة الأنسولين الضروري لحرق السعرات الحرارية.

المصدر: مـحـيـط ـ مـروة رزق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طبيب مصري: بدائل السكر‏ آمنة تماماً (1)

كريم مي | 16/9/2014

انا مريض بالسكر واستعمل محلي صناعي اسمه دايت سويت وهو المتوفر بالصيدليات المصريه وقد نصحني صيدلي صديق بعدم استعماله لانه بيعمل ميه علي الكلي وانا الان في حيرهمابين المرض وهذا الدايت سويت افيدني يادكتور لوجه الله ويكون لك جزيل الشكر

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48368

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags

سكر سويتال للحامل

,

سكر سويتال والحمل

, سويتال, مكونات سكر سويتال, اضرار سكر سليمر, سويتال بديل السكر,

تاثير سكر سويتال علي مرضي السكري

,

سكر سويتال

,

سكر سويتال هل له اضرار

,

http:-www.arabnet5.com-news-2-76689-طبيب-مصري-بدائل-السكر‏-آمنة-تماماً

,

سويتال والحمل

,

اضرار بديل السكر سليمر

,

سكر سويتال لمرضى السكر

,

اضرار سكر الدايت سويتال

,

بديل السكر سويتال

,

هل سكر سليمر له اضرار

,

السكر الدايت sweetal

,

هل سكر سويتال له اضرار للحمل

,

اضرار سكر سويتال فى الحمل

,

ماهى اشكال سكر الدايت سويتال

,

هل سكر سويتال مضر

,

هل سكر سويتال خطر على الحمل

,

فوائد sussina للتخسيس

,

اخطار سكر سليمر

,

سكر sussina.com

,

sussina وفوائده

,

سويتال في الحمل

,

السكر البديل للحامل

,

sussina

,

سكر سويتال يزيد الوزن

,

ما اضرار سكر سليمر

,

محلي سليمر

,

xt=

,

اضرار السكر الدايت على الحامل

,

سكرsussina

,

ماهي مكونات سكًر الديت سليمر

,

سليمر بديل السكر

,

سكر sussina

,

اضرار sussina

,

أضرار سكر سويتال علي الحمل

,

بديل السكر للحامل

,

هل سكر الدايت مضر للحامل

,

sussina خواص

,

افضل محلي بديل للسكر في مصر

,

خطر السويتال

,

سكر سويتال اثناء الحمل

,

الفرق بين سويتال و سليمر

,

بديل السكر الدايت في مصر

,

sussina فائده

,

sussina محلي لمرضي السكري

,
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager