آخر الأخبارالصحة والجمال › نصائح تخلصك من اكتئاب ليالي الشتاء الباردة

صورة الخبر: نصائح تخلصك من اكتئاب ليالي الشتاء الباردة
نصائح تخلصك من اكتئاب ليالي الشتاء الباردة

أيام الشتاء الباردة والطويلة كثيرا ما تسبب الاكتئاب بسبب الأجواء الكابية وشدة البرودة، لذلك يقدم إليك الخبراء عدة نصائح سهلة وبسيطة لتحافظي على معنويات مرتفعة وصحة ممتازة خلال الشتاء.



ركزي على الفيتامينات



في فصل الشتاء، يصبح الجسم أضعف وبالتالي أكثر عرضة للالتهابات. أضيفي إلى ذلك التعب والتوتر، فتجدين نفسك فريسة الفيروسات! لتفادي المعاناة من الزكام وأمراض الشتاء، فكري في تعزيز دفاعاتك المناعية بواسطة الفيتامينات. كل الفيتامينات التي تحتاجين إليها موجودة بوفرة في الغذاء الصحي والمتوازن. من الضروري الحفاظ على تناول منتظم من الخضار والفاكهة، حتى لو كانت الأنواع أقل عدداً مما هي في فصليّ الربيع والصيف. ركزي أيضاً على تناول الحبوب الكاملة، الغنية بالألياف والفيتامينات على حد سواء، حسب ما ورد بمجلة "لها" اللندنية.



العلاج الضوئي


إذا كنت تشعرين بالاكتئاب خلال فصل الشتاء لدرجة أنك تواجهين صعوبات في إنجاز المهام اليومية، فإنك تعانين ربما من اكتئاب موسمي يطال 8 في المئة تقريباً من الأشخاص. ويترافق هذا الانخفاض في المعنويات أحياناً مع ازدياد في الشهية نتيجة قلة الضوء. فاليوم الصيفي يزود الجسم بضوء قوته 100 ألف لكس (وحدة قياس الضوء) مقابل 10 آلاف لكس فقط في اليوم المشمس من فصل الشتاء. هناك بعض الأشخاص الذين لا يتحملون هذا الفارق بسهولة، ويعانون بالتالي من الاكتئاب. إلا أنه يوجد حل سهل وبسيط يتمثل في العلاج الضوئي القائم على تعريض الجسم لضوء قوي مماثل لضوء الشمس الطبيعي. يمكن الخضوع لهذا العلاج في المنزل أو في المراكز المتخصصة باستعمال مصابيح ضوئية خاصة.



لا تحاربي النوم





في فصل الشتاء، نشعر عموماً برغبة أكبر في النوم لساعات طويلة، وهذا أمر طبيعي لأن الليل يصبح أطول في أشهر الشتاء ويتكيف الجسم بصورة طبيعية مع الضوء. لذا، من غير المجدي محاربة هذه الرغبة البيولوجية في النوم لكن لا يمكنك قضاء فصل الشتاء وأنت مستلقية تحت البطانية. اكتفي بتوفير الراحة لجسمك بكل بساطة، استفيدي من عطلات نهاية الأسبوع للبقاء في السرير ساعات طويلة وأخذ قيلولة، وسوف ترين أن هذه القيلولة الخفيفة مفيدة جداً للجسم والروح على حد سواء. كما تصبحين أكثر استعداداً لمواجهة الأسبوع التالي بمشاكله وأعبائه وضغوطه.



تحلي بالإيجابية



من المفيد دوماً الحفاظ على موقف إيجابي وإعادة النظر في العديد من الأمور لتفادي الكثير من المشاكل والعقبات. إذا كنت تواجهين المشاكل المهنية في العمل، وبعض المشاكل العائلية في المنزل، تذكري أن هذه المشاكل لن تدوم إلى الأبد وسوف تتحسن الأوضاع قريباً. تنفسي الصعداء وتحلي بالإيجابية. حاولي إحاطة نفسك بالأشخاص الإيجابيين وابتعدي عن المتشائمين الذين يزيدون من هبوط معنوياتك. اخرجي مع الأصدقاء الذين يجعلونك تضحكين وتفرحين، وشاهدي الأفلام الكوميدية التي تنسيك الهموم، ولو لفترة مؤقتة.



الرياضة تحسن المزاج





الرياضة في فصل الشتاء ليست مفيدة فقط لتفادي زيادة الوزن والتعرض لصدمة عند الوقوف أمام المرآة في بداية فصل الربيع، وإنما هي مفيدة أيضاً للحفاظ على المعنويات. فعند ممارسة نشاط رياضي، ينتج الدماغ هرموناً اسمه الأندورفين يساعد على تحسين المزاج والشعور بالرضى والإيجابية. لذا، نجد بعض الأشخاص "مدمنين" على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم حتى في عزّ الشتاء، بسبب التأثيرات الإيجابية في الصحة والمزاج على حد سواء. فالأندورفينات، أو هرمونات السعادة، تبعث السعادة وتؤدي في الوقت نفسه دوراً محارباً للتوتر والألم والتعب. صحيح أنه من الصعب جداً ارتداء البذلة الرياضية والحذاء الرياضي في نهاية يوم عمل شاق وطويل، فيما الطبيعة خارجاً تعصف بالبرد والمطر، للذهاب إلى النادي الرياضي وممارسة الرياضة، لكن هذا الجهد سيثمر الكثير من الفوائد الإيجابية ويمكن القول إنه يستحق فعلاً العناء.



تفادي ضربات البرد



تقلبات الحرارة مؤذية وتسبب التعب للجسم إذ تجبره على التكيف بصورة مستمرة في الاختلافات في درجات الحرارة. للحفاظ إذاً على صحة جيدة، حاولي إبقاء حرارة جسمك ثابتة قدر الإمكان. لذا، تجنبي الملابس المصنوعة من الأقمشة التركيبية التي تبعث الدفء في الجسم، لكنها تدفعه أيضاً إلى التعرق، ما يولد إحساساً مزعجاً بالبرد. لا بد أيضاً من تغطية الرأس واليدين والقدمين لأن البرد يتغلغل في الجسم عبر الأطراف، خصوصاً وأن الدورة الدموية عند النساء أقل فاعلية عموماً مما هي عند الرجال. ولتفادي ضربات البرد عند الخروج من مكان دافئ، من الأفضل إبقاء حرارة الغرف أو المكاتب 20 درجة مئوية كحد أقصى. بهذه الطريقة، توفرين الطاقة ولا يتعرض جسمك للكثير من تقلبات الحرارة.

المصدر: لهـنّ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصائح تخلصك من اكتئاب ليالي الشتاء الباردة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75880

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري