آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › ربط شبكات النقل والكهرباء يتصدر أعمال قمة شرم الشيخ الاقتصادية

صورة الخبر: ربط شبكات النقل والكهرباء يتصدر أعمال قمة شرم الشيخ الاقتصادية
ربط شبكات النقل والكهرباء يتصدر أعمال قمة شرم الشيخ الاقتصادية

أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري والقائم باعمال وزير الاستثمار ان الحكومة المصرية استعدت باتخاذ كافة الاجراءات لانجاح القمة الاقتصادية التنموية الثانية المقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ يوم 19 يناير المقبل مؤكدًا أن الظروف مهيئة لان تلعب هذه القمة دورا مهما في تفعيل التعاون الاقتصادي العربي.

جاء ذلك خلال لقاء رشيد أمس مع رؤساء وأعضاء اتحادات الغرف التجارية العربية والاسلامية والافريقية والتركية يمثلون 60 دولة شاركت في أعمال منتدي التعاون الافريقي الدولي الذي نظمه اتحاد الغرف التجارية المصرية بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الافريقية وبمشاركة نحو 300 رجل أعمال من هذه الغرف علي رأسهم أحمد الوكيل رئيس اتحادي الغرف التجارية المصرية والافريقية والشيخ صالح كامل رئيس الغرفة الاسلامية ورفعت أوغلو رئيس اتحاد الغرف التركية.

وأضاف الوزير أن أهم أولويات القمة المقبلة سيكون مشروعات ربط الدول العربية في شبكات الكهرباء والسكك الحديدية والطرق البرية باعتبار ذلك المحور الاساسي للتكامل الاقتصادي العربي، مشيرا إلي أن هناك مؤشرات كبيرة لنجاح القمة المقبلة حيث هناك اقتناع من معظم الدول العربية بأهمية التعاون الاقتصادي العربي كما أن معظم الاقتصاديات العربية بدأت عمليات الاصلاح الاقتصادي والاتجاه نحو اقتصاد السوق.

ودعا رشيد غرف التجارة والصناعة العربية بأن يكون لها دور مؤثر في القمة المقبلة علي أساس أن مجتمع رجال الأعمال العرب هم آليات التنفيذ لكل مشروعات التعاون الاقتصادي العربي وعليهم ان يضعوا رؤيتهم لتفعيل التكامل الاقتصادي العربي أمام الملوك والرؤساء العرب في القمة الاقتصادية المقبلة.



وأضاف أنه رغم التحديات الصعبة التي تواجه الدول العربية إلا أن هناك فرصا كبيرة ومناخا إيجابيا لزيادة التعاون الاقتصادي مشيرا في هذا الصدد إلي أن مشروعات البنية التحتية تمثل فرصا واعدة للاستثمارات العربية المشتركة وكذلك التنمية البشرية والتدريب والتعليم.

وقال الوزير إن مصر فتحت باب مشاركة القطاع الخاص في هذه المشروعات مما يسهم في جذب الاستثمارات العربية الي مصر مشيرًا إلى أن تشجيع الشركات الاقليمية العربية يمثل عنصرا ايجابيا للتعاون العربي المشترك والانطلاق نحو العالمية طالبًا من ممثلي الغرف التجارية العربية ضرورة وضع تيسير انتقال رجال الاعمال العرب والسلع ورؤوس الأموال كأحد أهم مطالب مجتمع رجال الاعمال العرب في القمة الاقتصادية المقبلة.

وأعرب وزير التجارة والصناعة المصري عن تطلعه إلي وضع آليات محددة للتعاون العربي الافريقي لمواجهة هذه التحديات مبديًا أمله في أن تبني القمة الاقتصادية العربية المقبلة علي ما تحقق في قمة الكويت خاصة فيما يتعلق بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وترابط شبكات النقل والمواصلات مشيرا إلي أن الظروف مواتيه لتحقيق نجاحات أكبر في القمة الاقتصادية المقبلة بشرم الشيخ.
وردا علي مداخلة رئيس الوفد الإيراني المشارك في أعمال اجتماعات الغرفة الإسلامية والتي أكد فيها أهمية التعاون الاقتصادي بين مصر وإيران ووجود الكثير من الروابط بين الشعبين، قال رشيد إن العلاقات الاقتصادية بين مصر وإيران تسير بشكل طبيعي رغم محدوديتها وأن العلاقة بين الشعبين المصري والايراني هي علاقة أذلية مشيرا إلي أن الرئيس مبارك قد تحدث أكثر من مرة عن العلاقة التاريخية التي تربط البلدين.

وأعرب عن ثقته في عودة الأمور إلي نصابها الطبيعي بين الحكومات في إطار السعي إلي مصالح الشعوب الاقتصادية التي تزيد من الترابط بين الدول مشيرا في هذا الصدد الي ان هناك خلافات سياسية بين الدول الاوروبية ومع ذلك فان العلاقات الاقتصادية فيما بينها لم تتأثر بهذه الخلافات مما يدل علي ان العلاقات الاقتصادية بين مصر وايران يمكن ان تقوم علي تبادل المصالح والمنافع للشعبين رغم وجود الخلافات السياسية.

وفيما يتعلق بالتعاون الافريقي العربي قال رشيد ان هناك مجالات متعددة لمثل هذا التعاون خاصة فيما يتعلق بقضية الامن الغذائي حيث تمثل هذه القضية تحديا لمعظم الدول الافريقية رغم توافر الامكانات والموارد الطبيعية الا ان معظم الدول الافريقية تستورد نسبة كبيرة من غذائها من الخارج

المصدر: محيط ـ مصطفى نجم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ربط شبكات النقل والكهرباء يتصدر أعمال قمة شرم الشيخ الاقتصادية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64553

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري