آخر الأخباراخبار العالم اليوم › ذبح الأضاحي أهم مظاهرالاحتفال .. وانتشار ظاهرة » جزار اليوم الواحد «

صورة الخبر: ذبح الأضاحي أهم مظاهرالاحتفال .. وانتشار ظاهرة » جزار اليوم الواحد «
ذبح الأضاحي أهم مظاهرالاحتفال .. وانتشار ظاهرة » جزار اليوم الواحد «

كل عام وأنتم بخير .. احتفل المصريون في كل المحافظات أمس بأول أيام عيد الاضحي المبارك وسط أجواء من البهجة و الفرحة، فبعد أن انهي المصلون شعائر صلاة العيد التي أداها الكبار والصغار وسط تهليلات وتكبيرات العيد، استعد الجميع للقيام بذبح الاضاحي في مشهد ينتظره الجميع من العام إلي العام لتجد » الجزارين « منتشرين في مختلف الشوارع ممسكين بأدواتهم، وعلي الرغم من ارتفاع اسعار اللحوم هذا العام إلا ان الكثيرين حرصوا علي شراء » خروف العيد « حتي ولو بالضغط علي الميزانية .
وعلي الرغم من الانشغال بذبح الأضاحي و زيارات الأقارب، إلا ان البعض فضل الخروج إلي الحدائق العامة و المتنزهات للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة وقد ساعد اعتدال الجو المواطنين علي التنزه حيث استقبلت حديقة الحيوان بالجيزة ما يقرب من80 ألف زائر في اليوم الأول والحدائق العامة 100 ألف زائر تقريبا، كما شهد كورنيش النيل زحاما نسبيا علي المراكب النيلية، وقد شهدت شوارع القاهرة انسيابا مروريا هادئا ساعد عليه التواجد الأمني المكثف لرجال الشرطة، كما ساعد الطقس المعتدل في بث الشعور بالبهجة .
» الأخبار « شاركت الجميع فرحة العيد وقامت بجولة لرصد علامات السعادة علي وجوه الكبار والصغار في جميع محافظات مصر .

كتبت لمياء متولي :
في منطقة باب الشعرية تجمع العشرات من الاهالي وهم يقفون في انتظار ذبح الاضاحي وأمام أحد المنازل تجمع بعض البسطاء والمحتاجين من الاسر البسيطة للحصول علي نصيبهم من اللحوم خاصة وان احد الاهالي في المنطقة اعتاد ذبح اضحية كل عام و توزيعها علي المحتاجين، بينما قام باقي الاهالي بمتابعة الجزارين اثناء قيامهم بذبح الاضاحي الخاصة بكل منهم محمود مسعود - مدرس - قال علي الرغم من عملي كمدرس إلا انني منذ فترة طويلة كنت اقوم بمتابعة الجزار اثناء قيامه بعملية الذبح حتي تعرفت علي الطريقة وبعدها بدأت في ذبح الاضحية الخاصة بي علي مدار عدة سنوات وبعد ذلك بدأت في الذبح لبعض الأهالي والأقارب .
ويضيف خالد منصور-جزار - يعتبر عيد الأضحي » موسم رزق « بالنسبة للجزار خاصة المتجول الذي يمر بالشوارع منذ الصباح الباكر ويقوم بالذبح لمن يطلب منه، مشيرا ان كل أضحية لها ثمن مختلف فالعجول يتراوح سعرها ما بين 300 إلي 400 جنيه بينما الخروف يكون سعره 120 جنيها أو 100 في حالة اذا اخذت » الفروة «.
ويقول محمد فتحي - محاسب - لعيد الأضحي طقوسه و مراسمه الخاصة و يعد أميزها ذبح الاضاحي، الذي يفرح به الصغير قبل الكبير .
وفي احد مظاهر التعاون الاجتماعي قامت بعض الجمعيات بتنظيم قوافل في عدد من المحافظات لذبح الاضاحي وتوزيعها علي الفقراء والمحتاجين من خلال بعض الشباب المتطوعين .
في حديقة الحيوان
وفي الجيزة شهدت حديقة الحيوان زحاما نسبيا حيث خرج المواطنون منذ ساعات الصباح الأولي للاحتفال بهذه المناسبة والتي دائما ما يكون لها النصيب الاكبر من الاقبال فيقول الدكتور نبيل صدقي - مدير الادارة المركزية بحديقة الحيوان-انه تم الاستعداد مسبقا لاستقبال الزائرين حيث تتضاعف الأعداد عن الأيام العادية، لذا قمنا بزيادة عدد منافذ بيع التذاكربالحديقة لتصل إلي 28 منفذا علي البوابات و9 منافذ بالنقاط الداخلية وذلك لمنع التكدس امام شبابيك التذاكر ولتوفير سبل الراحة للمواطنين ومنع تكدس الزوار علي الأبواب .. ويضيف انه في نفس الاطار و من أجل الحفاظ علي نظافة الحديقة تم تزويدها بعدد من سلات القمامة لالقاء المخلفات فيها وتوزيع اكياس قمامة لجمعها و ذلك بالاشتراك مع هيئة النظافة بالجيزة حيث من المتوقع زيادة العدد خاصة خلال ثاني أيام العيد نظرا لانشغال البعض بذبح الاضاحي في أول أيام العيد، مشيرا انه تم فتح ابواب الحديقة من الساعة السابعة صباحا .
ويضيف انه من أجل إضفاء البهجة علي الزوارو خاصة الاطفال فقد تم توفير أماكن خاصة لركوب الدراجات ولعب الكرة وتخصيص اماكن لتلوين الوجوه، وكمظهر من مظاهر الاحتفال يتم عرض الولدات الجديدة كل عام من غزال مصري وفرس النهر، وقد تم اعلان حالة الطواريء بالحديقة حيث قمنا بإلغاء الاجازات لجميع العاملين بالحديقة ليكونوا في خدمة الجماهير .
وعن مدي سعادة المواطنين و احتفالهم بالعيد داخل الحديقة يقول اسماعيل مرعي-مدرس-اعتدنا في كل عام علي زيارة الحديقة بعد الانتهاء من الذبح،خاصة وان أطفالي يطالبون بان تكون حديقة الحيوان » أول فسحة « في العيد فهم يستمتعون برؤية الحيوانات ولعب الكرة في المساحات الكبيرة هنا .
وتقول علية صابر - ربة منزل - ننتظر مظاهر الاحتفال بالعيد كبارا وصغارا خاصة وانه يكون عيد له طعم خاص عندما نحتفل به مع الأهل والأقارب في حديقة الحيوان .
26 حديقة متخصصة
وتواصلت احتفالات المصريين بعيد الأضحي، ففي الحدائق المتخصصة والتي يصل عددها لاكثر من 26 حديقة توافد عشرات المواطنين اليها للاستمتاع بقضاء العطلة وعلي رأس هذه الحدائق تأتي الحديقة الدولية وحديقة الفسطاط .. وقد تم عمل الاستعدادات اللازمة بداخلها وتهيئاتها لاستقبال زوارها منذ ساعات الصباح الاولي وان كان اغلب المترددين من الشباب، بينما فضلت بعض الأسر قضاء اليوم الأول في ذبح الاضاحي وزيارة الاهل والاقارب .
وفي حديقة اغاخان بشبرا تدافع الاطفال لركوب الألعاب المختلفة ،كما قاموا بتلوين وجوههم في جو من البهجة .
وقد نالت المراكب النيلية قدرا من الزحام النسبي في اول ايام العيد حيث يفضل ان يرتادها المواطنون ثاني ايام العيد خاصة الرحلات النيلية للقناطر الخيرية، وعلي انغام الموسيقي و"الدي جي " قام الشباب بالتعبير عن فرحتهم بالعيد .
وتقول كريستين تاودروس-طالبة-نحتفل كل عيد مع اخوانا المسلمين بالاعياد ،فنحن دائما ما نتبادل التهاني ونخرج للاحتفال معا.ونشعر بسعادة كبيرة في مشاركتنا احتفالات وأعياد بعضنا البعض وتعد النزهة النيلية و الحدائق من اكثر الاماكن التي نفضل الخروج اليها .
مليون زائر بالإسكندرية
كتب أشرف شرف وعفاف المعداوي :
استأثرت الحدائق والمتنزهات في الإسكندرية بآلاف الزائرين عقب أداء صلاة العيد صباح أمس للاستمتاع بجو مشمس وطقس جميل كما توافد علي المدينة حوالي مليون زائر من الأسر من المحافظات المجاورة للاحتفال مع أقاربهم وذويهم بأول أيام العيد .. وأدي اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية والقيادات التنفيذية والشعبية صلاة العيد بمسجد العارف بالله سيدي المرسي أبي العباس كما أدي الآلاف من مواطني الثغر صلاة العيد بالساحات التي أعدت للصلاة في جميع الأحياء فيما قام محافظ الاسكندرية بعد الصلاة بزيارة النصب التذكاري للجندي المجهول وقام بجولة علي دور الأيتام والمسنين لتوزيع هدايا العيد ومشاركتهم فرحته .. وعززت مديرية أمن الإسكندرية الخدمات المرورية بالشوارع والميادين العامة ومدخل الإسكندرية الصحراوي والزراعي لمنع التكدس المروري وتسهيل حركة المرور بينما خلت شوارع وسط المدينة من المارة ماعدا بعض مجموعات من الأطفال احتفلوا مبكراً بارتياد دور السينما لمشاهدة أفلام العيد .. وحظيت حديقة الحيوان والمنتزة بالثغر بنصيب الأسد من حيث اقبال الزوار عليها تلتها حدائق المنتزة وانطونيادس والنزهة والشلالات .. بينما فضل العديد من زوار المدينة قضاء أول أيام العيد علي الكورنيش . وقد شهدت أحياء الأسكندرية إحتفاليات كبيرة صباح أول أيام العيد فعقب صلاة العيد مباشرة احتشدا الأهالي في ساحات مزينة ينتظرون إعلان الفائزين بمسابقات كانت الجائزه الأولي في أغلبها والتي يتسلمها سعيد الحظ هي خروف العيد .. حيث يتم تحديد 10 فائزين يتسلمون جوائز مختلفة .. كما تقول رانيا محمد انها فازت بفرن كجائزة أولي لعيد الفطر الماضي وكانت بمثابة مفاجأة كبيرة لها كما يقول علي محمود » محاسب « أنه فاز بخروف كجائزة أولي لعيد الاضحي الأمر الذي أدخل عليه هو واسرته الفرحة .. وفي فرحة شديده تقول سعاد محمود » ربة منزل « والفائزة بالجائزة الأولي والتي تمثلت في خروف العيد أنها لم تتوقع الفوز هذا العام لانها تشترك كل عيد في تلك المسابقة ولكنها لم تكن من سعداء الحظ .. وأكدت علي الفور أنهم سيقومون بذبح الخروف وتوزيعه علي الأقارب والجيران .
50 ألف زائر بالقناطر
كتب أحمد عبد الكريم :
قام المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية بأداء صلاة عيد الأضحي المبارك وسط جموع المصلين من أبناء شبرا الخيمة بساحة نادي بهتيم الرياضي .
من ناحية أخري توافد ما يقرب من 50 ألف مواطن علي حدائق القناطر الخيرية لقضاء أول أيام العيد وسط الحدائق للاستمتاع بالجلوس علي ضفاف النهر الخالد.وانتشرت وسط الحدائق الخيام الشبابية المعدة لاقامة حفلات وكرنفالات غنائية لاشاعة فرحة العيد بين الزائرين وحرص البعض علي ركوب الخيل والبعض الآخر علي ركوب الدراجات بينما قام آخرون بتأجير اللنشات وعمل نزهة نيلية .
ولائم بالبادية
العريش صالح العلاقمي :
خرج الآلاف عقب نحر الذبائح إلي الحدائق العامة والمتنزهات للاحتفال بعيد الأضحي المبارك بمحافظة شمال سيناء .. حيث استقبلت حديقة الحيوان بالعريش وحدائق مبارك بمراكز ومدن المحافظة المواطنين من أفراد وأسر للاحتفال بالعيد، وقد أعدت كل منها البرامج الترفيهية والفقرات الغنائية والموسيقية للاحتفال بالمناسبة .. وهناك ركن للأطفال والأسر بكل حديقة . كما افتتح متحف العريش أبوابه لاستقبال المواطنين خلال أيام العيد، وامتلأت الملاهي بالعديد من الأطفال والأسر للاستمتاع بالألعاب .
واحتفل أبناء البادية بالعيد بإقامة الولائم والخروج إلي المزارع والمناطق الخلوية للاستمتاع بالعيد .
زيارة المرضي
الغردقة - إبراهيم الشاذلي :
قام اللواء مجدي القبيصي محافظ البحر الأحمر بأداء صلاة العيد بمسجد الرحمن بالدهار وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية حيث تلقي التهنئة بعد أداء الصلاة وقام بزيارة المستشفي العسكري والعام وقام بتقديم عدد من الهدايا للمرضي فمن المعتاد أن محافظ البحر الأحمر يقوم بتلك الزيارات في الأعياد .
هدايا للمرضي والأيتام
الشرقية - سناء عنان :
أدي أمس المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية برفقته اللواء حسين أبوشناق مدير الأمن وعدد كبير من القيادات التنفيذية والشعبية والأمنية صلاة عيد الأضحي المبارك بمسجد الفتح بمدينة الزقازيق مع آلاف المواطنين وعقب ذلك قام المحافظ بزيارة المرضي بمستشفي الزقازيق العام الجديد بالأحرار وقدم لهم هدايا عينية ومالية وأطمأن علي رعايتهم صحيا بصورة متكاملة ثم توجه لدار التربية للبنين والبنات وقام بتوزيع الملابس الجديدة والحلوي عليهم وأمر بذبح الأضاحي لهم لإدخال البهجة والسرور علي قلوبهم وقد خرج آلاف من المواطنين للحدائق والمنتزهات للاستمتاع بالطقس المعتدل .
رائحة اللحوم
أبوسمبل - صابر علي :
شهدت حدائق الفردوس ورمسيس و ٦ أكتوبر وبدر وعبدالقادر أقبالاكبيرا من أسر أهالي مدينة أبوسمبل حيث بدت علامات الفرحة والبهجة بعيد الأضحي المبارك علي وجوه جميع الرواد ولم تغب رائحة لحوم الأضاحي عن الحدائق والمتنزهات وخاصة حديقة نفرتاري وعبدالقادر حيث حرصت الأسر علي تناول وجبات اللحوم الطازجة وخاصة الكبدة .
مشاركة الفقراء
الوادي الجديد - خالد عز الدين :
أدي جموع المسلمين بالوادي الجديد صلاة عيد الأضحي المبارك في ٨٣ ساحة خلاء وأكثر من ٠٠٥ مسجد أعدت للصلاة .
وكان المحافظ اللواء أحمد مختار أصدر توجيهاته بسرعة ذبح العجول التي أعدت للفقراء والمحتاجين وتوزيعها عليهم خلال الساعات الأولي لأول يوم لعيد الأضحي المبارك . حيث شرع الجزارون عقب الصلاة مباشرة في ذبح ٠٣ رأساً من العجول بجميع مراكز المحافظة لتوزيعها علي الحالات الأولي بالرعاية وحرصت العديد من الأسر والجمعيات الأهلية كالأورمان ورسالة علي مشاركة الفقراء فرحتهم بالعيد ودعمهم بالهدايا المادية والعينية .
توزيع الهدايا
أسيوط - محمد منير :
أدي اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط صلاة عيد الأضحي المبارك وسط الآلاف من جموع المصلين بساحة مسجد ناصر بحي شرق بمدينة أسيوط .
عقب الصلاة هنأ المحافظ جموع المصلين وتم توزيع الهدايا واللعب والحلوي علي الأطفال كما قدمت فرقة القوصية للإنشاد الديني والتي حققت جوائز ونجاحات كبيرة بالمهرجانات والمسابقات العالمية عرضا فنيا . وتوجه المحافظ إلي حديقة الفردوس لمشاركة أهالي وأبناء أسيوط فرحتهم بالعيد وتابع بنفسه الرحلات النهرية التي تتحرك من المرسي النهري بالحديقة وشدد علي الالتزام باكتمال مقوم العبارات قبل تحركها .
المعديات كاملة العدد
المنيا - سامي كامل :
قام الآلاف من مواطني محافظة المنيا بالخروج فجر أمس إلي الساحات العامة والنوادي الرياضية ومراكز الشباب والمدارس وغيرها، لأداء صلاة العيد، كما شهدت النوادي الرياضية وكورنيش النيل ازدحاما كبيرا للاستمتاع بأول أيام العيد المبارك وسط جو معتدل، كما امتلأت معديات النيل بالمواطنين المنتقلين من قري ومدن غرب النيل إلي الشرق وبالعكس لزيارة الأهالي .
إقبال محدود
كفر الشيخ - عبدالوهاب السمان :
انطلق الشباب والأطفال في كفر الشيخ إلي مياه البحر في بلطيم بعد الانتهاء من صلاة العيد ساعدهم في ذلك اعتدال حرارة الجو ومنتظر ان يزيد الاقبال ابتداء من اليوم حتي نهاية الاجازة .
كما شهدت طرق صنعاء بكفر الشيخ وادفينا بمطوبس والأسر ة بدسوق اقبالا كبيرا من المواطنين وكانت الرحلات النيلية بفرع رشيد لها نصيب كبير في المتعة .
اعتدال الجو
المنصورة - حازم نصر :
وفي محافظة الدقهلية ورغم انشغال الكثير من المواطنين في نحر ذبائحهم إلا ان اعتدال الجو أدي لخروج عدد كبير من المواطنين للحدائق والمتنزهات العامة حيث اكتظت حدائق المنصورة بالمواطنين .
كما استقبل مصيف جمصة عشرات الآلاف من المواطنين وفتحت حدائق جمصة العامة » ابن لقمان « الأندلس وأم كلثوم « أبوابها للمواطنين من ابناء المحافظة والمحافظات المجاورة .
الحدائق تكسب
بورسعيد - نبيل التفاهني :
امتدت احتفالات أبناء بورسعيد بعيد الأضحي منذ ليلة العيد والتي سهرت فيها المدينة حتي الصباح ليخرج أبناؤها من الرجال والنساء والأطفال في اعداد تفوق ال ٠٥١ ألف لأداء صلاة العيد في الساحات الخلوية واستقبلت الحدائق والمتنزهات المواطنين مع سطوع الشمس بحثا عن الدفء وفضل المواطنون الابتعاد عن الشاطئ لأول مرة والمغلف بنسمات هواء باردة .
زيارة المقابر
بني سويف - مكتب الأخبار :
كانت أهم مظاهر وسمات العيد في بني سويف هو ذبح الأضاحي حيث اهتم الناس في مختلف قري ومراكز المحافظة بالذبح وتوزيع اللحوم علي الأقارب والجيران وإن كان عدد الذين ضحوا هذا العام كان قليلا لارتفاع أسعار الخرفان والماعز مقارنة بالأعياد السابقة . ويعتبر من سمات العيد المعهودة في قري بني سويف هو زيارة المقابر حيث تذهب معظم الأسر والعائلات إلي المقابر صباح يوم العيد لزيارة موتاهم .

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ذبح الأضاحي أهم مظاهرالاحتفال .. وانتشار ظاهرة » جزار اليوم الواحد «

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34717

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager