آخر الأخباراخبار منوعة › باحثون: الديدان لا تخطئ طريقها إلى غذائها

صورة الخبر: باحثون: الديدان لا تخطئ طريقها إلى غذائها
باحثون: الديدان لا تخطئ طريقها إلى غذائها

لندن: أكد باحثون بريطانيون أن الديدان الإسطوانية دقيقة الحجم لا تضل طريقها لغذائها وأنها تعتمد على حاستها في رصد المواد الكيميائية في الاهتداء لغذائها.

وأشارت الدراسة التي ستنشر اليوم الأربعاء في مجلة "انترفيرس" التابعة للجمعية البريطانية فإن هذه الديدان المعروفة بـ"النيماتود" تعيش تحت الأرض وتتغذى على جذور النباتات وتنجذب للجذور من خلال مواد كيميائية سائلة أو غازية.

وقام فريق من الباحثين تحت إشراف البروفسور أندريو رينولدس من مركز أبحاث روتهامستيد البريطاني بوضع ديدان بطول واحد ميلليمتر على حافة أحد الحقول المحاط بقنوات مائية ثم وضعوا وسط الحقل مادة جاذبة للديدان، فوجدوا أن الديدان تحركت بشكل ثابت بإتجاه هذه المادة ولم تضل طريقها.

وأوضح الباحثون أن التجارب أظهرت أن حشرة "النيماتود" تفضل دائماً أن تسلك الطريق الأقصر تحت الأرض الذي يوصلها لجذر النبات الذي تبحث عنه سواء اعترضت هذا الطريق قنوات مليئة بالماء أو بالهواء.

ويأمل الباحثون في أن تساهم دراستهم في مكافحة حشرة "النيماتود" التي تجتاح مساحات شاسعة من حقول الأشجار وتتسبب في خسارة سنوية لمزارعي العالم تقدر بنحو سبعين مليار دولار.

وتعتبر "النيماتود" من الكائنات الحية الأكثر أنواعاً وتعيش تحت الأرض ولكنها تعيش أيضاً كطفيليات في جسم الإنسان والحيوان. ويمكن لمئة جرام من التربة أن تأوي 3000 دودة "نيماتود".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على باحثون: الديدان لا تخطئ طريقها إلى غذائها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42230

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم